واشنطن تعرض المساهمة في تدمير مخزون الأسلحة الكيمياوية السورية

كشفت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم عن عرض قدمته الولايات المتحدة للمساهمة في تدمير المواد الكيمياوية السورية الأكثر خطورة بتوفير الدعم التشغيلي الكامل والتمويل وتكنولوجيا التدمير لتلك المواد المراد نقلها خارج البلاد بحلول ال31 من ديسمبر المقبل .

وذكرت المنظمة في بيان صحافي نقلا عن مديرها العام أحمد اوزومكو إنه سيتم إجراء عمليات تحييد المواد الاكثر خطورة على سفينة أمريكية في البحر باستخدام تقنية التحلل المائي حيث تخضع سفينة تابعة للبحرية الأمريكية لعدة تعديلات لدعم عمليات التحييد وقبول اعمال التحقق من قبل المنظمة .

وفيما يتعلق بتدمير مخزون المواد الكيمياوية الأخرى والتي تدخل في عدد من الصناعات وتشكل جزءا هاما من إعلان سوريا حول مخزونها الكيمياوي قال أوزومكو إن “المنظمة تلقت 35 عرضا بالاهتمام من شركات تجارية وتخضع تلك العروض حاليا للتقييم” .

وبين أن الشركات التي ستقدم عطاءات للمشاركة في عملية التخلص من تلك المواد سيطلب منها الامتثال لجميع القوانين الدولية والمحلية السارية المتعلقة بالسلامة والبيئة .

وحول الصندوق الائتماني الخاص الذي أنشأته المنظمة لأنشطة التدمير التي يجب أن تقوم بها شركات خاصة أعرب المدير العام عن ترحيبه بالدول الاعضاء في المنظمة لتقديم مساهماتها .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.