ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الهاشم: هل لدى الحكومة الحالية برئيسها القدرة على الإنجاز دون فساد !؟… الداخلية: انطلاق فعاليات «اسبوع النزيل» الخليجي تحت شعار «خذ بيدي نحو غد أفضل»… الأمير التقى مبعوث قابوس والزياني… 8 خطوات مقترحة قد تساهم في تخفيض أسعار السكن… “الطيران المدني”: توسعة مطار الكويت في أولويات خطتنا المستقبلية… لا تراجع عن خصخصة «الكويتية»

الوطن
الهاشم: هل لدى الحكومة الحالية برئيسها القدرة على الإنجاز دون فساد !؟

د.معصومة: ألا يشعر كل من عمل مسؤولاً بالخطوط الكويتية بـ «القرف» من أنفسهم؟

الداخلية: انطلاق فعاليات «اسبوع النزيل» الخليجي تحت شعار «خذ بيدي نحو غد أفضل»

«الطيران المدني»: خطتنا المستقبلية يتصدرها تطوير وتوسعة «مطار الكويت الدولي»

القبس
الأمير التقى مبعوث قابوس والزياني

قضية اليوم .. الخلاف مسموح.. الاختلاف ممنوع

تباين نيابي بشأن إلغاء الرقابة المسبقة على المشاريع

8 خطوات مقترحة قد تساهم في تخفيض أسعار السكن

الراي
“الاستئناف” تلغي قرار وزارة الداخلية بسحب جواز سفر مواطن كويتي لتعارضه مع مبادىء الدستور الذي نص على حرية التنقل

“الطيران المدني”: توسعة مطار الكويت في أولويات خطتنا المستقبلية

صباح الخالد يبحث مع رئيس الائتلاف الوطني السوري المستجدات العربية والدولية

جابر المبارك يستقبل رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد عاصي الجربا

الأنباء
الأنصاري لـ «الأنباء»: ترقية 424 ضابطاً في «الإطفاء»

لا تراجع عن خصخصة «الكويتية»

«الخدمة المدنية»: بحث مطالب «الموانئ» و«التطبيقي»

تدوير جزئي وتنقلات بـ«التسليف» الأيام المقبلة

من الوطن نقرأ
رئيس الوزراء أصبح من الواضح ضعفه الشديد في التنفيذ والمتابعة والأداء ومحاسبة الفاسد
الهاشم: هل لدى الحكومة الحالية برئيسها القدرة على الإنجاز دون فساد !؟

تسألت النائب صفاء الهاشم هل تستطيع الحكومة الحالية برئيسها الانجاز والتنفيذ دون أن يكون للفساد المتفشي حاليا دور بإيقاف المشاريع ونهب المصادر المالية؟.

وقالت الهاشم : ” تظل الرقابة المسبقة على المشاريع الكبري والإسكانيه تحديدا عقبة في طريق الإنجاز. لكن السؤال هو هل لدى الحكومة الحالية برئيسها القدرة على التنفيذ والإنجاز دون أن يكون للفساد المتفشي بقسوة حاليا دور بإيقاف المشاريع ونهب المصادر المالية ولانرى شيئا على الواقع ينجز؟!”.

وتابعت الهاشم : ” السؤال يوجه لرئيس وزراء أصبح من الواضح ضعفه الشديد في التنفيذ والمتابعة والأداء ومحاسبة الفاسد بهيئة مكافحة الفساد التي أنشئت ولم يتمكن حتي الآن من أن يجعلها تحت أذنه وبصره، وديوان محاسبة بح صوته وتعاظمت تقاريره من كم اللعب في أجهزة الدولة. ترسانة من القوانين والتشريعات وحكومة ضعيفة مهلهلة لاتستطيع التنفيذ ” .

ومن القبس نقرأ
الجبري: الحكومة تطلب مهلة قبل إقرار الزيادات المالية

طلبت الحكومة مهلة حتى الأحد المقبل لتحديد موقفها من المقترحات النيابية بشأن زيادات العلاوة الاجتماعية للأولاد والعسكريين، وتقدير كلفتها المالية، وذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية أمس.

من جهة أخرى، برز خلاف نيابي- نيابي بشأن تبني الحكومة إلغاء الرقابة المسبقة لديوان المحاسبة على المشاريع الإسكانية بين مؤيد ومعارض.

كشف مقرر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية محمد الجبري عن ان ممثلي الحكومة طالبوا بتأجيل البت في موقفهم من مقترحات زيادة العلاوة الاجتماعية للابناء والعسكريين لحين دراسة تكلفتهما المالية، وتقديم تصورها حوله خلال الاسبوع المقبل، مشيراً الى ان اللجنة تنتظر احالة لجنة الشؤون الاسكانية البرلمانية اقتراح زيادة القرض الاسكاني اليها تمهيدا لاقراره ورفعه عن جدول اعمال المجلس.

وقال الجبري «ان اللجنة عقدت اجتماعاً لمناقشة 3 مقترحات حول العلاوة الاجتماعية للابناء بحضور ممثلي الحكومة التي طلبت بدورها مهلة حتى يوم الاحد المقبل لتقديم دراستها بشأنها وتقدير تكلفتها المالية».

واوضح الجبري ان المقترحات الثلاثة لعلاوة الابناء تقضي برفعها الى 100 دينار وتشمل 10 ابناء، فيما ذهب المقترح الثاني الى رفعها الى 75 دينارا وشمول 10 ابناء، في حين ذهب الاخير الى رفع العلاوة الى 75 وتشمل 7 ابناء.

وبين الجبري ان اللجنة ناقشت ايضاً زيادة العسكريين وهي مقترحات سبق ان قدمت في المجلس المبطل الثاني، واعيد تقديمها مرة اخرى في المجلس الحالي، لافتا الى ان الحكومة ايضا طلبت امهالها فرصة للبت فيها، بعد معرفة التكلفة الاجمالية لها.

ومن جهة اخرى، اشار الجبري الى ان اللجنة كان من المفترض ان تناقش ايضاً اقتراح زيادة القرض الاسكاني لــ 100 لكن المقترح حتى الان لم يصلها، متوقعا ان تتم الموافقة عليه مبدئياً باللجنة الاسكانية البرلمانية، ومن ثم احالته الى لجنة الشؤون المالية تمهيدا لاقراره ورفعه الى مجلس الامة خلال الايام المقبلة.

ومن الراي نقرأ
“الطيران المدني”: توسعة مطار الكويت في أولويات خطتنا المستقبلية

صرح رئيس الادارة العامة للطيران المدني فواز الفرح ان الادارة أعدت خطة طموحة تتصدرها مشاريع تطوير وتوسعة مطار الكويت الدولي اضافة الى العديد من المشاريع الإنشائية والملاحية والاستثمارية الرامية إلى تحسين خدمات الطيران المدني في الكويت.

واضاف الفرح في كلمته خلال الملتقى السنوي الاول لتطوير مطار الكويت الدولي الذي انطلق هنا اليوم على ارض المعارض الدولية بمشاركة 70 عارضا من 21 دولة ان الملتقى يكتسب اهمية كبيرة كون المنطقة على اعتاب مرحلة جديدة تشهد عمليات التطوير الشامل لمعظم مطاراتها.

واكد ضرورة ان يلحق مطار الكويت الدولي بركب هذا التقدم الذي تشهده مطارات المنطقة وذلك للمساهمة في تحويل الكويت الى مركز تجاري ومالي انسجاما مع رؤية سمو امير البلاد.

واعتبر الفرح ان من اهم مشاريع الادارة العامة للطيران المدني التوسعة الجديدة لمشروع مبنى الركاب رقم (2) ومشروع بناء مدرج ثالث جديد بطول 5ر4 كيلو متر اضافة الى تطوير المدرجين الحاليين الشرقي والغربي وبناء وتجهيز برج مراقبة ثان وانجاز المرحلة الثانية من مدينة الشحن الجوي.

وذكر ان من المشاريع المدرحة في خطة الادارة مشروع تطوير تجهيزات المساعدات الملاحية واجهزة الطقس والارصاد الجوية وتجهيز مبنى الركاب وتحديث انظمة الملاحة الجوية وبناء وتطوير شبكة طرق وممرات في المطار وتطوير البنية التحتية للكهرباء والخدمات فيه.

ورأى ان هذه الخطة تتماشى مع النمو الاقتصادي والتجاري المتسارع الذي تشهده الكويت وزيادة حركة النقل الجوي المتوقعة خلال السنوات العشر المقبلة بمعدل نمو يصل الى ستة في المئة سنويا مشيرا الى التوسع المستقبلي في المطار يهدف في مرحلته الاولى الى زيادة طاقة المطار الاستيعابية من سبعة ملايين الى 20 مليون راكب سنويا على ان يصل الى 25 مليون راكب سنوي في مرحلة لاحقة.

وافاد بأن من شأن هذه التوسعة والزيادة الاستيعابية تصدر مطار الكويت الدولي وتحوله لاحد المراكز الرئيسية للنقل الجوي في المنطقة.

ومن الأنباء نقرأ
على طاولته اليوم أوضاع الممرضين والعاملين في «النقل العام» و«الصناعة» والباحثين الاجتماعيين والنفسيين وتعيين قياديين والاستعانة ببعض المتقاعدين
«الخدمة المدنية»: بحث مطالب «الموانئ» و«التطبيقي»

يعقد مجلس الخدمة المدنية صباح اليوم اجتماعا برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم العبدالعزيز لبحث وإقرار عدة قضايا مطروحة على جدول أعمال المجلس.

وقالت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: انه من المنتظر ان يقر المجلس بعض الهياكل التنظيمية الجديـــدة الى جانب تنظيم قضايا المتقاعدين فيما يتعلق برغبة بعض الجهات الحكومية في الاستعانة ببعضهم، وايضا اذا ما دعت الحاجة الى بحث طلبات تعيين قياديين في الوزارات لسد الشواغر الحالية الى جانب النظر في طلبات إحالة قياديين الى التقاعد، علم منهم مدير عام الإدارة العامة للجمارك، وكذلك عقد «التأمين الصحي والحياة للعاملين بالموانئ».

وعلمت «الأنباء» ان عدة قضايا أخرى توجد على طاولة الاجتماع، منها طلب رابطة أعضاء التدريس في كليات التطبيقي المساواة مع زملائهم في الجامعة، وذلك بصرف 1000 دينار لكل عضو هيئة تدريس عن الساعة الإضافية والذي وجد قبولا من وزارة المالية.

هذا، وتوجد مطالب العاملين في شركة النقل العام التي تتضمن تعديل الرواتب وسلم البدلات وحل مشكلة المجمدين ـ الذين تم نقل بعضهم الى جهات أخرى ـ وذلك تنفيذا للاتفاق المكتوب بين الشركة والنقابة بمباركة الهيئة العامة للاستثمار في 19 سبتمبر، وتم الاتفاق على 3 أشهر كحد أقصى لتنفيذ هذه المطالب، الى جانب مطالب العاملين في الهيئة العامة للصناعة والهيئات التمريضية والمختبرات والباحثين الاجتماعيين والنفسيين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.