الاتحاد الاوروبي يرحب باتفاق ايران ومجموعة “5+1”

رحب رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي اليوم بالاتفاق الذي توصلت له ايران ومجموعة (5+1) في جنيف اليوم حول البرنامج النووي الايراني.

وقال رومبوي في بيان “انها لخطوة مهمة لكل من ايران والمجتمع الدولي في مجال توفير ضمانات من شأنها تأكيد وضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني” لافتا الى ان “التصدي بفعالية لهذا الامر ستكون له آثار اقليمية وعالمية كبيرة”.

واوضح ان الاطمئنان حيال البرنامج النووي لايران من شأنه “ان يقلل من حدة التوترات السياسية ويعمل على دعم وبناء الثقة بالاضافة الى كونه سيسهم في تعزيز عدم انتشار اسلحة الدمار الشامل”.

وذكر ان التوصل الى هذا الاتفاق “يظهر مدى شجاعة والتزام كافة الاطراف والتي من ضمنها ايران” في ظل قيادة الرئيس الايراني حسن روحاني مشيدا كذلك بالجهود التي بذلتها الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في هذا المجال.

وشدد المسؤول الاوروبي على ان “تنفيذ الاتفاقية امر حاسم لاستمرار العمل على اساس من الثقة الذي يجري بناؤه للوصول نحو تسوية نهائية لهذه القضية”.

يذكر ان الاتفاق الجديد الذي سيكون ساري المفعول على مدى ستة اشهر لن يتيح لايران استخدام الجيل الجديد من اجهزة الطرد المركزي كما سيعمل على فرض قيود اساسية على برنامجها النووي.

كما من شأنه ان يقطع الطريق على امكانية إنتاجها لاسلحة نووية وتخفيف العقوبات المفروضة عليها بما قيمته سبعة مليارات دولار بالاضافة الى ضمان عدم فرض عقوبات جديدة اخرى بحقها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.