ارتفاع التضخم في قطر بنحو 0.6 في المئة خلال شهر أكتوبر الماضي‬

أعلنت وزارة التخطيط التنموي والاحصاء القطرية ان معدل التضخم في قطر سجل ارتفاعا قدر بنحو 6ر0 في المئة خلال شهر اكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر الذي سبقه في حين سجل التضخم السنوي 2,8 في المئة.
وقالت الوزارة في النشرة الشهرية لمؤشر اسعار المستهلك ان الرقم القياسي العام ارتفع بنسبة 0,6 خلال شهر اكتوبر الماضي قياسا بالشهر السابق له ليصل الى 115,5 نقطة.
واوضحت ان ابرز معدلات الارتفاع كانت في مجموعة الاثاث والمنسوجات التي تتضمن الخدمات المنزلية بنسبة 1,5 في المئة بسبب ارتفاع رسوم استقدام خدم المنازل ومجموعة الغذاء والمشروبات والتبغ بنسبة 1,0 في المئة ومجموعة الايجار والوقود بنسبة 0,8 في المئة تليها مجموعة السلع والخدمات المتفرقة بنسبة 0,4 في المئة فيما لم تشهد مجموعة الملابس والاحذية اي تغيير يذكر.
واشارت الى ارتفاع الرقم القياسي العام على اساس سنوي بنسبة 2,8 في المئة متأثرا بالزيادة التي شهدتها مجموعة الايجار والوقود والطاقة المقدرة بنحو 6,2 في المئة.
وذكرت ان الارتفاع الذي شهدته هذه المجموعة يعود اساسا الى الزيادة في ايجارات المساكن التي سجلت نسبة قدرها 6,9 في المئة خلال الفترة المذكورة.
وبينت ان مجموعة التسلية والترفيه والثقافة سجلت زيادة بنسبة 4,5 في المئة خلال الفترة ذاتها تلتها مجموعة الاثاث والمنسوجات بنسبة 3,8  في المئة ثم مجموعة الغذاء والمشروبات والتبغ بنسبة 2,6 في المئة.
واضافت انه حدث انخفاض في مجموعة السلع والخدمات المتفرقة بنسبة 4,4 في المئة ومجموعة الملابس والاحذية بنسبة 0,7 في المئة.
وقالت انه وبعد استبعاد مجموعة الايجار من حساب مؤشر التضخم تشير البيانات الى ان الرقم القياسي لشهر اكتوبر الماضي وصل الى 127,1بارتفاع قدره 6ر0 في المئة مقارنة بالشهر السابق له فيما سجل ارتفاعا قدره 1,7 في المئة مقارنة بنظيره في العام السابق 2012 .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.