ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الحوال عاد إلى أرض الوطن… طهران لدول «الخليجي»: علاقاتنا استراتيجية.. وسنفتح صفحة جديدة… الكويت تقدم تبرعا بنصف مليون دولار إلى مدغشقر لمواجهة آثار الإعصار الذي ضربها… ترقية المطوع من ملازم أول إلى نقيب في حرس المجلس

الوطن
الحوال عاد إلى أرض الوطن

صفاء تعقيباً على الغانم: سأتجاوز عنه.. «لصغر سنه»

ظريف من الكويت: صفحة جديدة مع الجوار

طلب نيابي.. زيادة أعضاء المجلس إلى70

القبس
طهران لدول «الخليجي»: علاقاتنا استراتيجية.. وسنفتح صفحة جديدة

القبس تنشر أولويات القوانين الاقتصادية الموزعة على لجان مجلس الأمة

خطة التنمية الرابعة تحذِّر: ميزانيتنا في خطر.. والإصلاح المالي مطلب أساسي

الغانم: نسمع عن تشكيل حكومي مقبل

الراي
الكويت تقدم تبرعا بنصف مليون دولار إلى مدغشقر لمواجهة آثار الإعصار الذي ضربها

اللجنة التشريعية توافق على رفع الحصانة عن رئيس مجلس الامة

السكنية” تدعو الراغبين بتخصيص بيوت في مدينة جابر الاحمد وقسائم في الصباحية والوفرة إلى مراجعتها

كامل العوضي يسأل وزيرة الشؤون عن عدد الشركات التي تم تحويلها للنيابة العامة بتهمة الاتجار بالاقامات وما النتيجة التي أسفرت عنها التحقيقات

الجريدة
وزير الخارجية الإيراني يبدأ زيارة رسمية للكويت

ترقية المطوع من ملازم أول إلى نقيب في حرس المجلس

إيران: الكويت بسياستها الحكيمة تمتلك علاقات وطيدة مع دول المنطقة

حبس الجويهل شهر لبصقه على المطر

من الوطن نقرأ
تقدم به عدد من النواب طالبين منحه صفة الاستعجال
طلب نيابي.. زيادة أعضاء المجلس إلى70

تقدم عدد من النواب اليوم الاحد بطلب لتعديل المادة 80 من الدستور، بحيث يقتضي الطلب التعديل في عدد نواب مجلس الأمة بزيادة أعضاء المجلس من 50 نائبا إلى 70، طالبين منحه صفة الاستعجال.

وتنص المادة 80 من الدستور الكويتي على أن “يتألف مجلس الأمة من خمسين عضوا ينتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر, وفقا للأحكام التي يبينها قانون الانتخاب، ويعتبرالوزراء غير المنتخبين بمجلس الأمة أعضاء في هذا المجلس بحكم وظائفهم”.

ومن القبس نقرأ

الأمير تسلم رسالة من الرئيس الإيراني
طهران لدول «الخليجي»: صفحة جديدة من العلاقات.. ولن نخطو خطوة على حسابكم

استقبل سمو امير البلاد امس، وزير الشؤون الخارجية الايراني، د. محمد ظريف، حيث نقل لسموه رسالة شفوية من الرئيس الايراني حسن روحاني، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء بالانابة، وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، في مؤتمر صحفي مع نظيره الايراني، ان اجتماع الدورة الثانية من اللجنة الكويتية – الإيرانية المشتركة تناول اوجه التعاون والقضايا التي تهم البلدين والمنطقة.

ورداً على سؤال عن وجود وساطة كويتية بين السعودية وايران، اكد الخالد ان جميع دول المنطقة تود ان تكون العلاقات في ما بينها طبيعية وقائمة على اسس من مبادئ القانون الدولي وحسن الجوار، مشيراً الى اننا تابعنا باهتمام كبير تصريحات الرئيس روحاني حول اقامة علاقات تعاون مع دول المنطقة، وبشكل خاص السعودية، وايضاً المؤشر الايجابي المتمثل برد خادم الحرمين الشريفين على روحاني بالايجابية نفسها.

من جانبه، اكد الوزير الايراني د. محمد ظريف الذي اختتم زيارته للبلاد مساء امس، ان علاقاتنا مع دول المنطقة استراتيجية وسنفتح معها صفحة جديدة.

واضاف «ان أمن كل بلد من بلدان المنطقة يعتبر أمنا لايران، كما ان سعادتها من سعادتنا ومشكلاتها هي مشاكلنا.. ومستقبلها لا يعتبر منفصلاً عن مستقبلنا}.

واكد ظريف ان بلاده ليست بحاجة الى تغيير الاتفاقية مع دول 5 + 1 حول برنامجها النووي، مخاطباً دول الخليج العربي بالقول: «كونوا على ثقة بأن ايران لن تخطو اي خطوة تكون على حساب اي بلد من بلدانكم».

واشار ظريف الى استعداد بلاده للمشاركة في «جنيف 2» اذا وجهت لها الدعوة، ولكن لن نقبل ان يفرض علينا اي شرط لحضور الاجتماع.

استقبل سمو امير البلاد امس رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ومعه وزير الشؤون الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية د. محمد جواد ظريف الذي نقل لسموه رسالة شفوية من الرئيس الإيراني حسن روحاني تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تنميتها وتعزيزها وآخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية البلدين أكد الشيخ صباح الخالد ان كل دول المنطقة ترغب في ان تكون العلاقات فيما بينها طبيعية حسب مبادىء القانون الدولي وحسن الجوار، وقال: «كان لدينا اهتمام كبير بتصريحات الرئيس روحاني عن دول المنطقة وخصوصا ما يتعلق بالسعودية، وكان هناك مؤشر إيجابي من رد خادم الحرمين الشريفين على الرسالة التي طرحها الرئيس روحاني، وفي الإيجابية نفسها فان كل دول المنطقة حريصة على أن يكون هناك تعاون بناء من امن واستقرار هذه المنطقة، وإذا كانت هناك من لديها مصلحة في هذا الأمر مع دول العالم فنحن كدول المنطقة لدينا مصالح ومصير مشترك».

وعن وجود اي وساطة كويتية بين السعودية وايران اكد الشيخ صباح الخالد ان جميع دول المنطقة تود ان تكون العلاقات فيما بينها «طبيعية وقائمة على اسس من مبادئ القانون الدولي وحسن الجوار».

مباحثات جادة
وأشار الخالد إلى أنه بحث خلال اللقاء بنظيره الإيراني آفاق التعاون بين البلدين الجارين، وتم عقد اجتماع الدورة الثانية للجنة المشتركة بين البلدين وتخلله مباحثات وصفها بالجادة في جميع مجالات التعاون المشترك والقطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها، بالإضافة الى بحث القضايا الاقليمية والدولية. من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي اختتم زيارته للبلاد، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه اخيرا بين الدول الكبرى وإيران بشأن برنامجها النووي لم يمس بأي من بلدان المنطقة، مشيرا إلى أنهم يتطلعون لأن يكون هذا الاتفاق بداية لحل موضوع الملف النووي الإيراني الذي أرخى بظلاله على بلدان المنطقة، معتبرا في الوقت نفسه أن هذا الاتفاق هو لمصلحة كل بلدان المنطقة ولمصلحة استقرار المنطقة، قائلا «نحن نأمل ان ننفذ المرحلة الأولى منه وفورا نصل للحلول النهائية، ونحن مستعدون للتفاوض مع شركائنا في اي وقت يستعدون للتفاوض فيه معنا».

وردا على سؤال حول نوع التطمينات التي تحملها إيران لدول الخليج العربي بشأن ذلك الاتفاق، قال ظريف ان حكومة بلاده تولي أهمية كبيرة وفائقة لتوطيد علاقاتها مع بلدان المنطقة والبلدان الجارة، خصوصا أنها تعتبر أن هذه العلاقات أساسية واستراتيجية بالنسبة لهم، قائلا: «ليس هناك موضوع اهم من علاقاتنا مع بلدان المنطقة، حيث ان أمن المنطقة وأمن كل بلد من بلدانها من أمن ايران، وسعادة هذه البلدان بمثابة سعادتنا ومشكلاتها هي مشكلاتنا ومستقبل هذه الدول نعتبره غير منفصل عن مستقبلنا».

وتابع ظريف: لسنا بحاجة الى تفسير الاتفاقيات، فهذا اتفاق نشر في وثائق مشتركة، وإيران لا ترغب في ان تظهر للآخرين تفسيرها الخاص لها ونحن راضون عن كل ما ورد فيها، وآمل ان تكون الاتفاقية نتيجة للتفاهم بيننا وبين الدول الأخرى، ونأمل ان ينفذ الاتفاق كما هو بغض النظر عن وجهات النظر التي نسمعها هنا وهناك، ونعتقد ان بعض الآراء تأتي لتقنع الرأي الداخلي في بعض البلدان ونحن نتفهم الأمر والمهم ان يبدي الطرف الآخر بالنسبة لنا نواياه الحسنة، ونتمنى ان نشهد إزالة عدم الثقة الموجود بيننا وبين الغرب لاسيما بيننا وبين أميركا ونأمل من خلال الثقة المتبادلة ان نتقدم الى الامام، وحل هذا الموضوع لمصلحة جميع بلدان المنطقة ولا نرى انه على حسابها، مؤكدا ان إيران لا تخطو أي خطوة تكون على حساب أي دولة من دول المنطقة.

صفحة جديدة
وقال: لذلك لدينا قناعة بأن هناك صفحة جديدة وافاقا رحبة في علاقاتنا مع هذه الدول انطلاقا من الجدية التي تتمتع بها كل دول المنطقة، ونتطلع من خلال هذه الرؤية ان نبلور علاقات وثيقة ووطيدة بكل شعوب المنطقة، وسعداء جدا لان الكويت من خلال سياستها الحكيمة تقيم علاقات وثيقة مع بلدان المنطقة خصوصا مع ايران، وبدورنا نهتم بشكل جاد خاصة بمثل هذه العلاقات واقامة اجتماع ثان للجنة العليا المشتركة ان دل على شيء فانما يدل على عزم وإرادة البلدين للتواصل المستمر.

وأضاف ظريف ان هذا الاجتماع عقد بعد ست سنوات وهو يدل على اننا فتحنا صفحة جديدة في علاقاتنا مع الكويت الشقيقة وهناك إمكانات كبيرة للتواصل الثقافي، السياسي والاقتصادي، خصوصا أن منطقتنا تواجه تحديات مشتركة وعلينا جميعا ان نتعاون معا لمواجهتها.

ووصف وجهات النظر التي استمع إليها خلال الزيارة من قبل سمو أمير البلاد ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بالقيمة التي تدعم أمن واستقرار المنطقة، وأكد أنهم يشاطرون سمو الأمير والوزير الخالد الرأي في هذا المضمار، ونأمل من خلال تضافر الجهود المضي قدما الى تحقيق هذا الهدف، مشددا على ضرورة أن تلعب وسائل الإعلام ايضا دورا لتعزيز التفاهم بين بلدان المنطقة وان يكون دورها بناء وإيجابيا، معربا في الوقت نفسه عن أمله بأن يقوم سمو الأمير بزيارة إيران بناء على دعوة من قبل الرئيس الإيراني.

السعودية بلد مهم
أما بالنسبة لتحديد موعد زيارته للسعودية، فأشار ظريف الى أنه لم يتم تحديد موعد لتلك الزيارة، وأكد أنهم ينظرون الى المملكة بصفتها بلدا مهما ومؤثرا على مستوى المنطقة ولدينا علاقات متطورة معها على مستوى المنطقة ومستقبلها، وقال: «يمكن ان نعمل على تعزيز العلاقات من خلال التعاون في ما بيننا ويهمنا كثيرا توطيد علاقاتنا مع السعودية، ونؤكد على ضرورة التعاون المشترك واتخاذ المواقف المشتركة»، مشيدا «بالخطوات الايجابية التي شهدناها من السعودية ونرحب بها».

اتهام
حول اتهام الغرب لإيران بأنها ستخرق الاتفاق الذي تم مع الدول الست الكبرى قبل تنفيذه، قال ظريف: هذا لا يسمى اتفاقية، بل برنامج الاجراءات التي يجب ان تتخذ، وهذا البرنامج نحن في صدد تنفيذه ولدينا قناعة بان تنفيذه سيؤدي الى بناء الثقة الذي يجب ان يكون من الجانبين، والشعب الايراني لا يثق بالغرب، لذلك على الغرب ايضا ان يتخذ خطوات لبناء جدار الثقة بينه وبين ابناء الشعب.

وقال «ان بعض الكلام الذي نسمعه من هنا وهناك ممكن ان يقلل من هذه الثقة ولكن ما قبلته ايران ستنفذه ولن نتجاوز الخطوط الحمر، لان خطوطنا الحمر هي احترام من انتخبه الشعب الايراني ولن نسمح للاخرين بأن يملوا علينا شيئا، وبرنامجنا هو للاغراض السلمية ولا يهدد احدا.

الأزمة السورية
وحول ما يثار من ان اتفاق النووي سيؤثر ايجابا في الازمة السورية؟ وما ترتيبات مشاركة ايران بجنيف2-؟ قال ظريف: نحن نرى ان مستقبل سوريا يجب ان يحدده ابناء الشعب السوري، وما من سبيل امام هذا الخيار الا حل واحد، وهو اللجوء الى صناديق الاقتراع، حيث ان صوت الشعب هو السبيل الوحيد لحل هذه المشكلة، لافتا الى ان البلدان المؤثرة والبلدان التي يمكن ان تلعب دورا في هذا المجال ينبغي ان تشجع كل الاطراف في سوريا لاختيار هذا السبيل، وايران ستقوم بهذا الامر سواء في جنيف2- او غيره.

واضاف ظريف: اذا وجهت الدعوة لنا للمشاركة فسنحضر، ولكن لا نقبل ان يفرض علينا اي شرط للحضور، مؤكدا ان حضور ايران سيساعد في العثور على حلول وتسوية للازمة السورية.

وشدد على ضرورة الوعي بأنه لا حل للازمة السورية الا بالخيار السياسي، حيث ان الخيار العسكري وهم، وعلى جميع الأطراف المتنازعة في الداخل السوري ان تشجع بعضها للخوض في غمار الحل السياسي. وتابع في السياق نفسه: يجب الا ننسى ان التطرف والفتنة الطائفية في سوريا لا تقتصر على سوريا وتتقولب فيها، فجميعنا في المنطقة ينتابنا الهاجس السياسي لمواجهة هذا الأمر، ويجب ان تتضافر الجهود للحيلولة دون اتساع رقعة التطرف والفتنة، وعلينا ان نتعاون، ونحن عمليا نتعاون مع جميع بلدان المنطقة، بما فيها تركيا، وكان لي في الأسابيع الماضية نقاشات مطولة مع زميلي العزيز داود أوغلو حول هذا الموضوع.

الجزر الإماراتية
حول زيارة وزير الخارجية الإماراتي لإيران، وعما إذا كانت هذه الخطوة تعتبر بداية لحل مشكلة الجزر الإماراتية الثلاث، اعتبر ظريف ان الزيارة كانت بداية جيدة جداً لتعزيز العلاقات الثنائية بين ايران والإمارات الصديقة والشقيقة، ولدينا علاقات متطورة جداً معها ومع الشعب الإماراتي أيضاً، ولدينا وشائج تاريخية ومصالح مشتركة واقتصاد بين البلدين، خصوصا أن التجارة بينهما مترابطة بعضها مع بعض، ومن الطبيعي ان تحدث خلافات بين وجهات النظر بين بعض الجيران والاستنباطات تختلف بعضها عن بعض.

رسالة من رئيس الوزراء المصري
كونا – تسلم رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أمس رسالة خطية من رئيس مجلس الوزراء في جمهورية مصر العربية حازم الببلاوي. سلم الرسالة وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري المهندس إبراهيم محلب خلال لقائه الشيخ صباح الخالد عصر أمس. حضر اللقاء مدير إدارة المراسم السفير ضاري عجران العجران ونائب مدير إدارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الوزير المفوض صالح سالم اللوغاني.

روابط تاريخية
استذكر الشيخ صباح الخالد الروابط التاريخية بين البلدين الصديقين على الصعيدين الحكومي والشعبي، اذ يعود تاريخها إلى ستين عاما مضت، تخللها الكثير من الأحداث والمواقف المهمة والمشتركة التي كانت بين البلدين والمنطقة.

سفير جديد
حول تعيين سفير جديد في الكويت، قال ظريف: علاقاتنا مع الكويت تحظى بأهمية بالغة لدينا، وقد تمت تسمية سفير ايران الجديد للكويت وطرحناه على الرئيس الإيراني.

الحوال
عن عودة المواطن الكويتي عادل الحوال الذي احتجز في ايران، قال ظريف «أنا سعيد لأقول ان وزارة الخارجية الايرانية استطاعت التدخل في هذا الموضوع، وقمنا بهذه الخطوة لتكون بداية جيدة، واهنئ عائلة هذا المواطن الكويتي الذي سيعود إلى أحضان عائلته».

ومن الراى نقرأ
“السكنية” تدعو الراغبين بتخصيص بيوت في مدينة جابر الاحمد وقسائم في الصباحية والوفرة إلى مراجعتها

دعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية المواطنين المتقدمين بطلبات سكن والراغبين في التخصيص على قسائم في الصباحية والوفرة القائم والبيوت الحكومية في مدينة جابر الاحمد الى مراجعتها يوم الاحد المقبل الموافق 8 ديسمبر الجاري.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي اليوم ان الاولوية للراغبين في الحصول على قسائم في الصباحية تكون للمتقدمين بطلبات بتاريخ 31 ديسمبر 1990 بينما تكون الاولوية على البيوت في مدينة جابر الاحمد للمتقدمين بتاريخ 31 ديسمبر 1993 وعلى قسائم الوفرة القائم للمتقدمين بتاريخ 31 ديسمبر 1997.

واضافت انها ستبدأ باستقبال المواطنين في مبناها بمنطقة جنوب السرة أو في فرعي (الحكومة مول) في منطقتي الجهراء وجابر العلي أثناء ساعات الدوام الرسمي.

واشارت الى ان الاوراق الرسمية المطلوب احضارها لدى مراجعة المؤسسة تتمثل بشهادة راتب حديثة وكتاب حديث من بنك التسليف والادخار وشهادة للسجل العقاري من وزارة العدل وصور البطاقات المدنية لأفراد الاسرة.

ومن الجريدة نقرأ
حبس الجويهل شهر لبصقه على المطر

أيدت محكمة الجنح المستانفه بحبس النائب في مجلس فبراير ٢٠١٢ المبطل محمد الجويهل شهر مع الشغل والنفاذ بعد ادانته بالبصق على زميله بذات المجلس د. حمد المطر ورفضت المحكمة الاستئناف المقدم من الجويهل وتاييد حكم محكمة اول درجة.

وترجع وقائع القضية الى قيام الجويهل واثناء نقاش في احدى جلسات مجلس الامة مع النائب حمد المطر بالبصق عليه اثناء الجلسة الامر الذي ادى الى قيام المطر بتسجيل شكوى ضده في الادارة العامة للتحقيقات.

من جانب اخر قررت محكمة الجنايات امس بتحديد جلسة ٢٩ من ديسمبر الجاري موعدا للنطق بالحكم في القضية المقامة من النيابة ضد عدد من الناشطين المتهمين باعادة ترديد خطاب النائب السابق مسلم البراك في ساحة الارادة بعنوان “كفى عبثا” والذي يحاكم عليه امام محكمة الاستئناف ، واستمعت المحكمة امس لمرافعة الدفاع عن المتهمين بالقضية.

وعلى صعيد اخر تصدر المحكمة الدستورية اليوم حكمها في قضية الطعن بعدم دستورية المادة ٢٥ من قانون امن الدولة والتي تعاقب على المساس بذات الامير والعيب على صلاحياته والطعن بمسند الامارة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.