صباح الخالد: حوار التعاون الآسيوي يشهد خطوات نمو ثابتة منذ نشأته

اكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليوم ان حوار التعاون الاسيوي شهد خطوات نمو ثابتة كتجمع مؤسسي منذ نشأته عام 2002 ليصبح قمة دورية في الكويت عام 2012.

وقال الشيخ صباح الخالد في كلمة بافتتاح المؤتمر الوزاري ال12 لحوار التعاون الاسيوي ان “الحوار استمر في النمو لتقام به قمة تعقد مرة كل ثلاث سنوات اضافة الى اجتماعات دورية سنوية على مستوى وزراء الخارجية وتشكيل امانة عامة تحتضنها الكويت”.

وأضاف ان “ابرز انجازات قمة الكويت مبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بانشاء صندوق تنموي برأس مال ملياري دولار لدعم المشروعات التنموية في الدول الاسيوية ساهمت فيه الكويت بمبلغ 300 مليون دولار”.

وحث الخالد الدول الاعضاء في حوار التعاون الاسيوي على الاعلان عن مساهماتها لهذا الصندوق في القريب العاجل وذلك لما تحققه المشروعات التنموية من خير ومنفعة للدول اعضاء المنتدى وشعوبها مضيفا ان الكويت تناشد الدول الاعضاء في بنك التنمية الاسيوي لدعم انضمامها الى البنك عند عرض الامر في الاجتماع المقبل لمجلس محافظي البنك.

ورحب الشيخ صباح الخالد بحرفية المفاهيم التي قدمتها مملكة البحرين حول تشجيع السياحة بين الدول الاسيوية وما تضمنته هذه الورقة من مقترحات من شأنها الارتقاء بالقطاعات السياحية في المدن الاسيوية وما يتطلبه ذلك من ضرورة مواكبة هذه الخطوة في تطوير البنى التحتية.

وتابع ان ذلك يتطلب ايضا توفير الخدمات الضرورية والبرامج الترفيهية واماكن التسوق وغيرها من الانشطة السياحية التي تساهم ايجابيا في اقتصاديات هذه المدن وتوفير سبل الراحة لسكانها ومرتاديها موضحا ان تدفق السياح سيسهم في توطيد العلاقات وتقارب الثقافات.

واكد دعم الكويت لتسمية العاصمة المنامة كمدينة السياحة الاسيوية لعام 2014 لما تمتاز به من مقومات سياحية وثقافية غنية مشيرا من جانب اخر الى اقتراح الكويت تعزيز العمل الاقليمي المشترك وتقديم دعوات للمنظمات الاقليمية في قارة اسيا لحضور الاجتماعات الوزارية للمنتدى بصفة مراقب.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.