جون كيري يدعو مجددا الكونغرس للتريث من أجل التوصل لاتفاق جيد حول إيران

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري هنا اليوم ان ما هو مطلوب من الكونغرس “هو أن يعطينا الوقت لنكون قادرين على التفاوض وتقديم صفقة جيدة” بشأن المحادثات النووية مع ايران.
وذكر كيري في مقابلة مع محطة (ام.اس.ان.بي.سي) الامريكية انه “لن يتم التخلي عن النظام الأساسي للعقوبات” مشيرا إلى أن “95 في المئة أو أكثر من العقوبات الحالية ستبقى كما هي”.

وأوضح أن العقوبات أثرت بشكل كبير على إيران التي كان دخلها السنوي من مبيعات النفط يتراوح قبل العقوبات بين 110 و120 مليار دولار “إلا أن ذلك تناقص إلى ما بين 40 و45 مليار دولار الآن بسبب العقوبات كما أن 45 مليارا مجمدة في بنوك حول العالم ولا يمكن لإيران الوصول إليها”.

وأضاف “كل ما نتحدث عنه هو الافراج عن جزء صغير جدا من هذا المبلغ لأنه عليك أن تقوم بشيء جدير باهتمامهم (الايرانيين) ويدفعهم للموافقة (على الاتفاق) وسنترك برنامجنا (للعقوبات) وفق ما هو عليه حاليا”.

وحذر كيري مجددا من أن “زيادة العقوبات ستنظر لها إيران كخطوة سوء نية من جانب الولايات المتحدة” مؤكدا في هذا الصدد أنه اتصل صباح اليوم برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأجرى معه “محادثة ودية ومتحضرة للغاية حول هذا الموضوع”.

وقال في هذا السياق “أنا أحترم تماما مخاوف نتنياهو العميقة كرئيس وزراء لإسرائيل حول الطبيعة الوجودية لهذا التهديد على إسرائيل ونحن نفهم ذلك وهذا هو السبب لالتزام الرئيس (الامريكي باراك) أوباما الراسخ بأن إيران لن تحصل على الأسلحة النووية”.

وأكد “ما نتفق عليه أو نختلف بخصوصه ليس الهدف فنحن جميعا متفقون على الهدف لكننا نختلف على التكتيك” مشددا على أن الولايات المتحدة تقف مع إسرائيل بنسبة 100 في المئة بشأن خطورة البرنامج النووي الايراني.

يذكر أن كيري كان قد صرح للصحافيين الليلة الماضية بأن تحرك الكونغرس وحيدا لتشديد العقوبات على ايران قد يزعزع الثقة في المفاوضات ويعطلها فعليا ويتسبب في انهيارها داعيا الجميع لتهدئة الاوضاع وحل القضية بشكل دبلوماسي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.