تقرير: أفريقيا شريك تجاري واعد لدول الخليج

اظهر تقرير أكاديمي أهمية القارة السمراء “افريقيا” كشريك تجاري ناشئ باعتباره أكبر مورد للمعادن والموارد الطبيعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معتبرا ان الفرص المتبادلة “واسعة جدا” بين الطرفين.

وافاد تقرير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة الكويت الاسبوعي والذي حمل عنوان (أفريقيا..شريك تجاري واعد للخليج) بتزايد الاستثمار الخليجي في أفريقيا في السنوات القليلة الماضية وفق وتيرة سريعة.

وأكد التقرير اهمية افريقيا كشريك تجاري ناشئ واكبر مورد للمعادن والموارد الطبيعية لدول الخليج مشيرا الى بوادر ورغبات متزايدة من كلا الجانبين لتعزيز العلاقات الثنائية من أجل ضمان التعاون على المدى الطويل.

وقال ان الفرص المتبادلة واسعة جدا حيث يمكن للدول الافريقية الاستفادة من الاستثمارات الخليجية الموجهة نحو تطوير بنيتها التحتية.

واوضح ان أهداف التعاون المستقبلي يمكن ان تشمل أيضا توسيع التجارة من أجل تحقيق أقصى قدر من المزايا الكاملة من الفوائد المحتملة التي من المفترض أن تقديمها يعزز التعاون بين الجانبين.

وعلى الرغم من أن الاستثمارات بين المنطقتين تعززت خلال السنوات القليلة الماضية اعتبر التقرير ان العلاقات بين أفريقيا والخليج لا تزال ضعيفة نسبيا حيث تتجه أغلب الاستثمارات الخليجية نحو الصناعات الاستخراجية في أفريقيا مثل المعادن والتنقيب عن النفط.

واضاف ان الصادرات من أفريقيا إلى الخليج تتشكل أساسا من السلع الأولية في حين تستند الصادرات من الخليج إلى أفريقيا على النفط والمنتجات النفطية والسلع المصنعة.

ووفق احصائيات المعهد الافريقي للتنمية الاقتصادية اكد التقرير ان القارة السمراء بامكانها ان تستفيد بشكل كبير من زيادة الاستثمارات ليس فقط في البنية التحتية ولكن أيضا في مجال التكنولوجيا والتنمية الزراعية.

وتطرق الى توجهات دول خليجية مثل السعودية وقطر والامارات التي بدأت في الفترة الأخيرة تتجه الى دول افريقية خصوصا السودان لدعم استثمارات زراعية في ظل تدخل البنك الدولي لتسهيل الاستثمارات في الغذاء في الدول الأفريقية.

وتوقع التقرير أن يتركز الاستثمار الزراعي في افريقيا على محاصيل مثل بذور القمح والذرة مشددا على ضرورة ان يستهدف الاستثمار الخليجي الصناعات الغذائية وتربية الحيوانات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.