ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. “الأغلبية تبحث التفاوض على الـ 10″ .. الكويتية” لـ«مجلس الوزراء»: استئجار طائرات وتقليص 6 آلاف ساعة من خدمة التشغيل.. دعوى قضائية لإبطال الدوائر الخمس.. الراشد: أعضاء برلمان 2009 لن يحضروا الجلسات ولن يكونوا “ممشة زفر” .. 450 ألف وحدة سكنية.. قريباً.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الأنباء

هل يساهم قرار «فيفا» السماح بارتداء الحجاب في كسر الحواجز وانتشار اللعبة؟

10 ضوابط من «هيئة الأسواق» للاستثمار في صناديق النقد

«الأشغال»: «الممتازة» في حسابات 6125 موظفاً الأثنين

التوظيف في الحكومة «مجمّد» شفهياً.

الأذينة: أرواح المسافرين أهم مما يترتب من خسائر عن إيقاف بعض طائرات «الكويتية»

الصباح

الحجرف لمتفوقي «البدون»: ندرس قبولكم في الجامعة

«البلدية»: مراقبة استيفاء وسائل نقل الأغذية للاشتراطات

«الداخلية»: تعديل أوقات مرور الشاحنات في رمضان.

القبس

الدوسري: السماح للعامل بالعمل لدى أكثر من صاحب عمل

السفير السويسري: العلاقات بين البلدين متينة

الصحة: خطط الوزارة غير مرتبطة بالأشخاص

البغيلي: وزير البلدية عائق أمام إنجازات «البلدي»

العوضي: التقرير «المزعوم» عن اتهامات المضف مجرد ملاحظات أولية.

«السلفي»: التعديل الدستوري لا يجوز من دون التراضي.

الشاهد

آخر النكت: وزير عراقي يتجسس على حكومته لصالح الكويت!

الدائرة الواحدة ضمن 3 خيارات أمام الحكومة.

عاشور: لماذا لم يتحرك المركزي ويحقق بالإيداعات المشبوهة لنواب 2012 ؟

هايف: لن نقاطع الانتخابات إذا عدلت الدوائر.

القلاف: إذا نواب 2009 قبيضة فنواب 2012 مزوّرون

طارق العلي: أحترم القوانين السعودية .. لذا لم تشارك النساء في “الطرطنجي”

الوطن

الراشد سلم الصوت الواحد.

«أسواق المال» تحظر على صناديق النقد الاستثمار بالأسهم والعقارات.. وتشترط تصنيف BBB للسندات المشتراة.

الكويت تدعو الشركات الاستشارية لتقديم عروضها لمشروع هجين لتوليد الطاقة

متداولون: تداولاتنا مستباحة.. وأسهمنا وكميتها وقيمتها معروفة للغير

المحامي العلي: سنرد على اتهامات بعض مزدوجي الولاء للنائب عاشور بإجراءات قانونية رادعة .

إنهاء خدمات المعلمين الوافدين.. متدني الأداء.

بروتوكول تعاون بين «المهندسين» والنقابة المصرية قريباً

الانباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” «الأغلبية» تبحث التفاوض على الـ 10″ وفي التفاصيل قالت مصادر نيابية لـ«الأنباء» ان أطرافا من كتلة أغلبية مجلس 2012 تدفع باتجاه التفاوض مع الحكومة على تعديل نظام الدوائر الى عشر دوائر وصوتين. وأوضحت المصادر انه إذا كان ولا بد أمام الحكومة من تعديل نظام الدوائر الحالي الى 5 دوائر وصوتين فإنه من الأفضل تغييرها الى 10 دوائر وصوتين. وأمس اجتمعت اللجنة التنسيقية لكتلة الأغلبية عند النائب خالد السلطان حيث جرى الاتفاق على إصدار بيان رسمي يتلوه عضو مجلس 2012 المبطل أسامة المناور خلال الندوة التي ستقام في ديوانه مساء اليوم.

ومضت الصحيفة تكشف ان مصادر من الأغلبية قالت ان البيان سيتضمن رفض إجراء أي تعديل على نظام الدوائر الانتخابية إلا من خلال إرادة الأمة كما اتفقوا على ان المتحدثين في ندوة اليوم هم علي الدقباسي ومحمد الدلال ومحمد هايف. الى ذلك أكدت مصادر من «الأغلبية» ان اجتماع اليوم الذي سيسبق عقد الندوة سيتم التركيز فيه على رفض الكتلة العبث بالإرادة الشعبية، مبررة ذلك بأنه ليس هناك احداث حتى يتم من خلالها تعديل الدوائر

الصباح

وتناولت صحيفة الصباح في عددها الصادر اليوم “دعوى قضائية لإبطال الدوائر الخمس ” وفي التفاصيل نقرأ الأتي لا يزال هاجس «عدم الدستورية» الذي أكد خبراء دستوريون وقانونيون أنه يطبع نظام الدوائر الانتخابية الحالي وكذلك طريقة التصويت التي تتيح للناخب اختيار أربعة مرشحين، مسيطراً على الساحة المحلية، وسط مخاوف تطرقت إليها «الصباح» في عددها أمس من إمكانية الطعن على دستورية مجلس الأمة الذي ستأتي به الانتخابات المقبلة، وهو الموضوع الذي وجد صداه بقوة لدى عدد من النواب والقوى السياسية وأساتذة القانون الدستوري.

ومضت الصحيفة تقول على الصعيد النيابي، أخذ النائب علي الراشد زمام المبادرة، بتقديمه أمس اقتراحاً برلمانياً سلمه إلى الأمانة العامة لمجلس الأمة يقضي بتحديد عدد الأصوات بصوت واحد لكل ناخب، مشيراً الى أنه سبق وأن تقدم بمقترح بأن يكون للناخب صوتان، «ولكن اليوم وبعد مشاورات مع عدة أطراف سياسية اقتنعت بأن الصوت الواحد أفضل من الصوتين، بهدف إعطاء فرصة لشريحة أكبر من المواطنين للوصول إلى مجلس الأمة».

وقال الراشد في تصريح إلى الصحافيين بمجلس الأمة: لا أرى مشكلة في الدوائر الخمس من ناحية التقسيم الجغرافي، لكن المشكلة الحقيقية هي في نظام التصويت لأربعة مرشحين، ما أدى إلى احتكار عضوية البرلمان وقصرها على أطراف معينة، ومن ثم ظلم فئات كثيرة من الشعب الكويتي، مؤكداً في الوقت نفسه بأنه «لا مبرر للخوف من هذا التعديل، بالنسبة لمن يثق بأن الشعب سيوصله إلى المجلس، وحتى نعرف ساعتها من الذي ينجح بقناعة الناس وتأييدهم، ومن ينجح من خلال تبادل الأصوات والتلاعب برغبات المواطنين».

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” الكويتية” لـ«مجلس الوزراء»: استئجار طائرات وتقليص 6 آلاف ساعة من خدمة التشغيل” وفي التفاصيل قالت التطور المنطقي للأمور وضع الخطوط الجوية الكويتية في الواجهة، ووضع الكويتيون والمسافرون على طائراتها الأيدي على القلوب، وإن كان قرار وزير المواصلات سالم الأذينة ساهم في خلق الاطمئنان، فهو قدّم سلامة المسافرين على الخسائر المادية، وقرر وقف رحلات 3 إلى 5 طائرات من أسطول «الكويتية».

هذا الوضع أعاد السؤال عن مصير «الكويتية» تجديداً وتحديثاً للأسطول، أم خصخصة وسيحمل المستقبل الإجابة.
القرار الجريء للأذينة أثار الارتياح، وأكد الوزير مجدداً أمس أن الخسائر المالية المترتبة على اتخاذه القرار المبدئي بإيقاف رحلات 3 الى 5 طائرات تابعة للخطوط الكويتية، غير مهمة مادام ان المهم دائما هو سلامة المسافرين وأرواحهم.
ومضت الصحيفة تقول أنها علمت أن الخطوط الكويتية عرضت على مجلس الوزراء بدائل عدة للخروج من دوامة الأعطال الفنية المتكررة، التي أحدثت العديد من المشاكل في عدد من الرحلات.

تمثلت البدائل في تقليص عدد ساعات التشغيل لبعض الطائرات المعطلة، بواقع 6 آلاف ساعة، مع تأجير وتحديث الطائرات لحين عمل الصيانة للطائرات التي تواجه مشاكل فنية.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” الراشد: أعضاء برلمان 2009 لن يحضروا الجلسات ولن يكونوا “ممشة زفر” وقالت في التفاصيل أعلن النائب السابق على الراشد عن انه سلم إلى الامانة العامة أمس مقترحاً بقانون لتعديل قانون الانتخابات يحدد عدد الاصوات بصوت واحد لكل ناخب.

وقال في تصريح للصحافيين في مجلس الامة امس انه سبق ان تقدم بمقترح بان يكون لكل ناخب صوتان ولكن اليوم وبعد مشاورات مع عدة اطراف سياسية اقتنعت بان الصوت الواحد افضل من الصوتين، مشيراً إلى ان هذا التعديل يعطي فرصة لشريحة اكبر من المواطنين للوصول إلى مجلس الامة ولا يكون العمل التشريعي مقتصراً على فئات دون اخرى.

وبين الراشد انه لا يرى مشكلة في الدوائر الخمس من ناحية التقسيم الجغرافي »ولكن اعتقد ان من السلبيات التي افرزها نظام الدوائر الخمس باربعة اصوات هو احتكار عضوية مجلس الامة على اطراف معينة مما ادى إلى ظلم فئات كثيرة من الشعب، مشدداً على ضرورة ان يكون مجلس الامة ممثلاً بجميع اطياف الشعب الكويتي ومضت الصحيفة تقول اكد انه لا داعي للتخوف من هذا التعديل بالنسبة لمن يثق بان الشعب سيوصله إلى مجلس الامة، وحتى نعرف من الذي يمثل الشعب بشكل حقيقي ومن الذي يمثل عليه، ومن الذي ينجح بقناعة الناس ومن الذي ينجح من خلال تبادل الاصوات والتلاعب على رغبة الناس، مبيناً ان من يثق برغبة الشعب الكويتي لا يخشى من الصوت الواحد.

وأوضح الراشد انه سلم إلى الامين العام لمجلس الامة سيارة المجلس، كما قدم له طلب اعتذار عدم عن حضور الجلسات المزمع الدعوة لها بعد تشكيل الحكومة، مبيناً انه سيسافر إلى خارج البلاد لاجراء فحوصات طبية ولن يعود الا بعد شهر رمضان .

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ” 450 ألف وحدة سكنية.. قريباً” وقالت في التفاصيل فيما ينتظر المواطن أكثر من 15 سنة وقد تصل أحيانا الى 20 سنة ليحصل على «بيت العمر» تتصاعد أرقام الوحدات السكنية المزمع انشاؤها وكأن المؤسسة العامة للرعاية السكنية وبلدية الكويت تتنافسان في مزايدة، وكل منهما يتحدث عن أرقام كبيرة لمنازل لم نر منها الا النزر اليسير. فيوم أمس أعلنت بلدية الكويت عن توفير 52 ألف وحدة سكنية، وقبلها بأيام أعلنت مؤسسة الرعاية السكنية عن توفير 120 ألف وحدة، لتقفز بها يوم أمس الى 450 ألف وحدة سكنية.

ومضت الصحيفة تقول كشف عضو لجنة حصر الاراضي الفضاء ومدير ادارة التوزيع والتوثيق في المؤسسة العامة للرعاية السكنية ابراهيم القناعي عن انه سيتم في الفترة المقبلة توفير أعداد كبيرة من الاراضي الصالحة لاقامة مشاريع اسكانية في مناطق مختلفة من البلاد.

وقال القناعي في تصريح لـ«الوطن» ان الوزير شعيب المويزري رسم خطة قبل تقديم استقالته تهدف الى توفير 450 الف وحدة سكنية موزعة بين ارجاء البلاد خلال السنوات القليلة المقبلة لكي تعمل المؤسسة على تنفيذ المشاريع دون عوائق وهي خطة محكمة للقضاء على ظاهرة انتظار السكن الحكومي.

واوضح انه قبل ترك الوزير المويزري لمنصبه تم توفير 107400 وحدة سكنية 7400 قسيمة منها بمساحة 400م2 في مشروع غرب عبدالله المبارك و52625 وحدة سكنية بمساحة 600م2 لكل قسيمة في منطقة شمال الصبية و18000 وحدة سكنية بمساحة 400م2 وتقع جنوب غرب مدينة سعد العبدالله و30 الف وحدة سكنية بمساحة 600م2 شمال المطلاع وهي غير التي سبق ان اعلنها في منطقة المطلاع البالغ عددها 21 الف وحدة سكنية حيث يبلغ الاجمالي 107400 وحدة سكنية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.