الروبوت “روفر”.. يرعى الأبقار ويحرس المزرعة

طور فريق من الباحثين بجامعة سيدني الأسترالية روبوتاً على أربع عجلات يُستخدم في حراسة حيوانات المزرعة ويتفوق في حمايتها على الكلب والمزارع شخصياً.

واختبر الباحثون الروبوت “روفر” وقدرته على حراسة وحماية قطيع من البقر لإحدى المزارع، واندهشوا للغاية من تقبل البقر وجود الروبوت وعدم ابداء أي استغراب أو خوف من قبلهم تجاهه.

ويحتاج هذا الروبوت الذي يعد نموذجاً أولياً إلى تشغيله من قبل المزارع، فيما يأمل الباحثون في تطويره وإدخال تحسينات عليه، كي يمكن تشغيله آليا في المستقبل.

وتستخدم الروبوتات في العديد من المجالات، أقلها في عملية إنتاج الألبان من الأبقار، وكذلك في مراقبة الأشجار والحدائق ونقل المعلومات إلى مركز بيانات.

ولكن الفريق أراد أن يستخدمها في نواح أخرى، ويدمجها ضمن قطيع من البقر، ويلاحظ مدى تفاعلها مع الحيوانات، وفقاً لما ورد في موقع إذاعة “بي بي سي” البريطانية.

تجربة ممتعة للغاية
ووفقاً للباحثين بإمكان هذا الروبوت أن يقوم بجولة مسائية يتحرك فيها ببطء لتجميع بيانات شاملة وكاملة عن طبيعة التربة واحتياجاتها، والمشاكل التي قد تطرأ على الأسوار الإلكترونية.

وأوضح الدكتور كيندرا كيرسك أحد الباحثين المشرفين على الروبوت أن هذا الاتجاه من شأنه تقليل نسبة الحوادث التي يتعرض لها العاملين في المزارع الكبيرة، مؤكداً أن بحثهم ما زال في مراحله الأولى.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.