الكويت رئيساً للدورة الـ43 لاتحاد وكالات الانباء العربية “فانا”

أقر المؤتمر ال41 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية “فانا” عقد المؤتمر ال43 للاتحاد في دولة الكويت خلال الربع الاخير من عام 2015 على ان تستضيف المملكة المغربية الدورة ال42 للاتحاد في الفترة نفسها من العام 2014 .


وتضمنت توصيات المؤتمر الذي اختتم أعماله اليوم انتخاب رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) رئيس وكالة الأنباء السعودية عبدالله بن فهد الحسين رئيسا للاتحاد كما تم انتخاب رئيس مجلس الادارة المدير العام لـ(كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح ومدير عام وكالة الانباء اللبنانية نائبين لرئيس الاتحاد وذلك للسنتين المقبلتين .
وتقرر انتخاب الوكالات التالية أعضاء في هيئة الأمانة العامة وهي وكالة الأنباء القطرية ووكالة الأنباء الليبية والوكالة الوطنية للإعلام وكالة المغرب العربي للأنباء .
كما تضمنت التوصيات تخصيص شعار معين كل عام لمناقشته في دورته كمحور رئيس على أن تقوم وكالات الأنباء العربية بإحضار أوراق عمل حول مضامين الشعار لتتم مناقشته واتخاذ قرارات بهدف تطوير الوكالات المعنية .
ورفع المشاركون في أعمال المؤتمر شكرهم إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز على رعايته للمؤتمر وكذلك شكرهم وتقديرهم لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة على افتتاحه لأعمال المؤتمر وتوجيهاته السديدة .
وأعرب المشاركون في المؤتمر عن الشكر والتقدير الى رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية ( فانا ) رئيس وكالة الأنباء السعودية عبد الله بن فهد الحسين على حسن الضيافة ودقة الاعداد والتنظيم والى المدير العام لوكالة الأنباء القطرية رئيس الدورة السابقة أحمد سعد البوعينين على جهوده في الفترة الماضية .
وأكدت الجمعية في قراراتها على ضرورة مواصلة العمل بالنشرة الاقتصادية العربية الموحدة بين وكالات الأنباء العربية التي يتم فيها نشر تقارير نصف شهرية من الدول العربية وبشكل تضامني بين جميع وكالات الأنباء العربية كما درست موضوع منح جوائز تقديرية للمحررين والمندوبين والمصورين العاملين بوكالات الأنباء لتحفيزهم على الارتقاء بعملهم وزيادة خبراتهم في المجال الفني والمهني .
وبشأن نشاطات الأمانة بين مؤتمرين تقرر ضرورة ترجمة الدراسات والبحوث التي ألقيت في المؤتمر وطبعها في كتاب يوزع على وكالات الأنباء العربية والوسائل الإعلامية العربية والجامعات ومعاهد الصحافة العربية وتقديم الشكر لأعضاء المجلس الدولي على جهودهم في سبيل عقد المؤتمر وإنجاحه .
كما اطلعت الجمعية العمومية للاتحاد على التقرير الذي قدمه الأمين العام بشأن انعقاد اجتماعات هيئة الأمانة العامة والصعوبات التي تقف أمام انعقادها في المقر الرئيس للاتحاد ببيروت وكيفية إيجاد السبل الكفيلة بضرورة عقد اجتماعها نصف السنوي .
كما تقرر أن تقوم وكالات الأنباء الأعضاء في هيئة الأمانة العامة باستضافة اجتماعات الهيئة نصف السنوية بالتناوب وعلى تشجيع وكالات الأنباء حتى تلك التي ليست عضوا بالهيئة أن تطلب عقد الاجتماع في عاصمة بلدها .
فيما اطلعت الجمعية على التقرير الذي أعدته الأمانة العامة بشأن حصول الاتحاد على المزايا والحصانات وعلى مرسوم منح (اتحاد وكالات الأنباء العربية) بعض الإعفاءات والمزايا والحصانات التي تمنح عادة للمنظمات الإقليمية والدولية العاملة في لبنان .
يذكر ان اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) والذي تأسس عام 1975 يضم في عضويته 19 وكالة أنباء عربية وهو أحد الاتحادات التابعة لجامعة الدول العربية ومقره في بيروت ويهدف الى توثيق الصلات المهنية وتعزيز التعاون الإعلامي والفني بين وكالات الأنباء والصحافة العربية وتداول الأنباء داخل البلاد العربية .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.