يعقوب الصانع يسأل وزير المالية عن “الوطنية للأوفست”

سأل النائب يعقوب الصانع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم الصباح عن شركة الاوفست.

وجاء في السؤال :

تأسست الشركة الوطنية للأوفست بتاريخ 28 مارس 2006 ” شركة مساهمة مقفلة ” مملوكة للدولة لإدارة برنامج الأوفست لتسهيل إقامة تحالفات وشراكات فعالة مع المتعهدين الأجانب والقطاع الخاص .

وتبلغ قيمة التزام الأوفست ( 35 % ) من القيمة النقدية الإجمالية لعقود التوريد المدنية بعد خصم قيمة العقود المُبرَمَة من الباطن والمُوكَلَة إلى شركاتٍ كويتية عاملة ، وذلك وفقاً للشروط المُحَدَّدَة سلفاً ضمن بنود عقود التوريد .

مع التزام المستثمر بأداء كفالة قدرها 6 % من قيمة عقد التوريد خاصة بالمشروع المُقابِل ، وإذا ما أخفق الملتزم في التزاماته يتم خصم قيمة الجزاءات من أي دفعة أو دفعات مالية مُستَحَقَة له بموجب عقد التوريد ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع كيانات الحكومة الكويتية المختصة التي تعاقدت مع الملتزم ببرنامج الأوفست .

بالبناء على ما تَقَدَّم : فإننا نتقدم بهذا السؤال للسيد وزير المالية لإفادتنا عن الأتي :

1. ما هي المشاريع التي قامت بها الشركة الوطنية للأوفست ، والمجالات التي تم التعاقُد بشأنِها ، وموضوع كل من عقود التوريد وعقود الالتزام والعمليات المُقَابِلَة . وقيمة هذه العقود وهل تم تنفيذها من عدمه ، وإذا كان لم يتم تنفيذها فما مصير الكفالة المُقَدَّرَة بــ 6% من قيمة عقد التوريد ، وهل تم خصمها على الملتزم ؟ ، وإذا كان تم تنفيذ هذه العقود فما هي نتائج هذا التنفيذ . مع تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك .

2. هل شاب عمليات تنفيذ هذه العقود – إن كانت – أية مخالفات من الملتزم ، ومن ثم توقيع جزاءات عليه ، وما هي الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن ذلك ، وما هي نتائج هذه الإجراءات . مع تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك .

3. هل يتم مراجعة العقود المُبرَمَة سواء عقد التوريد الأصلي أو عقد العملية المُقابِلَة ( الأوفست ) من قِبَل إدارة الفتوى والتشريع ، وهل يتم إخطار ديوان المحاسبة بذلك .

4. وإذا كان برنامج العمليات المُقابِلَة ” الأوفست ” يهدف ضِمن ما يهدِف إلى توفير فرص عمل للمواطنين الكويتيين لذا يرجى تزويدنا بعدد العاملين بالبرنامج ونسبة المواطنين فيه ، مع تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك.

5. وهل الشركة الوطنية للأوفست ملتزمة بتطبيق معايير وقواعد الحَوكَمَة من حيث فصل الجهاز التنفيذي عن مجلس الإدارة أم لا . وما هي معايير وضوابط إختيار أعضاء مجلس إدارتها .

6. يرجى تزويدنا بميزانيات الشركة الوطنية للأوفست وبيان أرباحها وخسائرها و مركزها المالي في تاريخ هذا السؤال الماثل ومنذ نشأتها .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.