اعتصام في “الجامعات الخاصة” لخفض نسب قبول البعثات الداخلية

اعتصمت مجموعة من ممثلي القيادات الطلابية في مختلف الجامعات الخاصة للمرة الثانية اليوم عقب اعتصامهم الذي جرى الأسبوع الماضي أمام مبنى مجلس الجامعات الخاصة، للمطالبة بتحقيق مطالبهم والخروج من أزمة رفع نسب البعثات الداخلية من 74 في المئة إلى 78 في المئة،
إضافة الى رغبتهم بتحديد يوم ثابت لارسال المكافأة الاجتماعية والتي تكرر تأخر صرفها، وعلى أثره احتوى المسؤولون في مجلس الجامعات الخاصة الاعتصام، داعين ممثلي الطلبة الى حوار دام أكثر من ساعة.

وطالب الظفيري بعودة النسب إلى سابق عهدها، مشيرا إلى أن رفع شروط التحويل لـ45 وحدة شرط تعجيزي يؤثر على الطلبة بشكل كبير.

من ناحيته أكد طالب الجامعة الأسترالية أسامة العرادة أنه تمت مخاطبة المسؤولين أكثر من مرة دون فائدة، مضيفا: “لو كان التأخير في صرف معاشات الموظفين في مختلف القطاعات أو الوزارات لما تأخروا في المطالبة بها وذلك لالتزاماتهم المادية والاجتماعية”، مبينا أن التزامات الطلبة لا تقل أهمية عن غيرهم.

وطالب العرادة بضرورة السماح بتحويل البعثات بين الجامعات الخاصة، مستنكرا صعوبة الشروط.

ومن جانب آخر، اعتصمت مجموعة 29 التطوعية، أمام صالة القبول والتسجيل بجامعة الكويت، أثناء زيارة وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف التفقدية لعمليات التسجيل في الجامعة صباح اليوم، للمطالبة بوقف هدر عقول وطاقات ابناء الوطن من فئة غير محددي الجنسية، والسماح لهم بإكمال تعليمهم.

وقالت المجموعة إن أمن ومستقبل الكويتيين البدون هو أمن لمستقبل الكويت، مشيرة إلى أن التعليم حق إنساني كفله الدستور الكويتي بالمواثيق الدولية، رافضين التمييز في سياسة القبول، ومطالبين برفع أعداد المقبولين من البدون إلى 400 مقعد بدلا من 15 مقعدا، إذ بلغ عدد البدون الحاصلين على نسبة 90 في المئة فما فوق، 147 طالبا.

من جهة أخرى، أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف اهتمام الحكومة بالمواضيع المتعلقة بالبدون خصوصا المتفوقين، مشددا على ان هناك دراسة تجرى لاحتواء قبولهم في جامعة الكويت.

وقال الحجرف، في تصريح صحافي بعد خروجه من صالة القبول والتسجيل، مخاطبا المعتصمين وممثلي مجموعة 29 التطوعية، إن وزارة التربية لن تبخل بجهودها تجاههم.

من جانبه، ذكر عميد القبول والتسجيل بالجامعة د. مثنى الرفاعي ان الجامعة لن تخرج عن سياسة قبول مجلسها، التي أقرها مؤخرا، مشيرا إلى أن الجامعة خصصت 150 مقعدا لأبناء الكويتيات من غير محددي الجنسية في العام الماضي، لكن هذا العام فتحت لهم المجال لأكبر عدد.

وتوقع الرفاعي تجاوز عدد المتقدمين للالتحاق بالجامعة حاجز 10 آلاف طالب، لافتا إلى أنه لن يتم قبول أقل من 7 آلاف، داعيا جميع الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة إلى الالتزام بالخطة الزمنية الموجودة، وضرورة تقديم الاوراق المطلوبة بعد اعتماد القبول.

وأكد انه لن يتم قبول أي طلب التحاق بعد تاريخ 2012/7/17، وعلى الطلبة المتوقع تخرجهم، اصحاب الشهادات الانكليزية، ضرورة فتح ملف لدى عمادة القبول والتسجيل في الوقت الحالي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.