“الوطني”: تعديل برنامج التيسير الكمي الأمريكي في الاشهر المقبلة

توقع بنك الكويت الوطني ان يقبل البنك الفيدرالي الامريكي تعديل برنامج التيسيير الكمي خلال الاشهر المقبلة مشيرا الى تاكيدات رئيس “الفيدرالي” بن برنانكي التزام البنك ببرنامج التيسير حسب الحاجة.

وقال البنك الوطني في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم ان الفيدرالي الامريكي لن يقبل على تعديل برنامج الحوافز قبل ان يتمكن سوق العمل من تحقيق نمو ثابت اضافة الى تحقيق الاقتصاد الامريكي لنمو ثابت وملحوظ.

واضاف ان محضر اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة اظهر احتمال قيام الفيدرالي الامريكي خلال الاشهر المقبلة بخفض حجم برنامج شراء الاصول الذي تبلغ قيمته 85 مليار دولار شهريا وذلك في حال شهد الاقتصاد الامريكي تحسنا ملموسا.

وراى بنك الكويت الوطني ان اليورو واصل ارتفاعه خلال الاسبوع الماضي نتيجة للبيانات الاقتصادية الجيدة لألمانيا التي تعتبر المحرك الاقتصادي الاساسي لمنطقة اليورو وهو الامر الذي عزز من التفاؤل حيال التعافي الاقتصادي للمنطقة.

واعتبر التقرير ان الجنيه الاسترليني شهد اسبوعا ايجابيا حيث ارتفع مع حلول منتصف الاسبوع على اثر التوقعات في ان يقوم بنك انكلترا المركزي على رفع معدل الفائدة الاساسي الا ان الجنيه سرعان ما بدأ بالتراجع على اثر صدور محضر اجتماع بنك انكلترا المركزي والذي اتى مخيبا للآمال.

وعن البيانات الاقتصادية الامريكية قال التقرير ان مبيعات التجزئة سجلت ارتفاعا لا بأس به خلال شهر اكتوبر الماضي هو الاكبر خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة ما يدل على ان الاغلاق الحكومي الاخير في البلاد كان له تأثير ضعيف على حجم الانفاق لدى المستهلكين خاصة قبيل فترة الاعياد.

واضاف التقرير ان مبيعات المساكن القائمة تراجعت خلال الشهر الماضي بشكل فاق التوقعات ليصل إلى أدنى مستوى له خلال الاشهر الاربعة الاخيرة وذلك بسبب ارتفاع اسعار الرهونات العقارية بالاضافة إلى ان الامدادات المتوفرة اصبحت محدودة.

وذكر ان تراجعا طال عدد طلبات تعويضات البطالة في الولايات المتحدة بشكل فاق التوقعات خلال الاسبوع الماضي وذلك إلى ادنى مستوى له خلال الشهرين الاخيرين وهو الامر الذي يشير الى ان سوق العمل ما يزال ضمن مرحلة التعافي.

وعن الاقتصاد الاوروبي قال التقرير ان مؤشر مناخ الاعمال الالماني ارتفع خلال الشهر الحالي الى اعلى مستوياته لما يفوق السنة ما يعكس بالتالي موجة التفاؤل في استمرار المانيا بتحقيق النمو الاقتصادي رغم التراجع الذي شهدته البلاد في النمو الاقتصادي لها خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وقال ان اسعار الذهب استمرت في التراجع منذ نهاية شهر اكتوبر الماضي مع ترقب المستثمرين لقيام المجلس الفدرالي بتعديل برنامج الحوافز خلال الاشهر المقبلة وبالتالي فقد تراجع سعر الذهب الى ادنى مستوى يصل اليه منذ شهر يوليو الماضي ليبلغ سعر سبيكة الذهب 1236 دولارا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.