مجموعة الازمات الدولية: اتفاق جنيف يجمد الجوانب الرئيسية لأنشطة ايران النووية

قالت مجموعة الازمات الدولية  ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف الاحد الماضي بين ايران ومجموعة (5+1) له تأثير مهم في تجميد الجوانب الرئيسية لانشطة ايران النووية.

وذكرت المجموعة في تقرير ان “الاتفاق الذي تم التوصل اليه سيساهم ايضا في تجميد مخزون ايران من اليورانيوم منخفض التخصيب وعدد من اجهزة الطرد المركزي التشغيلية وعملها في منشأة (آراك) النووية التي تعمل بالماء الثقيل للقضاء فعليا على امكانية تحركها العسكري المفاجئ”.

واضافت ان “ايران حصلت في المقابل على اعفاء من العقوبات الاقتصادية والانسانية المفروضة عليها وهو التزام لن يعرضها لإجراءات عقابية اضافية في الوقت الحالي وسيضمن لها قبولا ضمنيا لبرنامج مقيد وشفاف لتخصيب اليورانيوم على اراضيها”.

ولفتت المجموعة الى ان التوصل الى اتفاق شامل مع ايران سيكون صعبا للغاية ولن يكون مستداما الا اذا كان مصحوبا باحراز تقدم في الجبهة الاستراتيجية الواسعة النطاق وخاصة من خلال حل الصراعات المختلفة التي تهدد الشرق الاوسط.

يذكر ان مجموعة الازمات الدولية تعد منظمة دولية غير ربحية وغير حكومية تأسست عام 1995 تتمثل مهمتها في منع حدوث النزاعات الدموية حول العالم وتسويتها من خلال تحليلات ميدانية واسداء المشورة للحكومات والمنظمات الدولية مثل الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والبنك الدولي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.