سوريا: انفجار عنيف يهز وسط العاصمة دمشق

هز انفجار ساحة الحجاز بوسط العاصمة السورية دمشق ما أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص وإصابة أكثر من 50 آخرين. وفيما أعلنت الحكومة أن الانفجار ناتج عن عبوة ناسفة زرعها إرهابيون، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض بأن الانفجار سببه قذائف هاون سقطت في محيط ساحة الحجاز، وأضاف المرصد أن من بين المصابين، أربعة أطفال.

ويأتي الانفجار بعد يوم واحد من إخفاق أحدث جولة من المحاولات الدبلوماسية الدولية لتحديد موعد لعقد مؤتمر للسلام من أجل إنهاء الصراع الدائر سوريا.

إلى ذلك سيطرت جبهة النصرة مدعومة بعدد من الكتائب الإسلامية المقاتلة على أجزاء من مستودعات ضخمة للأسلحة تابعة للجيش السوري في محافظة حمص وسط سوريا، بعد معارك مستمرة منذ أكثر من أسبوعين، واستولت على كميات من الأسلحة، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأضاف بيان صادر عن المرصد أن ثمة معلومات عن قيام القوات السورية بإفراغ بعض المستودعات، قبل أسابيع، ونقل الأسلحة إلى مكان آخر.
في المقابل حقق الجيش السوري تقدما في حلب وقضى على مجموعات مسلحة بكامل أفرادها في ريف دمشق.

وفي محافظة الحسكة تمكن مسلحو لجان حماية الأكراد من طرد عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام داعش من بلدة رأس العين الاستراتيجية ذات الأغلبية الكردية الواقعة شمالي سوريا قرب الحدود التركية.

وجاء هذا التطور بعد يوم واحد من ورود تقارير تحدثت عن نجاح الميليشيات الكردية في طرد مسلحي داعش من 19 بلدة وقرية شمال شرقي سوريا، وبعد اسبوع واحد من تمكنهم من السيطرة على معبر اليعربية الحدودي مع العراق، وبذلك لم يبق للمجموعات المسلحة التابعة لداعش والنصرة سوى ثلاث بلدات في ريف الحسكة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.