فرنسا : بدء العملية العسكرية في أفريقيا الوسطى

اعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان اليوم بدء عملية عسكرية في جمهورية افريقيا الوسطى غداة قرار دولي يجيز تدخلا فرنسيا افريقيا لفرض الامن في هذا البلد.

وقال لودريان في تصريحات اوردتها اذاعة فرنسا الدولية ان “القوات الفرنسية شكلت دوريات في العاصمة بانغي لدعم القوة الافريقية هناك لفرض الامن في الشوارع وتأمين حركة التنقل الرئيسية كخطوة اولى”.

واضاف ان “الليلة الماضية كانت هادئة بالنسبة للاشتباكات التي دارت يوم الخميس بين المتمردين الإسلاميين السابقين الذين يديرون شؤون البلاد حاليا وبين ميليشيا مسيحية ومقاتلين موالين للرئيس المخلوع فرانسوا بوزيزي”.

واوضح ان القوات الفرنسية التي سيصل عددها الى 1200 عنصر ستعمل على ضمان “الحد الادنى من الامن بما يسمح البدء بتدخل انساني والسماح للمصابين بالتوجه الى المستشفى” مشيرا الى ان قوة مروحيات فرنسية في طريقها الى بانغي.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد اعلن امس ان بلاده ستقوم بتدخل عسكري “فوري وسريع” من اجل تفادي حدوث “كارثة انسانية” في جمهورية افريقيا الوسطى معربا عن ثقته بنجاح العملية المدعومة من المجتمع الدولي.

وكان مجلس الامن صوت بالإجماع امس على قرار يجيز نشر قوات فرنسية وافريقية في افريقيا الوسطى ومنحها حق استخدام القوة لحماية المدنيين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.