الجامعة العربية يعلن عقد اجتماعات تحضيرية للإعداد لمؤتمر “جنيف 2”

أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي اليوم عقد اجتماعات تحضيرية للإعداد لمؤتمر (جنيف 2) المعني بحل الأزمة السورية والمقرر في 22 يناير المقبل.

وقال بن حلي خلال لقائه مع مجموعة عمل (المغرب-المشرق) التابعة لمجلس الاتحاد الاوروبي التي تزور مصر حاليا ان اولى تلك الاجتماعات التحضيرية ستكون على مستوى كبار المسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة في 20 يناير المقبل.

وأوضح أن الاجتماع سيعقبه عقد لقاء موسع يضم الدول الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن في حين ستعقد دول الجوار السوري اجتماعا اخر بمشاركة الجامعة العربية لبحث الترتيبات لعقد مؤتمر (جنيف2) بشأن الأزمة السورية.

وأعرب بن حلي عن تشاؤمه بشأن امكانية عقد مؤتمر (جنيف2) قائلا “أنا لست متفائلا بأن يكون هذا التاريخ موعدا لإطلاق المؤتمر لأن هناك ترتيبات من جانب المعارضة السورية للمشاركة فيه”.

وأوضح أن الجامعة العربية تبذل جهودا كبيرة ليتضمن وفد المعارضة برئاسة الائتلاف الوطني للمعارضة السورية أكبر عدد من التيارات حتى يكون له مصداقية في الداخل والخارج السوري مشيرا الى استمرار الجامعة العربية في التواصل والاتصال مع المعارضة السورية في هذا الشأن .

وحول لقائه بالوفد الاوروبي استعرض بن حلي الأوضاع الراهنة في المنطقة العربية عقب التطورات التي تشهدها عدة دول وأولويات الجامعة العربية التي تعمل من خلالها في هذا الإطار معتبرا أن التحولات والتغيرات التي يشهدها العالم العربي تشكل للجامعة العربية “أولوية واهتماما كبيرا” .

وأكد مواكبة الجامعة العربية للتحولات التي تشهدها المنطقة العربية والتي تتفاوت بين دولة وأخرى مؤكدا ان اهتمام الجامعة هو المساهمة في بناء مؤسسات ديمقراطية في الدول العربية باعتبارها من طبيعة التطور.

وأضح ان الجامعة تعمل مع القيادات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني كي تتمكن من التجاوب مع صوت الشعوب المطالبة بالتغيير السريع والايجابي في حياتها.

وبين أنه يتم العمل على إنجاح عملية التحول السريع التي تشهدها بعض الدول العربية معتبرا أن المسار متفاوت في بعض الدول مثل مصر وليبيا وتونس واليمن والذي يتضمن الاستفتاء على الدستور والانتخابات البرلمانية ثم الرئاسية.

وقال بن حلي ان موضوع حقوق الإنسان امسى في أجندات واولويات منظمات المجتمع المدني كأحد المؤسسات لبناء دولة الحق والقانون مضيفا أنه لذلك جاءت فكرة إنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان.

وذكر بن حلي أن هناك عددا من الخبراء يعدون النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الانسان تمهيدا لإقرارها في القمة العربية المقبلة في دولة الكويت في مارس المقبل مضيفا أن اللقاء تطرق الى موضوع اللجان العربية لحقوق الإنسان وكيفية تفعيل دورها .

وأكد بن حلي اهتمام الجامعة العربية بدعم القدرات وبنائها لما بعد الأزمات في الدول العربية مشيرا إلى امكانية الاستفادة من الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.