فريحة الأحمد: الأسرة العربية تواجه تحديات خطيرة تستدعي دراستها ومعالجتها

قالت رئيسة الجمعية الكويتية للاسرة المثالية ورئيسة نادي الفتاة الرياضي الشيخة فريحة الاحمد الجابر الصباح إن الاسرة العربية تواجه تحديات خطيرة في الوقت الراهن تستدعي دراسة العوامل التي تساعد على معالجة قضايا المجتمع ككل بشكل دوري ومستمر.

وأضافت الشيخة فريحة الاحمد في مؤتمر صحافي اليوم بمناسبة تنظيم الجمعية مؤتمر (مستقبل الاسرة العربية في ظل تحولات العصر) 8 ديسمبر الجاري بالتعاون مع منظمة الاسرة العربية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان التحديات التي تواجه الاسرة العربية كثيرة وتنطوي على أبعاد مختلفة.

وذكرت من بين تلك التحديات الفقر والبطالة والامن والصراعات والتغريب والعنف بشتى أنواعه والتفكك الاسري علاوة على ما تشهده بعض الدول العربية من ارتفاع في معدلات الطلاق وغلاء المهور وعزوف الشباب وتأخر الفتيات عن الزواج.

وأوضحت ان المؤتمر تشارك في أعماله 39 دولة خليجية وعربية وأجنبية ويقام بمناسبة يوم الاسرة العربية لعام 2013 وستعقد على هامشه ورشات تدريبية لمختصين عاملين بشؤون الاسرة العربية بغية معالجة قضايا الاسرة والتحديات التي تواجهها.

وبينت انه سيتم في المؤتمر الذي يستمر يومين طرح حلول علمية ومنهجية عبر مناقشة محاور أساسية تتركز على التواصل الايجابي بين أفراد المجتمع من جهة وبين أفراد الاسرة من جهة اخرى الى جانب تبني قرارات وتوصيات من قبل حكومات الدول المشاركة لرسم سياسات مستقبلية واضحة كفيلة بالنهوض بالاسرة العربية.

من جانبه قال نائب الرئيس والمستشار الاول في الجمعية صالح النهام ان المؤتمر يستهدف دراسة التحديات التي تواجه الاسرة العربية وأبعاد تماسكها من خلال أوراق العمل والبحوث والدراسات المتخصصة.

وأضاف النهام ان المؤتمر سيشهد اقامة ورشات عمل لمناقشة مستقبل الاسرة العربية في ظل تحولات العصر والاخطار التي قد تهددها ولرسم مستقبلها ولاقامة دراسة ونشر منهجية متكاملة لمعالجة قضاياها.

وأوضح انه سيتم تناول عدة محاور منها التماسك الاسري وفق مفهوم الاسرة والتحديات التي تواجهها الاسرة العربية سواء تحديات اقليمية او عالمية او التغريب للقيم والعادات وابعاد تماسك الاسرة العربية والتواصل الاجتماعي الايجابي.

وذكر من بين المحاور مفاهيم المؤسسية والتنسيق والتكامل بين المؤسسات والمنظمات والهيئات المشاركة في المؤتمر وتبني سياسات معينة من قبل الحكومات المعنية بغية وضع منهجية مستقبلية للقضاء على المشكلات التي تعانيها الاسرة العربية.

من ناحيتها أشارت عضو الجمعية سعاد العريفان الى أن المؤتمر يهدف أيضا الى تلمس القضايا الخاصة بمجتمعنا وواقعنا العربي ومحاولة الوصول الى أفضل النتائج والسبل لمعالجة مشكلاتها وايجاد حلول ناجعة لها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.