جامعة الكويت تعلن انطلاق فعاليات المسابقة الوطنية الثالثة لـ “الروبوت”

اعلن عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت الدكتور حسين الخياط انطلاق المسابقة الوطنية الثالثة ل(الروبوت) التي تنظمها كلية الهندسة والبترول وكلية علوم وهندسة الحاسوب برعاية مدير الجامعة الدكتور عبداللطيف البدر.
وقال الخياط في مؤتمر صحافي ان النسخة الثالثة من المسابقة تهدف الى غرس احدث التكنولوجيا والتقنيات وتبسيطها للشباب وذلك لكسر حاجز الرهبة باستخدام هذه التقنيات وتطبيقها في الحياة العلمية والعملية.

وبين ان من اهداف المسابقة تشجيع الطلاب على المشاركة في الانشطة العلمية المرتبطة بالمناهج التعليمية والاكاديمية وزيادة توعية المجتمع بتكنولوجيا الروبوت ونشر ثقافته مشيرا الى ان علم الروبوت يعد احد اهم العلوم حاليا ويشكل مثالا علميا على ترابط ودمج العلوم.
واكد اهمية مثل تلك المسابقات لما لها من فائدة في تنمية التفكير الناقد لدى الطلبة ورفع مستوى التلقي وفتح افاق المزج بين العلوم المختلفة من علم الميكانيكا وعلم البرمجة وعلم الكهرباء وتعلم مهارات جديدة مثل التقييم والتركيب وادارة المشاريع الصغيرة مشيرا الى انه سيتخلل المسابقة ورش عمل لرفع مستوى في هذا المجال.
واشار الى انه سيشارك بالمسابقة جميع مؤسسات التعليم العالي في الكويت من جامعات وكليات حكومية واهلية.
ومن جانبه اوضح رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة الدكتور محمد الفارس ان اللجنة المنظمة وضعت قواعد للمشاركة في المسابقة بحيث يسمح للطلبة المشاركة على مستويين المستوى الاول للطلبة المبتدئين والثاني للمتقدمين وستشكل المسابقة تطورا في النظام المبني على تتبع المسار بحيث تمت اضافة حواجز ثابتة ومتحركة لرفع مستوى المنافسة واعطاء الطلبة المشاركين تحديات علمية لتطوير البرمجيات واستخدام مكونات للتعامل مع تلك الحواجز.
وقال الفارس انه يشترط ان يكون الروبوت مبرمجا من قبل المتسابقين ومستقلا ذاتيا وألا يتلقى اوامر من جهات التحكم عن بعد مشيرا انه سيتم عمل تصفيات لكل مستوى لتحديد افضل ستة مشاركين للمرحلة النهائية بحيث يتنافسون على المراكز الثلاثة الاولى.
واضاف ان اللجنة خصصت موقعا على شبكة الانترنت لاتاحة الفرصة للطلبة والمهتمين الراغبين بالمشاركة الاطلاع على تفاصيل وانظمة المسابقة والتعرف على تفاصيلها معربا عن امله ان تعطي المسابقة مزيدا من الابداع والابتكار لدى الطلبة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.