جون كيري: أي اتفاق في الشرق الأوسط يجب أن يعزز أمن اسرائيل

اكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم أن اي اتفاق في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والاسرائيليين لن يتم التوقيع عليه اذا لم يعزز امن اسرائيل في اطار اتفاق سلام بين الجانبين.

وشدد كيري في تصريح صحافي قبيل مغادرة تل ابيب في ختام جولة بالمنطقة “اذا لم نضمن زيادة امن اسرائيل عبر الاتفاق الذي سيجرى توقيعه مع الفلسطينيين فإنه سيكون من الصعب التوصل الى اتفاق من هذا القبيل بين الجانبين في المفاوضات”.

وقال ان المفاوضات الجارية حاليا احرزت تقدما موضحا “اننا ناقشنا وحللنا بشكل مفصل جدا وطويل التحديات الامنية في المنطقة ولا سيما التحديات التي تواجه اسرائيل وانشاء دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة” .

واضاف كيري ان “الامن يحتل الاولوية بالنسبة لما يدور في عقل (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو خاصة حول ما يتعلق بقدرة اسرائيل على المضي قدما في مناقشة القضايا الاخرى مع الفلسطينيين” .

ورأى انه لا نتنياهو ولا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيكونان قادرين على التوصل لاتفاق سلام اذا لم يجر الاهتمام في المفاهيم والقضايا الهامة والانخراط في محادثات جدية.

وكان وزير الخارجية الامريكي اجتمع امس مع وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون ووزيرة القضاء الاسرائيلية تسيبي ليفني بمشاركة الجنرال الامريكي جون الن الذي اعد خلال الاشهر الاخيرة خطة تفصيلية حول الترتيبات الامنية المستقبلة في منطقة الاغوار بعد اقامة الدولة الفلسطينية.

وذكرت وسائل الاعلام اسرائيلية ان الامريكيين باتوا يتقبلون فعلا المطلب الاسرائيلي الامني الذي يسعى لان تبقى اسرائيل فترة طويلة في منطقة الاغوار وهو الامر الذي واجهه الفلسطينيين بالرفض .

واشارت الى ان رفض الفلسطينيين لفكرة تواجد اسرائيل في منطقة الاغوار وكذلك لمقترحات امنية وضعها الامريكيون كانت سببا لاجتماع كيري للمرة الثالثة مع نتنياهو اليوم .

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اعلن في تصريحات صحافية امس ان “المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي تمر في وضع معقد وصعب جدا”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.