ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … صفاء الهاشم: ثقتنا في معالي وزير المالية.. لإنهاء «زمن الواسطة والمحسوبية»… خالد الصقر: إصلاح شامل يقوم على استقرار سياسي عميق… سفارة الكويت في الفيليبين تؤكد سلامة جميع الكويتيين عقب الإعصار المدمر… مشروع «النفط الثقيل» مستمر وإجراءات التأهيل وفق أعلى المعايير

الوطن
سفارتنا في الفلبين: مواطنونا.. بخير

صفاء الهاشم: ثقتنا في معالي وزير المالية.. لإنهاء «زمن الواسطة والمحسوبية»

السفير العتيبي: الكويت لن تكون بديلاً عن السعودية في شغل المقعد العربي بمجلس الأمن

حمدان العازمي: ما يحدث في وزارة الشؤون لا يمكن لأي إنسان «شريف» السكوت عليه

القبس
لجنة لترشيد الدعم وتقنينه

خالد الصقر: إصلاح شامل يقوم على استقرار سياسي عميق

الأذينة: البناء العمودي.. مستقبلاً

انقسام حكومي تجاه الاستجوابين

الراي
سفارة الكويت في الفيليبين تؤكد سلامة جميع الكويتيين عقب الإعصار المدمر

وزارة الكهرباء تؤكد التزامها بحكم إعادة المياه إلى منزل مسلم البراك وتطالبه بسداد ما عليه من مستحقات تتجاوز 8 آلاف دينار باعتبارها مالا عاما

المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي: الكويت لن تكون بديلا عن السعودية في شغل المقعد العربي في مجلس الأمن

جابر المبارك: نتطلع الى تحقيق مستويات عالية من التعاون مع جمهورية الهند في شتى المجالات

الانباء
مشروع «النفط الثقيل» مستمر وإجراءات التأهيل وفق أعلى المعايير

«الكهرباء»: سنتخذ كل الإجراءات القانونية نحو تحصيل الديون

«الشؤون»: معالجة الخلل في أعداد العمالة تتطلب ضرورة التنسيق بين إدارتي المناقصات والعمل

منتج إسلامي جديد لحلّ أزمة تمويل السكن الخاص

الجريدة
معصومة للنواب: انتفضوا على الوزراء

“صندوق النقد الدولي”: على الكويت احتواء الزيادة في الأجور للحفاظ على النفط

الكويت تشاطر السعودية استياءها من أداء مجلس الأمن

المبارك: التأسيس على علاقات الماضي لتحقيق إنجازات المستقبل

من الوطن نقرأ
إدارة «كارثية» تعتمد على الفردية والمركزية.. و«تلاعب وتجاوزات مالية خطيرة» تتم بشكل «منظم وممنهج»
حمدان العازمي: ما يحدث في وزارة الشؤون لا يمكن لأي إنسان «شريف» السكوت عليه

أكد النائب حمدان العازمي أنَّ ” ما يحدث في وزارة الشؤون لا يمكن لأي إنسان شريف السكوت عليه”، موضحاً أنَّ ” تقرير ديوان المحاسبة، وقرارات التكليف الأخيرة وشكاوى العاملين في الوزارة وأصحاب العمل، تؤكد أن إدارة الوزارة خلال الفترة الماضية كارثية،وأنها تعتمد على الفردية في اتخاذ القرار، والمركزية التي عطلت مصالح الناس”. حسب قوله.

وشدد العازمي على أنَّه ” يوجد تلاعب وتجاوزات مالية خطيرة، تتم بشكل منظم وممنهج، وبالاتفاق بين عدد من المسؤولين في وزارة الشؤون”. مكرراً تأكيده بأنَّ “السكوت على هذه التجاوزات يعد جريمة في حق الوطن والمواطن”.

ومن القبس نقرأ
خلال حفل السفارة الكمبودية بالعيد الوطني

الأذينة: البناء العمودي غير مطروح حالياً

أعلن وزير الإسكان والبلدية سالم الأذينة أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية تدرس مشاريع البناء العمودي في الفترة المقبلة، لكن البناء العمودي لن يكون ضمن المشاريع الحالية.

وقال الأذينة خلال حفل السفارة الكمبودية بالعيد الوطني، ان حل الأزمة الإسكانية يتطلب تضافر جهود جهات حكومية أخرى كالبلدية والكهرباء والماء والاشغال وغيرها.

أكد وزير الاسكان م. سالم الاذينة ان تطبيق البناء العمودي قيد الدراسة خلال الفترة المقبلة.

وقال: «الاخوة المواطنون انتظروا طويلاً ليأخذوا أراضي اسوة بإخوانهم ممن سبقوهم».

كلام الاذينة جاء في تصريح له على هامش حفل السفارة الكمبودية بالعيد الوطني امس، كاشفاً عن ان الجلسة المخصصة في مجلس الامة للقضية الاسكانية ستقدم حلا للقضية الاسكانية من عدة جوانب، الفنية والمالية والتشريعية، مضيفاً «المسألة ليست مقتصرة فقط على حلول داخل المؤسسة الاسكانية بل ستكون ايضاً حلولاً مع وزارات الكهرباء والاشغال والطرق». وتابع «المسألة حقيقية لتنفيذ مشروع حقيقي على ارض الواقع».

وعلق على سؤال حول ان كانت الوزارة قادرة على تلبية طموحات الشعب في ظل ازدياد اعداد المتقدمين للاسكان بالقول: «نسأل الله ان يعيننا على هذا الحمل والامانة التي حملني اياها سمو امير البلاد، وسموه في كل لقاء يعد الشعب الكويتي بحل هذه القضية، ونحن باذن الله قادرون على تنفيذ ما قدمناه في مشروع خطة الحكومة لمجلس الامة والتي سيعلن عنها في وقتها.

متفائل جداً وحسب الامكانات الفنية والمالية المتاحة ستكون الارقام قابلة للتطبيق.

المؤسسة منذ انشائها منذ خمسين عاماً قدمت ما يقارب 95 الف وحدة، وخلال السنوات الاربع المقبلة سنقدم رقماً نكون قادرين على تنفيذه».

وعما اذا كان هذا الرقم يتطابق واعداد الطلبات المتزايدة، رد الاذينة: «نحن نتكلم عن ورث ورثناه في هذه القضية، وليس من العدالة ان اطالب بايجاد وتوفير هذه الاعداد كاملة وسنتكلم عن ارقام واقعية تطبق على ارض الواقع وقد يكون امرا مقبولا. ان شاء الله الرقم خلال السنوات الاربع المقبلة سيكون مقبولاً».

وفي ما يتعلق بالمرأة المطلقة والارملة وان كانت هناك تشريعات تساويها بالرجل في القضية الاسكانية، قال: «سيكون التشريع شاملا للقضية الاسكانية وقد يطول جزءا من هذا الامر، الآن نتكلم عن تنفيذ المشاريع على ارض الواقع، وعلى الطرق السريعة التي تؤدي الى تنفيذ هذه المشاريع، فلدينا عقبات تشريعية وكيف نتجاوزها».

بدوره، اكد السفير الكمبودي لدى البلاد كيم لونغ على عمق العلاقات التاريخية والمتجذرة التي تربط البلدين. واضاف في تصريح على هامش الحفل «علاقتنا مع الكويت علاقات قوية ومتينة ونسعى لمزيد من التعاون المشترك وتطويرها على كافة المستويات».

ومن الراي نقرأ

المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي: الكويت لن تكون بديلا عن السعودية في شغل المقعد العربي في مجلس الأمن

أكد المندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي موقف دولة الكويت الذي صرح به عدد من كبار المسؤولين في الحكومة الكويتية أنها “لن تكون بديلا” عن المملكة العربية السعودية في شغل المقعد العربي في مجلس الأمن.

ورفض العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) هنا الليلة الماضية التعليق على الإشاعات والأقاويل التي تتردد في أروقة الأمم المتحدة بذلك الشأن أو تأكيدها أو نفيها.

وأعرب عن أمل الكويت في أن تعيد المملكة النظر في قرارها الذي “نحترمه ونتفهمه لأنها أحسن من يدافع عن القضايا العربية والإسلامية من داخل المجلس”.

وذكر أن الكويت تشارك في الجهود التي تبذل لإقناع السعودية بالعدول عن قرارها مبينا أنها تدرك أن المملكة العربية السعودية بما تمثله من دور بناء وثقل سياسي قادرة على التأثير في مسار معالجة مجلس الأمن للعديد من القضايا وذلك من خلال تبوئها ذلك المقعد.

وأعرب عن أمله في حال لم تعد المملكة النظر في قرارها أن يشغل المقعد بلد عربي آسيوي حتى يظل العالم العربي دائما ممثلا في مجلس الأمن.

واعتذرت المملكة العربية السعودية عن شغل المقعد بعد مضي يوم من انتخابها من الجمعية العامة في 17 أكتوبر إلا أنها لم ترسل كتابا رسميا الى الأمانة العامة للأمم المتحدة بالاعتذار.

ومن الانباء نقرأ
مشروع «النفط الثقيل» مستمر وإجراءات التأهيل وفق أعلى المعايير

كشف مصدر نفطي رفيع المستوى لـ «الأنباء» أن إجراءات تأهيل الشركات العالمية المشاركة في مشروع النفط الثقيل تمت بشكل سليم وليست هناك نية لسحب مناقصة المشروع وإعادة تأهيل الشركات من جديد، مشددا على أن خطوات التأهيل للمناقصة شهدت تدقيقا من جهات عدة داخلية وخارجية.

وذكر أن الشركات المؤهلة للمشروع لها باع طويل في تنفيذ مشاريع كبرى عالمية منذ عام 2007 و2008 وليس فقط على مشاريع النفط الثقيل وإنما على تنفيذ المشاريع النفطية الكبرى التي تزيد قيمتها على 500 مليون دولار.

ومن الجريدة نقرأ
معصومة للنواب: انتفضوا على الوزراء
دعت النائبة معصومة المبارك النواب الى الانتفاض لمحاسبة الوزراء “بناء على سواد الوجه الذي رصدته تقارير ديوان المحاسبة وألا تأخذهم بالحق العصبيات بأنواعها”.

وقالت معصومة في تصريح صحافي اليوم إن تقارير ديوان المحاسبة تكشف الحال البائسة للوزارات وتزايد الفساد الذي وجد أرضا خصبة يرتع فيها ونفوسا مريضة ترعاه.

واشارت الى تعيينات مخالفة للقانون، وتقاعس في تحصيل مئات الملايين من المال العام، موضحا ان رواتب تصرف بلا حق لموظفين لا يعلمون أين يقع باب الوزارة.

وحذرت من غياب الرقابة على أملاك الدولة والشخصانية في التعيينات وإنهاء التعيينات بغياب تام لمعايير الكفاءة أو تقييم محايد للأداء، متسائلة: “أليست هذه المخالفات كفيلة بانتفاضة حقيقية للإصلاح يا سمو الرئيس والتخلص من الوزراء الذين صبت ملاحظات ديوان المحاسبة على مخالفات وزاراتهم، وتقاعسوا عن محاسبة المتسببين في هذه المخالفات؟”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.