عبدالله الطريجي يسأل وزيري الاعلام والمواصلات عن تداخل موجات الاذاعة مع موجات الطيران المدني

تقدم عضو مجلس الامة النائب عبدالله الطريجي بسؤال لوزير الاعلام استفسر فيه عن تداخل بين موجات الاذاعة وموجات الطيران المدني، جاء نص السؤال كالتالي:

السيد / رئيـس مجلس الأمـــة المحترم
تحية طيبة .. وبعد ،،،

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب المحترم

( نص السؤال )

إلحاقا بسؤالنا السابق والذي لم تتم الإجابة عليه يرجى إفادتنا عن الأتي بخصوص التداخل بين موجات الإذاعة وموجات الطيران المدني .

ذكر مدير إدارة تطوير البث الإذاعي في كتابه رقم 58/2013 تاريخ 16/4/2013 مخاطبا الوكيل المساعد للشئون الهندسية للتعاقد مع شركة ‘هاريس الأمريكية’ بناء على عرضها الفني المرفق مع مذكرته.

1. سبب إختيار مدير إدارة تطوير البث الإذاعي لشركة هاريس فقط لتقديم حل لمشكلة التداخل بين الترددات هل كان بتصرف شخصي منه أم هناك من فوضه بهذا الأمر.

2. احتوى حل شركة’ هاريس’ على اجهزة من صنع شركة ‘جامبرو الأمريكية’ ولايوجد أي منتج لشركة هاريس بالعرض المقدم مباشرة،علما بأن اجهزة fm محطة المطلاع هي إنجليزية الصنع ، فلماذا لم تطلب الوزارة من شركة جامبرو مباشرة أو الشركة المصنعة للأجهزة المواد المطلوبة ؟

3. احتوى حل شركة هاريس على معالجة الترددين 106.3 و 107.4 في محطة المطلاع بينما ذكر في كتاب رئيس الطيران المدني بأن التداخل ناتج عن إذاعة القران الكريم فأي الجهتين أدق بتحديد موقع الخلل.

4. في مذكرة الوكيل المساعد للشئون الهندسية بتاريخ 22/8/2013 حول عدم رد شركة هاريس لتنفيذ الأعمال الفنية لإصلاح التداخل ،ما هي أسباب انسحاب شركة هاريس من تنفيذ تلك الأعمال بالرغم من أنها الشركةالوحيدة التي استدعتها الوزارة.

5. قدم مدير إدارة تطوير البث الإذاعي بتاريخ 16/9/2013 حل مختلف بعد إنسحاب شركة هاريس من حيث المضمون الفني ومواقع المحطات محل الأعمال وإنخفاض كبير في التكلفة المالية ، يرجى الإفادة عن ماهي الضمانات الفنية بعدم تاثير الأجهزة في محطة المطلاع الغير مشمولة بالحل الأخير على اجهزة الطيران المدني وهل الخلل في الأجهزة أم في التردد ؟

مع خالــص التحية ،،،

مقدم السؤال
د. عبدالله محمد الطريجي

السيد رئيـس مجلس الأمـــة المحترم
تحية طيبة .. وبعد ،،،

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد وزير المواصلات المحترم

( نص السؤال )

بالإشارة كتاب رئيس الطيران المدني رقم 53/722 و المؤرخ 23 يناير 2013 بإمضاء نائب المدير العام لشئون خدمات الملاحة الجوية حول وجود تداخل من موجة إذاعة القرآن الكريم على الموجة 125.3 ميغاهرتز والخاصة بالمراقبة الجوية ، لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالأتي :

1. ما هي الأضرار الناتجة عن هذه التداخلات على نظامي VOR و ILS ؟ وإذا لا توجد اي أضرار عليهما فما هي الأنظمة المتضررة وما هو حجم الضرر ؟

2. تزويدي بكشف مبين فيه تاريخ تركيب كافة الأجهزة المتعلقة بسير الرحلات الجوية بالمجال الجوي الكويتي ؟ وما هو العمر الافتراضي لكل جهاز على حده؟

3. ماهي الحالة التشغيلية لكل جهاز حاليا ومدى كفائته التشغيلية هل هي جيدة ام سيئة ؟

4. هل طلبت الادارة العامة للطيران المدني طرح ممارسة لاستبدال هذه الأجهزة ، اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخة عن صيغة الممارسة و ماهي الإجراءات التي تمت ؟ وما هي اسباب طلب طرح هذه الممارسة ؟

5. -يرجى تزويدي بنسخة عن محاضر الاجتماعات التي عقدت بمقر الادارة العامة للطيران المدني مع وزارة الاعلام و المواصلات وما هي اسباب عدم دعوة وزارة المواصلات لبعض من هذه الاجتماعات ؟
مع خالــص التحية ،،،

مقدم السؤال
د. عبدالله محمد الطريجي

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.