الملامح الأولية لمشاريع قرارات القمة العربية الافريقية الثالثة

اكدت القمة العربية الافريقية الثالثة في النسخة الاولية من مشاريع قرارتها ضرورة تعزيز القدرات

المؤسسية لتنفيذ خطة العمل الافريقية العربية 2011-2016 ودراسة سبل تنشيط وتعزيز آليات الشراكة الثنائية بما في ذلك لجنة الشراكة واللجنة الفنية ومنتدى التنمية.

واشارت القرارات الى موافقة الجانبين العربي والافريقي على تكليف مفوضية الاتحاد الافريقي والجامعة العربية على مفاتحة المؤسسات والصناديق المالية القائمة في المنطقتين لتشكيل آلية تنسيق فيما بينها لتمويل تنفيذ المشروعات العربية المشتركة.

ودعت الى انشاء لجنة مشتركة من مفوضية الاتحاد الافريقي والجامعة العربية للنظر في مشروع الهجرة وانشاء مركز عربي افريقي لتبادل المعلومات للحد من تسلل المهاجرين غير الشرعيين معربة عن الشكر والامتنان للكويت أميرا وحكومة وشعبا لاستضافة المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي وتوفير كل التسهيلات اللازمة لانجاحه.

وهذه أهم مشاريع القرارات مشروع قرار – 1 – بشأن التقرير المشترك لرئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي والامين العام لجامعة الدول العربية للانشطة والتدابير المقترحة لتعزيز القدرات المؤسسية على تنفيذ خطة العمل الافريقية – العربية المشتركة 2011 – 2016 .

نحن قادة البلدان الافريقية والعربية – اذ نأخذ علما بالتقرير المشترك لرئيسة مفوضية الاتحاد والامين العام لجامعة العربية العربية.

– واذ نجدد التزامنا بالتنفيذ الفعال لاستراتيجية الشراكة الافريقية – العربية وخطة العمل المشتركة 2011-2016 اللتين اعتمدناهما خلال قمتنا الافريقية – العربية الثانية فى اكتوبر 2010 فى سرت ليبيا .

– واذ نعي الحاجة الى انشاء الاليات الضرورية للتعجيل بالتنفيذ للاستراتيجية وخطة العمل المشتركة .

– واذ تقر بالحاجة الملحة للتصدى للتحديات المؤسسية التى تعيق التنفيذ السلس لاستراتيجية الشراكة الافريقية العربية وخطة العمل المشتركة 2011-2016 .

1/ نجيز تقرير الانشطة المشترك والتدابير المقترحة لتعزيز القدرات المؤسسية على تنفيذ خطة العمل الافريقية العربية 2011-2016.

2/ ندعو الى ترشيد انشاء المؤسسات المشتركة لتجنب ازدواجية الجهود وتكاثر الاليات الى تنطوي على آثار مالية.

3/ نشدد على الحاجة الى تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والنقل والاتصالات والطاقة.

4/ نطلب من مفوضية الاتحاد الافريقي والامانة العامة لجامعة الدول العربية ادماج الانشطة المقترحة لتعزيز القدرة المؤسسية للشراكة في خطة عملها العادية ورصد الميزانية اللازمة لتنفيذها.

مشروع قرار – 2 – بشأن ترشيد آليات تنفيذ ومتابعة الشاركة الافريقية العربية نحن . قادة البلدان الافريقية والعربية – حرصا منا على بضرورة تحسين وتفعيل آليات التنفيذ والمتابعة التى انشأتها القو الافريقية العربية الثانية للتنفيذ الفعال للشراكة الاستراتيجية الافريقية العربية وخطة العمل المشتركة 2011-2016.

1/ نطلب من لجنة التنسيق اجراء دراسة معمقة حول سبل ووسائل تنشيط وتعزيز آليات الشراكة بما في ذلك لجنة الشراكة واللجنة الفنية ومنتدى التنمية وتقديم تقريرهاا للجنة التنسيق على المستو الوزارى في اقرب الآجال تمهيدا لاعتمادها من قبل الاحهزة المعنية في الجانبين.

2/ نقرر استمرار الرئاسة المشتركة للقمة العربية الافريقية الثالثة في لجة التنسيق ومشاركتها في اعمال اللجنة على جميع المستويات وذلك حتى انعقاد القمة العربية الافريقية الرابعة طبقا للاجراءات المعمول بها في الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية.

3/ عقد اجتماع لجنة تنسيق الشراكة الافريقية العربية على المستوى الوزارى مرة في السنة وعلى مستوى كبار المسؤولين مرة كل ستة اشهر.

4/ تشجيع التنسيق الوثيق بين سفارات الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي في القاهرة مع جامعة الدول العربية.

مشروع قرار – 3 – بشأن تعزيز الشراكة الافريقية العربية في مجال الهجرة نحن قادة البلدان الافريقية والعربية – اذ نستحضر المقرر (11) 2/فق -فنىكف/ فمق بشأن استراتيجية الشراكة الافريقية العربية التي وفرت الاطار للتعاون في مجال الهجرة والمعتمدة في سرت ليبيا في اكتوبر 2010.

– واذ نأخذ علما بالتنفيذ الجاري لاطار التعاون الاجتماعي والثقافي في مجال الهجرة (التنقل القانوني للاشخاص) وخاصة مقترح انشار لجنة افريقية عربية فنية نسيقية معنية بهذا الموضوع.

– واذ نؤكد مجددا على اهمية هذا الموضوع وخاصة يتعلق بالايدي العاملة في المساهمة على نحو كبير في النمو الاقتصادي والتنمية البشرية لكلتا المنطقتين.

– واذ نشدد على الحاجة الى تعزيز وحماية حقوق الانسان والحريات الاساسية لهؤلاء المهاجرين على نحو فعال بغض النظر عن وضعية هجرتهم.

– واذ نشدد كذلك على اهمية الحوار والتعاون على الصعيدين الاقليمي والدولي لتعزيز وتسخير طاقات الهجرة من اجل التنمية والقضاء على استغلال المهاجرين ومنع الانجاز بالبشر وكذلك تهريب المهاجرين.

1/ نوافق على انشاء لجنة افريقية عربية فنية مكونة من مفوضية الاتحاد الافريقي والامانة العامة لجامعة الدول العربية للنظر في مشروع الهجرة على ان يتم رفع تقاريرها للجنة تنسيق الشراكة العربية الافريقية.

2/ كما نوافق على انشاء مركز عربي افريقي لتبادل المعلومات وذلك للحد من تسلل المهاجرين غير الشرعيين.

مشروع -6- تشكيل آلية تنسيق لتمويل المشروعات الافريقية العربية المشتركة نحن قادة البلدان الافريقية والعربية – اذ نلاحظ بقلق التقدم البطىء المحرز في تنفيذ خطة العم الافريقية العربية منذ اعتمادها من قبل القم الافريقية العربية الثانية المنعقدة في 2010 .

– واذ نؤكد من جديد على تصميمنا واستعدادنا لتعزيز القدرة البشرية وحشد الموارد المالية الضرورية لتنفيذ استراتيجية الشراكة الافريقية العربية وخطة العمل المشتركة من خلال الموارد المالية الجديدة الحالية بما في ذلك تشجيع الوسائل الهائلة المتوفرة في قطاع الخاص والاستفادة منها.

1- تكلف مفوضية الاتحاد الافريقي والامانة العامة لجامعة الدول العربية بمفاتحة المؤسسات والصناديق المالية القائمة في المنطقتين لتشكيل آلية تنسيق فيما بينها لتمويل تنفيذ المشروعات العربية المشتركة بما فيها العمل المشركة 2011-2016.

2- ندعو المؤسسات المالية التنموية الى تقديم دعما بشكل فعال والمشاركة في تنفيذ خطة العمل المشتركة من خلال هذا الالية المشتركة.

3- ندعو ايضا مفوضية الاتحاد الافريقي الى تقديم مشاريع اقليمية وقارية قابلة للتمويل من البنوك.

4- نشدد على الحاجة الى دعم تمويل التنمية من سوق رأس المال عن طريق المؤسسات المالية في المنطقتين.

5- نطلب من مفوضية الاتحاد الافريقي والامانة العامة لجامعة الدول العربية متابعة تنفيذ هذا القرار عن كثب.

مشروع -7- المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي نحن قادة البلدان الافريقية والعربية – اذ نأخذ علما بتوصيات المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي الذي انعقد يومي 11-12/11/2013 بدولة الكويت..

1- تعرب عن امتناننا وشكرنا لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا لاستضافة المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي وتوفير كافة التسهيلات اللازمة لانجاحه.

2- نأخذ علما بتوصيات المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي وندعو الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي والامانه لجامعة الدول العربية وكافة الجهات المعنية والاسترشاد بما ورد في تلك التوصيات.

3- ندعو الى عقد دورات المنتدى بمشاركة فاعلة للقطاع الخاص بصفة دورية قبل انعقاد القمة العربية الافريقيية بهدف تعزيز التعاون العربي الافريقي والنهوض بالتبادل التجاري والاستثمارات في المنطقتين.

4- نؤكد ان المنتدى الاقتصادي الافريقي العربي يجب ان يركز على تعزيز التعاون لبناء قدرات منتجه تكون اساس تعزيز التجارة والاستثمار بين الجانبين.

5- نناشد مفوضية الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية تنظيم المنتدى تحت رعاية الدول الاعضاء في المنظمتين والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا والبنك الافريقي للتنمية.

6- تكليف مفوضية الاتحاد الافريقي والامانة العامة لجامعة الدول العربية بمتابعة تنفيذ هذا القرار .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.