الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه إزاء استمرار المواجهات في بنغلاديش

أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم عن قلقه إزاء استمرار المواجهات واعمال العنف بين المجموعات السياسية الرئيسية في بنغلاديش بسبب تشكيل الحكومة والاعلان عن موعد الانتخابات .

وقالت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في بيان إن “الاتحاد الأوروبي لايزال يشعر بالقلق إزاء استمرار المواجهات واعمال التخريب التي تأخذ شكلا سياسيا في بنغلاديش فضلا عن اعتقال السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان” .

ودعت قادة الاحزاب السياسية في البلاد للتوصل الى “صيغة مقبولة لتسهيل إجراء الانتخابات التي تعكس تماما رغبات الشعب” لاسيما بعد الإعلان عن اجراء الانتخابات العامة في الخامس من يناير المقبل.

وحثت القادة السياسيين على الامتناع عن القيام بأي أعمال من شأنها أن تثير المزيد من العنف مشددة على ضرورة احترام حقوق الإنسان و المبادىء الديمقراطية وضمان الاحترام الكامل لحقوق المعتقلين .

ولفتت الى أن الاتحاد الأوروبي مستعد لبحث ارسال مراقبين على الانتخابات العامة كما فعل في عام 2008 “بيد أن ذلك يعتمد على الوضع السياسي والأمني في بنغلاديش”.

على صعيد اخر رحبت أشتون بنتائج المناقشات التي شهدتها الدورة ال12 لجمعية الدول الأطراف بالمحكمة الجنائية الدولية التي عقدت في لاهاي في الفترة (20-28) نوفمبر الجاري .

وقالت في بيان إن “الاجتماع اثبت أنه المكان المناسب لمعالجة شواغل بعض الدول الأطراف وأنه مثل حوارا مفتوحا جرى في ظل أجواء بناءة للوصول إلى توافق في الآراء حول الخروج بنتائج ملموسة”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.