“رئيس بنين”: القمة العربية الافريقية ناجحة وحققت اهدافها

أكد رئيس جمهورية بنين بوني يايي اليوم نجاح القمة العربية – الافريقية الثالثة التي اختتمت اعمالها امس في الكويت موضحا ان القمة حققت اهدافها المنشودة بفضل الدور والجهود التي بذلها حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لانجاح هذه القمة.

واشاد الرئيس يايي في تصريح لـ”كونا” عقب حضوره اليوم مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين حكومة جمهورية بنين وجمعية العون المباشر الكويتية بمساهمات دولة لكويت اميرا وحكومة وشعبا على كرم الضيافة وحسن الاستقبال والتنظيم والاعداد الجيد للقمة العربية الافريقية الثالثة.

واضاف ان لدولة الكويت ممثلة باميرها الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح “اياد بيضاء على القارة الافريقية نظير كرمها المعهود والمساعدات التي تقدمها للدول الافريقية” من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وكذلك مؤسسات المجتمع المدني الكويتي لاسيما جمعية العون المباشر “على ما قدمته سابقا وما تقدمه حاليا في هذه القمة من نجاح كبير جدا سيبقى إلى الأبد في كتب التاريخ”.

وأكد ان امير دولة الكويت “أظهر كرمه على جميع دول القارة الافريقية من خلال اعطائه اوامر للصندوق الكويتي لتمويل المشاريع التنموية الحيوية في العديد من دول افريقيا بهدف نشر السلام في القارة الافريقية”.

واشار الى المبادرات التي اعلن عنها سمو امير البلاد في الجلسة الافتتاحية للقمة يوم الثلاثاء الماضي الاولى تقديم مليار دولار قروضا ميسرة للدول الافريقية للخمس سنوات المقبلة والثانية تخصيص مليار دولار لاستثمار وضمان استثمار في افريقيا والثالثة تخصيص مليون دولار جائزة سنوية باسم الراحل عبدالرحمن السميط تختص بالابحاث التنموية في افريقيا.

وجدد الرئيس يايي التأكيد على ان هذه المبادرات سوف تساعد في القضاء على المشكلات في الدول الأفريقية وخاصة ما يتعلق بالفقر.

ودعا رئيس بنين الدول العربية الى ان تحذو حذو دولة الكويت وتسير على خطى وسخاء اميرها مؤكدا ان مثل هذا التعاون والمساعدات التي تقدمها الدول العربية للدول الافريقية “سوف يثبت ويأصل الثقافة المشتركة التي تتقاسمها الدول الافريقية مع الدول العربية”.

واكد ان بلاده سوف تسخر كافة الجهود لتطبيق قرارات القمة العربية الافريقية الثالثة التي اختتمت امس بالكويت على ارض الواقع فيما يتعلق بادارة الموارد البشرية والنظام التعليمي والقضاء على الفقر في العالم بالاضافة الى مجال الصحة.

وتطرق الى توجهات افريقيا والعالم العربي والسعي الى محاربة الأوبئة المنتشرة في افريقيا مثل الملاريا وفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) مضيفا ان القمة العربية الافريقية السابقة صدرت عنها قرارات و”لكن لم يتم تنفيذها بجدية”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.