راشد النويهض: الانتهاء من دراسة رفع المخصصات المالية لمبتعثي الوزارة قريباً

ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر «بايدنا نصنع الوطن» الذي نظمه اتحاد بريطانيا برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بفندق (Lancaster London) في العاصمة البريطانية «لندن».

تم تسليط الضوء على هموم الطالب المبتعث من خلال استضافة كل من راشد النويهض وكيل وزارة التعليم العالي – الدكتور يعقوب التمار – القنصل مشعل المضف.

وقد قام الطلبة بطرح جميع تساؤلاتهم وقام الضيوف بالرد على التساؤلات وتوجيه الطلبة للوصول الى اهدافهم: راشد النويهض وكيل وزارة التعليم العالي – الدكتور يعقوب التمار رئيس المكتب الصحي في لندن – الأستاذ مشعل المضف سكرتير أول والقنصل في سفارة دولة الكويت لدى المملكة المتحدة – الأستاذة وفاء الصراف مديرة ادارة البعثات بالوكالة في وزارة التعليم العالي – الأستاذة أمل الشطي مديرة ادارة البعثات لديوان الخدمة المدنية وقد قام الطلبة بطرح جميع تساؤلاتهم وقام الضيوف بالرد على التساؤلات وتوجيه الطلبة للوصول الى أهدافهم.

وفي هذا الاطار قال راشد النويهض ان اللجنة المختصة لرفع المخصصات المالية لمبتعثي الوزارة ستنتهي قريبا من دراستها، وستضع الوزارة موضوع ارتفاع الضرائب في المملكة المتحدة وايرلندا بعين الاعتبار، ناهيك عن الغلاء المعيشي في كل من المملكة المتحدة وايرلندا.

واكد ان الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع المملكة المتحدة وايرلندا من أنشط الاتحادات وهو لم يقصر في خدمة الطلبة الدارسين في المملكة المتحدة وايرلندا وشاركنا معهم في اللقاء التنويري الصيف الماضي وكان لهم دور بارز في تنظيم ملتقى التوجيه والارشاد الذي نظمته الوزارة مؤكدا ان مطالبة الاتحاد بخصوص بعثات التميز للتخصصات الطبية مستحقة ونحن بالوزارة بانتظار رد رئيس المكتب الثقافي في دبلن حتى يتم تطبيقها رسمياً.

ومن جانبها قالت وفاء الصراف ان اتحاد المملكة المتحدة وايرلندا أول اتحاد طالب بضم التخصصات الطبية للبعثات المميزة، وأعضاء الاتحاد يتميزون بحسن الخلق والتعامل الراقي.

كما كشف القنصل الكويتي في سفارة دولة الكويت لدى المملكة المتحدة السكرتير الاول مشعل المضف على هامش المؤتمر أنه تم الاتفاق مع الحكومة البريطانية على تسهيل اجراءات منح تأشيرة الدخول للمواطنين الكويتيين الى بريطانيا موضحا ان هذا الاتفاق لا يعني الاعفاء الكامل.

وقال المضف ان تسهيل الاجراءات لا يعني دخول الأراضي البريطانية من غير تأشيرة مشيرا الى ان «المقصود بتسهيل الاجراءات ليس الاعفاء من التأشيرة بل حصول الراغب بالسفر الى بريطانيا على موافقة مسبقة من خلال تقديم طلب عبر البريد الالكتروني بدلا من الاجراءات السابقة».

واوضح انه سيتم الرد الكترونيا على طلب السفر خلال 48 ساعة ويكتفي صاحب الطلب بطباعة كتاب الموافقة على ان يقوم باجراء البصمة الالكترونية عند دخوله الاراضي البريطانية وتقديمه الرد الرسمي.

ونفى المضف التقارير الاخبارية التي نشرت مطلع الأسبوع الماضي وأشارت الى ان الحكومة البريطانية وافقت على اعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الدخول نهاية العام الجاري.

وأوضح ان موافقة الحكومة البريطانية كانت على تسهيل وتبسيط الاجراءات وليس الاعفاء الكامل من تأشيرة الدخول متوقعا البدء بتسهيل الاجراءات خلال العام المقبل.

وقال ان دولة الكويت ستكون الدولة الرابعة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ستتمتع بهذا الامتياز.

واشار الى ان سلطنة عمان ستكون الدولة الخليجية الاولى تليها الامارات ثم قطر مبينا ان سبب كون الكويت اخر دولة سيطبق عليها الاجراء الجديد كثرة تردد مواطنيها على بريطانيا.

وألمح المضف الى اجتماع ستعقده سفارة دولة الكويت مع مسؤولي وزارة الداخلية البريطانية الشهر المقبل لتحديد التفاصي النهائية مشيرا الى انه مايزال هناك بعض النقاط الاجرائية التي لم يتم الاتفاق عليها حتى الآن.

كما تم تخصيص وقت لمحاضرة صحية للدكتور محمد الصفي والدكتور أحمد الصالح تحدثا فيها عن العادات الغذائية الصحية للحفاظ على اجسادنا وقد تجاوب الطلبة وطرحوا العديد من الاسئلة للحصول على معلومات صحية مضمونة.

ونوه كل من الصفي والصالح الى الابتعاد عن استخدام الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية وزود الحضور بمواقع طبية موثوقة.

وفي المساء تم بث برنامج الجماهير ليتم عرضه على قناة الراي بمشاركة كل من: الاعلامي: محمد جوهر حيات، اللاعب الدولي: حمد الطيار، الاعلامي: محمد سعدون الكواري، مايك مبلتع. كما تم بث مباشر بالقاعة لمباراة برشلونة وكانت الاجواء حماسية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.