مصر: أهمية خاصة للقمة “الأفروعربية” في الكويت

أكدت مصر اليوم اهمية القمة العربية-الأفريقية الثالثة التي تستضيفها دولة الكويت يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين لاسيما في ضوء ما يحظى به التعاون العربي -الأفريقي من مكانة خاصة في الأولويات المصرية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى فى تصريح صحافي ان القمة تكتسب أهمية إضافية في ضوء عقدها تحت شعار “شركاء في التنمية والاستثمار” حيث ستتناول كيفية تفعيل مقررات التعاون الاقتصادي والتنموي بين الدول العربية والإفريقية.
وذكر انه سبق القمة المرتقبة عقد منتدى اقتصادي بمشاركة رجال الأعمال والخبراء من الجانبين مضيفا ان ذلك “يتسق مع الجهود التي تقوم بها مصر على صعيد تعزيز العلاقات الاقتصادية والمشروعات التي تقوم بها الشركات المصرية في العديد من الدول العربية والأفريقية في مجالات البنية التحتية والطاقة والاتصالات وغيرها” .
واوضح أن القمة ستشهد طرح عدد من الأفكار والمقترحات المصرية بهذا الصدد مبينا أن مصر تولي اهتماما بالغا لنتائج المنتدى الاقتصادي التنموي الذي عقد قبل بداية القمة بمشاركة مسؤولين من الدول العربية والأفريقية والمنظمات الدولية وقادة القطاع الخاص والمجتمع المدني. وقال عبد العاطي ان مصر ستطرح خلال الاجتماع مجموعة من الأفكار لتعزيز الدور الذي تقوم به الوكالات التنموية المتنوعة العاملة في إطار التعاون العربي-الإفريقي وستعمل على تنسيق جهودها لدعم خطط التنمية بالدول الشقيقة.
واعاد الى الاذهان أن مصر كانت صاحبة السبق فى استضافة أول قمة عربية-افريقية بالقاهرة فى مارس 1977 بمشاركة 60 دولة عربية وافريقية وصدر عنها إعلان وبرنامج عمل للتعاون بين الجانبين.
وكان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي قد توجه إلى الكويت اليوم لترؤس وفد بلاده الى الاجتماع الوزاري للقمة العربية الإفريقية الثالثة لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين وذلك فى إطار التمهيد لعقد القمة المرتقبة الثلاثاء المقبل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.