الجارالله: جهود الكويت متواصلة لاخلاء سبيل معتقليها في غوانتامو

اكد وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد سليمان الجارالله مجددا ان جهود الحكومة الكويتية متواصلة مع السلطات الامريكية لاخلاء سبيل المعتقلين الكويتيين في سجن غوانتامو “لحين الافراج عنهما”.

وقال الجارالله في رده على اسئلة للصحافيين على هامش مشاركته احتفالات السفارة السويسرية لدى البلاد امس بالعيد الوطني السويسري ال721 ان “الجهود متواصلة ولن نتوقف وسنواصل جهودنا مع السلطات الامريكية الى حين الافراج عنهما ان شاء الله”.
واشاد الجارالله بالعلاقات الكويتية – السويسرية واصفا اياها ب “الوثيقة والمتميزة والمتطورة” في اشارة الى ان هناك الكثير من مجالات التعاون بين البلدين الصديقين “وكذلك الكثير من مجالات الشبه”.

وافاد ان سويسرا تتمتع بسمعة دولية كبيرة على المستوى المالي وهناك تعاون بين المؤسسات المالية الكويتية ونظيرتها في سويسرا “وهناك عدد كبير جدا من الكويتيين يقومون بزيارة سويسرا خلال الصيف اضافة الى ان هناك تبادل زيارات على مستوى المسؤولين”.

وقال “نحن مع اصدقائنا في سويسرا نتمتع بالفعل بعلاقة متميزة وعلاقة تاريخية تحرص على رعايتها وتطويرها القيادة السياسية في البلدين الصديقين ونتمنى ان نرى علاقاتنا اكثر وثوقا في المستقبل”.

وعن الازمة السورية والاجتماعات الدولية والاقليمية الخاصة بهذا الشأن قال ان دولة الكويت “تحرص بالفعل” على المشاركة في كل تلك الاجتماعات “كما تسعى” الى دفع ودعم خطة المبعوث الدولي للسلام كوفي عنان معربا عن الامل في ان تكلل بالنجاح كل الجهود الخاصة بتنفيذ تلك الخطة وكذلك اقناع النظام في سوريا بتنفيذ بنودها.

واضاف ان د0ولة الكويت تتطلع الى ان ترى “هذه الخطة وقد طبقت ودماء الشعب السوري الشقيق قد حقنت” مؤكدا ان الكويت ستواصل مشاركتها في الاجتماعات وفي كل الجهود المبذولة “لوقف نزيف دم اشقائنا في سوريا”.

وعن تصريحات السكرتير العام للامم المتحدة بشأن ارتياحه لما يبذله العراق من جهود لدفع التعويضات المترتبة عليه للكويت قال الجارالله ان آلية التعويضات “بالفعل” تسير بشكل مرتب ووفق البرنامج الزمني المرسوم لها مبينا ان ارتياح السكرتير العام كان بناء على “ادراكه بان هذه الالية تسير بشكل منتظم وجيد”.

واعرب عن الامل في ان “تتواصل هذه الالية وان ننتهي من ملف التعويضات مع اشقائنا في العراق الشقيق”.

وعن موضوع صيانة العلامات الحدودية مع العراق قال الجارالله ان البرنامج الخاص بذلك يسير وفق الخطط المرسومة له “وهناك وفد عراقي جاء الى الكويت وكذلك خبراء من الامم المتحدة للاعداد لعملية الصيانة ونتوقع ان تتم هذه العملية وفق البرنامج المعد لها في شهر اكتوبر المقبل”.

وفيما يخص التصريحات العراقية التي صدرت اخيرا في شأن نية عدد من نواب البرلمان العراقي اللجوء الى المحكمة الدولية في حال حدوث اي تجاوز كويتي على موضوع ميناء مبارك قال الجارالله “سمعنا بذلك ولكن بالنسبة لنا فان تنفيذ في هذا المشروع يسير وفق برامجه المحددة”.

واضاف “اعتقد اننا قطعنا شوطا جيدا في مجال التنفيذ ويدرك اخواننا في العراق الشقيق اهمية هذا المشروع” مبينا ان الجانب الكويتي لم يأل جهدا في ايضاح وبشكل كامل للجانب العراقي الوضع الخاص بالميناء “وتم بالتالي تطمينهم من اي مخاوف او هواجس بهذا الشأن”.

واشار الى زيارة قام بها اخيرا وزير الاشغال العامة الدكتور فاضل صفر لتفقد الميناء وسير عمل المشروع “واعتقد ان ما تم انجازه يدعو الى الارتياح”.

من جانبه رحب سفير الاتحاد السويسري لدى دولة الكويت ايتيان تيفو في كلمة له بضيوف الحفل “ومشاركتهم احتفالات بلادنا بعيدها الوطني ال721 وحضوركم علامة على عمق الصداقة التي تجمعكم معنا” مشيرا الى ما تتمتع به سويسرا من امن واستقرار سياسي ونمو اقتصادي “كما اننا لا نعاني البطالة”.

واعرب تيفو عن شكره الخاص “لكل فرد من هؤلاء الضيوف الكويتيين والذين لهم مكانة خاصة على اسهاماتهم المتواصلة منذ عقود لتطوير العلاقات الثنائية الممتازة بين بلدينا والقائمة على الاحترام والثقة المتبادلين ليس فقط بين الحكومتين بل أيضا على المستوى الشخصي بين الأفراد من الجانبين وهذا بحد ذاته مفخرة”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.