رابطة طب الأطفال تحتفل باليوم العالمي للخدج

احتفلت رابطة طب الأطفال وحديثي الولادة باليوم العالمي للأطفال الخدج الذي يصادف 17 نوفمبر من كل عام من خلال ورش عمل ارشادية وتوعوية واصدارات تثقيفية للجمهور.

وقالت رئيسة الرابطة الدكتورة سندس ابراهيم الشريدة ل”كونا” خلال الاحتفالية اليوم ان المناسبة تستهدف تعريف الجمهور بالخديج والمشكلات المتعلقة به وكيفية مواجهتها.

وأضافت ان الاحتفال تضمن ورش عمل لتقديم النصح والاستشارات لأمهات الخدج بمشاركة أكثر من ستة استشاريين متخصصين في هذا المجال واستشاريين في الطب التطوري للمناقشة قضية تطور مهارات الطفل الذهنية والحركية والخديج اضافة الى اختصاصيين في تغذية ونمو الخديج.

وبينت ان الرابطة وزعت خلال الحفل كتاب (طفلي) الجزء الأول الذي يعد باكورة اصداراتها ونظمت مسابقات وبرامج ترفيهية للأطفال والأمهات ووزعت جوائز وهدايا للفائزين.

من جهته قال منظم الفعالية استشاري الاطفال والخدج عضو رابطة طب الأطفال الدكتور سليمان السعد في تصريح مماثل ان اليوم العالمي لرعاية الأطفال الخدج يقام بهدف التوعية بالأطفال الخدج (الأطفال ناقصي النمو نتيجة الولادة المبكرة) كل عام في 17 نوفمبر مضيفا ان الرابطة تحتفل سنويا بهذه الشريحة من الأطفال.

وأوضح السعد ان نحو 15 مليون طفل خديج يولدون كل عام ويمثلون نسبة 8-12 في المئة من مجموع المواليد في العالم في حين يموت أكثر من مليون منهم سنويا بسبب الولادة المبكرة ومن يكتب لهم الحياة قد يعيشون باعاقة دائمة. وبين ان الأطفال الخدج يشكلون نسبة متنامية من مجموع المواليد في العالم مضيفا انه على الرغم من التقدم العلمي في مجال طب الأطفال حديثي الولادة وطب النساء والولادة فان هذه النسبة لم تتغير منذ عقود عدة وهذا يجعل العالم أمام مشكلة قد يكون حلها ليس سهلا. يذكر أن فكرة إقامة هذا اليوم التوعوي بدأت في ايطاليا عام 2008 من قبل المنظمة الأوروبية للعناية بالأطفال تلتها العديد من الدول فيما بلغ عدد الدول المشاركة في العام الماضي أكثر من 50 دولة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.