أنس الصالح: ندعم طلب الجامعة العربية للانضمام لعضوية منظمة التجارة العالمية

دعا وزير التجارة والصناعة انس الصالح اليوم اعضاء منظمة التجارة العالمية الى دعم طلب جامعة الدول العربية للانضمام الى عضوية المنظمة والمؤتمر الوزاري بصفة مراقب اضافة الى دعم المطالب باعتبار اللغة العربية واحدة من اللغات الرسمية في المنظمة.

وقال الوزير الصالح في كلمة له امام المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية المنعقد حاليا في جزيرة بالي ان الاعتراف باللغة العربية من شأنه أن يزيد بشكل كبير من حجم مشاركة الكويت في أعمال ومفاوضات المنظمة ويعزز الاتصالات والعلاقات بين المجتمعات المدنية في الدول العربية والنظام التجاري متعدد الأطراف.

واضاف ان دعم طلب جامعة الدول العربية الانضمام الى عضوية المنظمة والمؤتمر الوزاري بصفة مراقب من شأنه ان يمكن جميع الدول العربية من متابعة قضايا منظمة التجارة العالمية والمساهمة في نجاح القرارات واتفاقاتها.

واكد الصالح أهمية تفعيل جميع قرارات جدول أعمال الدوحة للتنمية مع التركيز على توافق الآراء مبينا أن دولة الكويت تدعم التوسع في تقديم المساعدة التقنية الى البلدان النامية والبلدان الأقل نموا.

وشدد على أهمية النظام التجاري متعدد الأطراف الذي يضمن “تجارة مستقرة ومفتوحة وازالة الحواجز الجمركية وغير الجمركية والقضاء على تشويه التجارة وتحقيق النمو والتنمية الاقتصادية وذلك لتلبية التزامات الكويت في منظمة التجارة العالمية من جهة ولتتوافق مع طموحاتها بأن تصبح مركزا ماليا وتجاريا عالميا من جهة أخرى”.

وذكر ان حكومة الكويت تعمل جنبا الى جنب مع البرلمان في عملية تطوير وتحسين جميع التشريعات الكويتية والقوانين التي تتعلق بالتجارة وذلك لتعزيز بيئة الأعمال وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين المحليين والأجانب مشيرا الى صدور عدد من القوانين الجديدة في البلاد.

ورحب وزير التجارة والصناعة بانضمام جمهورية اليمن الى منظمة التجارة العالمية مؤكدا أنه على ثقة تامة بمساهمتها الايجابية والهامة في تحقيق أهداف هذه المنظمة.

يذكر أن المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية يقام في جزيرة بالي الاندونيسية بمشاركة 159 دولة عضوا في المنظمة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.