الموت يغيب العم عبدالرحمن العسعوسي

فقدت الكويت احد رجالها الأوفياء فقد غيب الموت عبدالرحمن العسعوسي بعد صراع مرير مع المرض في فرنسا حيث كان يتلقى العلاج في احد مستشفيات باريس , وسيوارى جثمانه الثرى غدا الجمعة بعد صلاة العصر

يذكر أن عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن العسعوسي هو عميد عائلة العسعوسي وخدم الكويت في عدة مناصب منها عضوية المجلس البلدي وعضو لجان المحافظات وعضو اللجنة العليا لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية التي كان يترأسها عبداللطيف الثويني .

وكان رحمه الله مهتم جدا بتاريخ الكويت وطالب أكثر من مرة أن يوثق تاريخ الكويت بصورة مشرفة .

ومن أقواله: نحن أهل البحر والسفن والسفر قبل أن ننزح الى الكويت، أما الغوص فكان الأجداد والآباء يبحثون عن اللؤلؤ في أوقات غير أوقات السفر حين كان الكويتيون يبحرون الى البحار البعيدة في فصل الشتاء، لنقل البضائع الى الهند وسواحل شرق أفريقيا وزنجبار وموانئ الخليج وكان الغوص بالنسبة إليهم ترفيها ومنا 25 نوخذة.

وعائلة العسعوسي تنحدر من جبرية بني خالد وهي أسرة كبيرة كانت تمتلك منذ القدم أربعة بيوت على البحر هي: بيت حسين بن محمد بن جاسم العسعوسي، وجاسم بن محمد بن جاسم العسعوسي، وبيت عبدالرحمن بن محمد بن جاسم العسعوسي، وبيت فلاح بن محمد بن جاسم العسعوسي. ديوان عام أما الديوان الموجود حاليا فهو ديوان حسين بن جاسم العسعوسي سابقا والذي اتخذته العائلة ديوانا يحمل اسمها، وهو ديوان منفصل عن البيت ‘الحرم’ وهو الديوان الثاني، لان الديوان الأول كان في الخلف، وهذا الديوان عمره نحو 270 سنة.

يعتبر آل عسعوسي من سكان الكويت الأوائل وديوانهم على السيف مازال شامخا شاهدا على كفاح وتراث أهل الكويت وكل ما يحويه الديوان يحمل في طياته حكايات التاريخ والتراث ويعطي صورة حقيقية لكويت الماضي أبرزها وثيقة إصلاح بيت الحكم التي رفعها أهل الكويت للشيخ سالم المبارك عام 1921 وتأسس بموجبها أول مجلس تشريعي بالكويت في نفس العام ومرورا بالجدران الطينية التي مازالت شاهدا والدرايش والجندل والباسجيل.

تقبل الله الفقيد بواسع رحمته ومغفرته

2 Comments

  1. عظم الله آجركم

    وخاتمة أحزانكم ان شاء الله

    سائلين المولي عز وجل ان يتغمد فقيدكم
    بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته

  2. جزاكم الله خير على هذي المقاله
    اود ان انوه بان الدفان ًانشاالله يوم السبت
    بعد صلاة العصر .

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.