مجلس الأمة يشطب استجواب المبارك

ألغى مجلس الأمة قبل قليل استجواب رئيس مجلس الوزراء المقدم من النائب رياض العدساني، بعد رفض الأخير صعود المنصة وتقديم استجوابه، عقب موافقة المجلس علي طلب المبارك شطب محورين بنتيجة 45 مقابل 8 غير موافقين وامتناع 8 ورفض 3.
وكان رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك قد أعلن استعداده لصعود المنصة للرد على محاور التي تخصه في استجواب النائب رياض العدساني، طالبا من المجلس التدخل بعد رفض العدساني طلبه، قائلا: “اذا وافق على هذا الطلب (العدساني) فمستعد لصعود المنصة الآن واذا لم يوافق فليس أمامي إلا اللجوء لنواب الامة حماة الدستور”.

وأكد المبارك في جلسة مجلس الأمة المنعقدة حاليا على “يجب ألا نؤثر علي ديمقراطيتنا، ومستعد للصعود والرد علي المحاور التي تخصني فقط واتمني علي المستجوب ان يبحث المحاور التي بها شبهة دستورية”.

وكان رئيس مجلس الأمة قد وجه سؤالا إلى العدساني قائلا: “اذا وافقت فسيصعد المبارك والعدساني للمنصة الآن، غير ان والعدساني أعلنه عن عدم موافقته، مضيفا: “رئيس الوزراء هو من يتحمل السياسة العامة للدولة”.

من جهته رفض النائب العدساني طلب رئيس مجلس الوزراء مؤكدا ان استجوابه “دستوري بمقدمته ومحوريه” مشيرا الى ان “رئيس مجلس الوزراء لديه رقابة ذاتية على جميع الوزراء”.

واضاف العدساني ان استجوابه تطرق الى السياسة العامة للدولة وبرنامج عمل الحكومة والاسكان والكهرباء والنفط والدفاع “فمن غير المعقول استجواب كل هؤلاء الوزراء” مؤكدا تمسكه بكل حرف من الاستجواب “فرئيس الحكومة مسؤول عن السياسة العامة للحكومة”.

وعلى إثر ذلك طلب الغانم إعطاء يعطي المجال لـ 3 أعضاء مؤيدين لطلب المبارك و3 معارضين له، قائلا: “أمامي طلب للتصويت عليه والقرار للمجلس ولست بصدد الفصل بين الاثنين وطبقت المادة ٨١ بإعطاء ثلاثة مؤيدين وثلاثة معارضين”.

وتحدث يعقوب الصانع وعبدالله التميمي وعبدالله الطريجي كمؤيدين لطلب جابر المبارك، في حين تحدث العدساني وصفاء الهاشم واسامة الطاحوس كمعارضين للطلب.

ودار سجال بين النواب بعد حديث العدساني يا أهل الكويت اعرفوا من سيصوت علي طلب المبارك بالموافقة لانه سيلغي محاور الاستجواب، ورد عليه عسكر: “احترم اعضاء الامة، كما رد فيصل الكندري: “اقعد وخليك محترم”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.