بورصة دبي تتجاوز مستوى 3000 نقطة للمرة الأولى في 5 سنوات

أغلق مؤشر بورصة دبي فوق مستوى 3000 نقطة لأول مرة في خمس سنوات إذ يعيد المستثمرون ترتيب مراكزهم قبل موسم نتائج الشركات وتوزيعات الأرباح بينما صعدت البورصة المصرية في ظل توقعات بتدفق استثمارات جديدة.

وارتفع مؤشر سوق دبي 0.9 بالمئة إلى 3013 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق له منذ أكتوبر تشرين الأول 2008.

وقال مروان شراب مدير الصناديق ورئيس قسم التداول في شركة فيجن إنفستمنتس “الحركة الإيجابية جاءت بعد التقاط أنفاس استمر يومين وهو ما أوجد فرصا للمستثمرين لتكوين مراكز في أسهم منتقاة مع قرب نهاية العام.”

وارتفع سهم الاتحاد العقارية 1.9 بالمئة معززا مكاسبه هذا العام إلى 165.8 بالمئة. وارتفع سهم إعمار العقارية 1.6 بالمئة وأرابتك للبناء 1.2 بالمئة.

وقال شراب “يعول المستثمرون الآن على أرباح الربع الأخير والتوزيعات. ينبغي أن ترتفع قيمة التداول فوق مليار درهم (272.26 مليون دولار) حتى يطمئن المستثمرون إلى الاتجاه الصاعد.”

وبلغت قيم التداول في جلسة اليوم الخميس 672 مليون درهم.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 بالمئة مسجلا أعلى إغلاق له منذ 25 من أغسطس آب حين سجل أعلى مستوى في خمس سنوات.

وكان سهم دانة غاز الداعم الرئيسي للسوق بارتفاعه 3.2 بالمئة بعد أن تعهدت مصر بدفع 1.5 مليار دولار من ديونها لشركات النفط الأجنبية – ومن بينها دانة – التي تقول الحكومة إنها تبلغ ستة مليارات دولار.

ويعتقد بعض المستثمرين أن دانة غاز قد تبدأ أيضا استيراد الغاز الطبيعي من إيران بعد تأجيل تنفيذ العقد المبرم بين الطرفين لأكثر من عشر سنوات.

وزار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء أملا في تحسين العلاقات التجارية بعد الاتفاق الذي توصلت إليه طهران والقوى العالمية ويقضي بتخفيف العقوبات عن الجمهورية الإسلامية إذا قلصت أنشطتها النووية.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8 في المئة محققا مكاسب للجلسة الثالثة على التوالي.

وتعهد رجل الأعمال نجيب ساويرس باستثمار مليار دولار في مصر خلال الربع الأول من 2014.

وقال محمد رضوان مدير المبيعات الدولية لدى فاروس للأوراق المالية “شهدنا بعض التصريحات الإيجابية من مسؤولين وهو ما شكل البيئة اللازمة لجذب استثمارات على المستوى الخاص.”

وارتفع سهم البنك التجاري الدولي ذو الثقل في السوق 2.2 في المئة بعد تعديل سعر الأسهم بالانخفاض نتيجة إصدار أسهم مجانية وهو ما ساهم في جذب مستثمرين أفراد.

وفي أنحاء أخرى ارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2 في المئة ومؤشر بورصة قطر 0.5 في المئة ومؤشر سوق الكويت 0.4 في المئة.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.