مصادر: انتخاب السعودية لعضوية مجلس حقوق الانسان بعد انسحاب الاردن

ذكرت مصادر في الامم المتحدة هنا اليوم ان الجمعية العامة للامم المتحدة ستنتخب المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء المقبل لعضوية مجلس حقوق الانسان بعد اعلان الاردن انسحابها من الترشح .
وابلغت المصادر الاممية وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان منطقة اسيا والباسفيك كان لديها خمس دول مرشحة هي السعودية والاردن والصين وجزر المالديف وفيتنام لشغل اربعة مقاعد في المجلس ومع انسحاب الاردن فان بقية الدول ستحصل على المقاعد الاربعة بسهولة .
وستنضم السعودية الى الكويت التى ستنتهي عضويتها في المجلس في ديسمبر 2014 ودولة الامارات العربية المتحدة التى ستبقى عضوة حتى 2015 .

ومع نهاية العام الجاري ستنتهي عضوية قطر وليبيا وموريتانيا في مجلس حقوق الانسان المكون من 47 عضوا .

وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة انتخبت المملكة العربية السعودية لعضوية مجلس الامن في 17 اكتوبر الماضي الا ان الرياض رفضت تبوؤ مقعدها في المجلس لاسباب عدة من بينها فشل المجلس في حل القضية الفلسطينية طيلة 65 عاما واستمرار الأزمة السورية .
وستترشح كل من روسيا ومقدونيا لعضوية مجلس حقوق الانسان لتمثيل دول شرق اوروبا لتحتلا المقعدين المخصصين لهما دون منافس وكذلك الامر بالنسبة لفرنسا والمملكة المتحدة اللتين ستمثلان دول غرب اوروبا .

اما فيما يتعلق بافريقيا فهناك خمس دول مرشحة هي الجزائر والمغرب وناميبيا وجنوب افريقيا وجنوب السودان لشغل اربعة مقاعد مخصصة للقارة وستتنافس كل من كوبا والمكسيك واوروغواي لشغل مقعدين عن دول امريكا الجنوبية والكاريبي .

وستستمر عضوية هذه الدول في مجلس حقوق الانسان مدة ثلاثة اعوام اعتبارا من الاول من يناير 2014 ولن تكون مؤهلة للانتخاب مرة اخرى الا بعد مرور دوري انعقاد متتاليين .

ويعتبر مجلس حقوق الانسان هيئة حكومية دولية داخل منظومة الامم المتحدة ومقرها في مدينة جنيف وهي مسؤولة عن تدعيم تعزيز جميع حقوق الانسان وحمايتها في جميع أرجاء العالم وتناول حالات انتهاكات حقوق الانسان وتقديم توصيات بشأنها .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.