“المجلس الوطني للثقافة” يقيم محاضرة عن الاستكشافات الأثرية في فيلكا والشويخ ضمن مهرجان “صيفي ثقافي 7”

قدم مدير الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب شهاب الشهاب محاضرة ضمن فعاليات مهرجان (صيفي ثقافي 7) عن آخر الاستكشافات الاثرية المسيحية والعصر البرونزي في جزيرتي فيلكا والشويخ للبعثات ما بين عامي 2010 و2012.
وقال الشهاب في محاضرته ان جزيرتي الشويخ (العكاز) وفيلكا كانتا بمنزلة مراكز حضارية استقرت فيها جاليات مسيحية وتبدى ذلك من خلال الاستكشافات الاثرية اذ تم في جزيرة الشويخ اكتشاف أطلال لكنيسة أسسها من الحجارة المحلية ومسحت ارضياتها بالجص.
وأضاف انه من المحتمل ان تكون جدران الكنيسة مبنية بالطابوق واللبن وممسوحة بالجص كما تتكون الكنيسة من ثلاث قاعات للصلاة عثر داخلها على صليب من الجص اضافة الى قبر يحتمل أن يكون عائدا لاحد الرهبان كما يشير تقرير البعثة الكويتية الفرنسية التي عملت في الموقع.
وعن جزيرة فيلكا أشار الى اكتشاف منطقة القصور في وسطها على كنيستين متجاورتين احداهما صغيرة ومدخلها غربي وتضم قاعة واحدة للصلاة والأخرى أكبر حجما وتتكون من ثلاث قاعات للصلاة ولها ثلاثة مداخل غربية ومدخلان في شمالها وجنوبها.
وذكر الشهاب ان اكتشاف تلك الكنائس في دولة الكويت فتح الباب للبحث الأثري عن هذه الحقبة فى دول مجلس التعاون الخليجي مبينا ان مزيدا من البحث الاثري سيلقى مزيدا من الضوء على هذه الفترة الحضارية.
من جانبه تناول مراقب الاثار في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب سلطان الدويش العصر البرونزي قائلا ان الاثار تقع في شمال شرقي الكويت في منطقة الصبية واكتشفها احد اعضاء الفريق الكويتي خلال المسح الاثري للمنطقة.
واضاف الدويش أن الموقع من أكبر مواقع “العبيد” في العالم ويحتوي على منشآت سكنية ويأخذ الشكل البيضاوي اضافة الى احتمال أن تكون القرية عائدة الى الألفية الخامسة قبل الميلاد.
ورأى ان عدم اكتشاف مستوطنات لها علاقة بتلال المقابر في منطقة الصبية وكاظمة والتي يرجع تاريخها للألفية الثالثة قبل الميلاد وعدم الكشف عن اي علاقة لها بحضارة دلمون وخصوصا مواقع العصر البرونزي في جزيرة فيلكا يقرب من احتمال ان يكون سكان الصبية من البدو الرحل ومساكنهم من الخيام وبيوت الشعر الذي سيجعل العثور على مستوطناتهم صعبا.
واشار الى احتمال ثان وهو ان هناك مواقع استقرار تعود الى العصر البرونزي لم يعثر عليها حتى الآن حيث أشار بعض العلماء الى أن بر الكويت لابد ان يكون مسكونا خلال العصر البرونزي “وهذه المستوطنات قد فقدت أسفل الطمي لساحل خليج الكويت وهذا الرأي تؤيده الاكتشافات المتواصلة لمواقع جديدة في منطقة الصبية”.

 

كونا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.