القائم بالأعمال المغربي: الكويت دائما قريبة من القارة الافريقية وهمومها

قال القائم بالاعمال بالنيابة في سفارة المغرب لدى الكويت المهدي الرامي هنا اليوم ان الكويت قريبة من القارة الافريقية وهمومها عبر مختلف المبادرات مشيرا الى مساهمات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية منذ عقود في دعم القارة الافريقية بقروض ومنح تجاوزت ستة مليارات دولار.
وثمن الرامي في حديث لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة احتضان الكويت مؤتمر القمة العربي الافريقي الثالث يومي 19 و20 من الشهر الجاري استضافة الكويت للمؤتمر مشيدا بارادة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ورغبته في تحقيق تلاحم عربي افريقي.

وقال ان هذه الارادة تتمثل من خلال اقامة عدد من الفعاليات العربية الافريقية التي أظهرت وعي القيادة الكويتية الرشيدة العميق بالارث الثقافي والروحي المشترك بين المنطقتين.

وأعرب عن أمله في أن يتوصل المنتدى الاقتصادي للقمة الى توصيات عملية لوضع أسس شراكة بين المنطقتين معتبرا القمة فرصة لتأسيس لبنات شراكة نموذجية بين الدول العربية والافريقية تقوم على استثمار جميع المؤهلات البشرية والموارد الطبيعية للنهوض بالاوضاع المعيشية لشعوب المنطقتين.

ورأى الرامي ان شعار القمة (شركاء في التنمية والاستثمار) يرسخ التعاون بين المنطقتين وفق اسس سليمة وواقعية وعقلانية لبناء شراكة استراتيجية واحترام كامل المقومات السيادية والثوابت الوطنية والشرعية للدولة العربية والافريقية.

واكد ان بلاده ستشارك بفعالية في اعمال القمة من منطلق ايمانها وحرصها على تقوية التقارب بين المنطقتين العربية والافريقية بما يرتقي بالانسان العربي والافريقي في نطاق العاون العربي الافريقي المشترك وبشراكة مع الدول والمؤسستات المانحة.

وقال ان المملكة المغربية لن تدخر جهدا للدفاع عن المصالح العربية الافريقية الحيوية وتشجيع الشراكة التنموية في مختلف المجالات ولا سيما الاقتصادية منها واضفاء طابع انساني حقيقي على العلاقات العربية الافريقية وتحقيق التقارب العربي الافريقي بكل ابعاده.

وحول العلاقات الكويتية المغربية قال الرامي انها استثنائية ونموذجية وتترجم الروابط الاخوية الوطيدة بين قائدي البلدين ملك المغرب محمد السادس وسمو أمير البلاد.

وأضاف ان البلدين الشقيقين يرتبطان بعلاقات دبلوماسية واقتصادية رأت النور في ستينيات القرن الماضي مع الزيارة التي قام بها الملك الراحل محمد الخامس الى دولة الكويت والزيارات المتبادلة بين قائدي البلدين في السنوات الاخيرة.

وأوضح ان العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت في العام الحالي اجتماع الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة بين البلدين في شهر يونيو الماضي هنا في الكويت والتي توجت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات بالاضافة الى اجتماع اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين الذي عقد في مدينة الرباط والذي يدل على حيوية العلاقات بين البلدين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.