“اليونسكو” يثمن دعم الكويت بـ3,5 مليون دولار

ثمنت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ايرينا بوكوفا اليوم مساهمة دولة الكويت بمبلغ 3,5 مليون دولار لدعم برامج وانشطة اليونسكو مؤكدة استمرار التعاون “البناء” بين الجانبين خصوصا في مجالات التربية والتعليم ودعم الشباب.

جاء تأكيد بوكوفا في تصريح لـ”كونا” وتلفزيون الكويت عقب حفل توقيع اتفاقية تعاون تقدم بموجبها دولة الكويت لليونسكو مساهمة مالية باسم حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لدعم برامج واهداف المنظمة الدولية.

وقالت “لليونسكو تعاون طويل ومثمر جدا مع دولة الكويت في جوانب عدة لاسيما في مجالات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم الشباب” مضيفة ان البروتوكول الذي وقع اليوم ما هو الا “دلالة “على هذا التعاون البناء لتحقيق الرسالة الانسانية التي تحملها منظمة اليونسكو.

واضافت ان “هذا الدعم ياتي في وقت بالغ الاهمية لليونسكو ودولة الكويت اللتين عملتا باهتمام خاص خلال السنوات الماضية في مجال تعليم الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتتطلعان حاليا لجعل تعاونهما اكثر استدامة عبر تطوير فكرة انشاء مركز اقليمي لهذا الهدف يكون مقره الكويت تحت اشراف اليونسكو”.

واشادت بوكوفا بالدعم الكبير الذي تقدمه دولة الكويت للمنظمة الدولية في مجال دعم ورعاية الشباب لافتة الى ان هذا الموضوع كان محور اهتمام الدورة ال37 للمؤتمر العام لليونسكو التي عقدت في باريس.

وقالت ان “تطوير قدرات ومهارات الشباب وتعزيز جودة التعليم والعمل جميعها قيم في غاية الاهمية تحرص منظمة اليونسكو ودولة الكويت عليها”.

ووقع الاتفاقية من جانب دولة الكويت مندوبها الدائم لدى اليونسكو السفير الدكتور علي الطراح فيما وقعها عن منظمة اليونسكو المديرة العامة ايرينا بوكوفا بحضور رئيس المجموعة العربية مندوب دولة الامارات لدى اليونسكو السفير عبدالله النعيمي ومساعد ممثل الجامعة العربية حسين سديري ومندوب اليمن لدى اليونسكو السفير احمد سيد.

من جهته اكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى اليونسكو في تصريح ل (كونا) ان هذا الدعم الذي يأتي باسم حضرة صاحب السمو امير البلاد يتوج دور دولة الكويت الدولي في منظمة اليونسكو وحضورها الفاعل داخل المنظمة الدولية.

وقال السفير الطراح ان اهتمام دولة الكويت ينصب بشكل كبير على الاستمرار في دعم البرامج المتعلقة بالشباب والتوصل الى اتفاق مع اليونسكو لبلورة فكرة انشاء مركز اقليمي في الكويت يتولى مسؤولية تعليم ذوي الاعاقة.

واوضح ان العمل والتنسيق مستمران مع المسؤولين في اليونسكو لتخصيص جزء من المساهمة الكويتية لدعم برامج الشباب والتي كان اخرها تقديم دولة الكويت دعما ماليا لمؤتمر الشباب الثامن الذي عقد باليونسكو بمبلغ 100 الف دولار.

واضاف ان “الكويت واليونسكو حريصتان ايضا على تخصيص جزء من هذه المنحة للمواقع التراثية في جزيرة فيلكا التي نتطلع الى ادراجها ضمن خريطة التراث العالمي الانساني قريبا”.

من ناحيته قال رئيس المجموعة العربية السفير عبدالله النعيمي في تصريح ل(كونا) “نحن في المجموعة العربية نقدر عاليا مبادرة حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت في دعم منظمة اليونسكو” مضيفا ان المبادرة جاءت في الوقت المناسب لدعم برامج اليونسكو في التعليم والثقافة والشباب.

واكد النعيمي دور دولة الكويت البارز داخل المجموعة العربية مقدما التهاني بهذه المناسبة للكويت حكومة وشعبا على فوزها في عضوية المجلس التنفيذي لليونسكو الى جانب مصر والجزائر والمغرب.

وقال ان “الفوز بمقعد في المجلس التنفيذي امر غاية في الاهمية حيث يجعل الكويت ضمن الدول النافذة في منظمة اليونسكو”.

وفي رد على سؤال حول مدى التنسيق داخل المجموعة العربية في اليونسكو قال السفير النعيمي ان المجموعة العربية تعمل في اطار كتلة واحدة داخل اليونسكو وهناك تنسيق رفيع المستوى لجعل الموقف العربي موحد في هذه المنظمة”.

واضاف ان “دخول الدول العربية في العديد من اللجان في منظمة اليونسكو ما هو الا دليل على التوحد العربي داخل المنظمة نصرة للقضايا العربية سواء المصيرية منها او ما يتعلق بدور العرب الحضاري في اليونسكو”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.