الوكالة الذرية: إيران تسعى لإتباع نهج تدريجي مع مجموعة “5 + 1”

أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو عن اعتقاده بأن إيران تسعى لاتباع نهج تدريجي خلال المفاوضات مع مجموعة (خمس زائد واحد) يشبه الأسلوب الذي اعتمدته في التعامل مع الوكالة.

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة  اليوم  لـ” كونا ” ان أمانو ابلغ سفراء عدة مجموعات إقليمية بينها المجموعة العربية في فيينا بأنه لاحظ خلال مقابلاته مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وعدد من المسؤولين الأمريكيين في واشنطن مؤخرا بأن إيران تسعى لإتباع نهج “خطوة – خطوة” في المفاوضات التي تنطلق في جنيف اليوم مع مجموعة (خمس زائد واحد).

وأضافت المصادر أن أمانو أكد أنه يشعر بأن الأجواء باتت أفضل من السابق في ظل رغبة الأطراف المعنية في إحراز تقدم لتسوية القضايا العالقة في البرنامج النووي الإيراني.

وأوضحت المصادر أن أمانو يرى أن تطورا ملحوظا طرأ على موقف طهران بعد انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني لاسيما بعد تغيير الطاقم المسؤول عن إدارة الملف النووي الإيراني بشكل شبه كامل واستعداده للتوصل إلى مقاربة جديدة تقوم على اعتماد مبدأ الخطوة خطوة.

ويعتمد الوفد الإيراني على الشروع بحل المسائل العالقة تدريجيا وحتى الوصول إلى حل المشاكل الصعبة وأهمها الأبعاد العسكرية المحتملة في البرنامج النووي الإيراني وتوقيع بروتوكول التفتيش الإضافي وصولا إلى دخول المواقع الحساسة مثل منشأة (آراك) وموقع (بارشين) العسكري الذي يخشى من إجراء تجارب فيه لصنع أسلحة نووية.

وكان المدير العام للوكالة أمانو قد أصدر تقريرا الخميس الماضي أعلن فيه أن إيران أوقفت توسعا سريعا سابقا في قدرتها على تخصيب اليورانيوم ولم تضف مكونات رئيسية أخرى إلى مفاعل محتمل في (اراك) لإنتاج البولوتونيوم منذ أغسطس منذ في أعقاب تولي روحاني الرئاسة في دفعة محتملة للدبلوماسية الهادفة لإنهاء النزاع بشأن برنامج طهران النووي. ووصف امانو إطار التعاون المتفق عليه مؤخرا بين الجانبين بأنه خطوة مهمة إلى الأمام مشيرا إلى أن إيران وافقت في إطار التعاون على مواصلة تعاونها فيما يخص أنشطة التحقق التي ستضطلع بها الوكالة لحسم جميع المسائل الراهنة والسابقة بجانب قيام إيران بتنفيذ التدابير العملية الأولى في غضون ثلاثة اشهر.

وأشار أمانو في تقريره الأخير إلى انه ستتم في مرحلة لاحقة معالجة المسائل العالقة التي لم تشملها التدابير العملية الواردة في مرفق الإطار المتفق عليه مؤخرا بما فيها المسائل المحددة في التقارير السابقة المقدمة من المدير العام للوكالة إلى مجلس المحافظين.

يذكر أن تقرير أمانو صدر في نفس الأسبوع الذي وافقت فيه إيران على منح مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الإذن لزيارة منشأتين متصلتين بالبرنامج النووي في إطار اتفاق للتعاون لحل المسائل العالقة بين الجانبين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.