محمد ظريف: المباحثات النووية مع مجموعة 5+1 “صعبة جدا”

وصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الخميس على صفحته من الفيسبوك المباحثات النووية مع الدول الكبرى بانها “صعبة جدا”.
وكتب ظريف في رسالة نشرت قبل ساعات من بداية المباحثات المقررة في جنيف الخميس والجمعة “بعد الجلسة الافتتاحية سنبدأ مع زملائي ووفود دول 5+1 مفاوضات صعبة جدا لاننا دخلنا مرحلة التفاصيل التي هي دائما صعبة ودقيقة”.

واوضح ان جلسة عمل ستعقد اثناء فطور الصباح مع كاثرين آشتون وزيرة الخارجية الاوروبية التي تقود المفاوضات مع ايران باسم مجموعة الخمسة زائد واحد (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا).

ويلتقي ظريف الخميس في جنيف ايضا الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي قبل القيام بزيارة “من بضع ساعات” الى روما لمقابلة نظيرته الايطالية ايما بونينو.

وتجتمع ايران والدول الكبرى في جنيف للتفاوض بشأن اتفاق حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، بينما يأمل الاميركيون انجاز “خطوة اولى” على طريق التسوية.

ويبدو الغربيون عازمين على وقف برنامج تخصيب اليورانيوم الايراني الذي يشتبه في انه يهدف الى صنع السلاح الذري لكن طهران تنفي وتطالب بحقها في استعمال الطاقة النووية المدنية.

وصرح ظريف الذي يشرف على المفاوضات من الجانب الايراني لقناة فرانس 24 الفرنسية الثلاثاء “اظن انه يمكن التوصل الى ذلك الاتفاق هذا الاسبوع لكن لا يمكنني ان اتحدث الا من وجهة نظرنا”، مضيفا “اذا لم نتوصل الى اتفاق فلن تكون كارثة”.

ومن الجانب الغربي كانت اللهجة اكثر تحفظا اذ صرح مايكل مان الناطق باسم آشتون لفرانس برس ان “المباحثات النووية معقدة وتدخل في مرحلة جدية”.

من جانبه اعتبر نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي الذي يقود فريق المفاوضين ان هذه السلسلة الجديدة من المباحثات “اختبار لتقييم الارادة السياسية لدول خمسة زائد واحد في المضي قدما نحو حل” لوضع حد للازمة النووية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.