“أبوظبي للموانئ”: ميناء خليفة تخطى حاجز المليون حاوية خلال عام

أعلنت شركة أبوظبي للموانئ اليوم ان ميناء خليفة بن زايد تخطى حاجز المليون حاوية عبر محطة الحاويات شبه الآلية منذ انطلاق العمليات التشغيلية التجارية في الميناء أواخر العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة محمد الشامسي في تصريح صحافي ان الميناء سجل رقما قياسيا في شهر اكتوبر الماضي بوصول أكثر من 100 ألف حاوية مؤكدا ان ما حققه الميناء العام الماضي يعد انجازا مشرفا ليس لامارة ابوظبي وحسب بل لدولة الامارات بصورة عامة.

وأوضح ان ميناء خليفة يتميز بكفاءة العمليات التشغيلية المقامة فيه اضافة لفعالية محطة الحاويات وقدرتها على التعامل مع حجم الصادرات والواردات التي أنشئ الميناء للتعامل معها.

وذكر الشامسي ان العمليات التشغيلية التجارية بميناء خليفة بدأت في الربع الأخير من العام الماضي مبينا انه استحوذ على حركة الحاويات بعد ان انتقلت اليه بالكامل من ميناء زايد.

وأضاف ان ميناء خليفة يمتلك شبكة مواصلات متقدمة تربطه بأهم الطرق البرية وعدة مطارات دولية موضحا ان الميناء سيصبح أول موانئ المنطقة ارتباطا بشبكة قطارات تصل الى رصيف الميناء بصورة مباشرة.

يذكر ان ميناء خليفة الذي افتتح في ديسمبر العام الماضي يعد أول ميناء يعمل بنظام شبه آلي في مناولة الحاويات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتبلغ مساحة الميناء 1ر9 كيلومتر مربع فيما الجزء البحري منه على جزيرة اصطناعية تبلغ مساحتها 7ر2 كيلومتر مربع وتقدر الطاقة الاستيعابية له بحوالي 5ر2 مليون حاوية نمطية.

ويضم الميناء ست رافعات جسرية عملاقة لمناولة الحاويات من السفينة إلى الرصيف و30 رافعة آلية لتكديس الحاويات و20 رافعة تحميل أخرى.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.