ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … مجلس الوزراء يقرر تشكيل اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال … الجنايات تبرئ جميع المتهمين في قضية اقتحام مجلس الامة… وزيرة الشؤون تقدم طلب استيضاح حول بعض ما ورد في استجواب النائب حمدان العازمي لها… «الصحة المهنية» تحرم 6000 موظف في محطات الكهرباء من بدل الأعمال الشاقة… خالد الجراح: كشف تجنيس “ابناء الشهداء” إلى الديوان الأميري

الوطن
مجلس الوزراء يقرر تشكيل اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال

الجنايات تبرئ جميع المتهمين في قضية اقتحام مجلس الامة

الشيخ صباح الخالد يستقبل وزراء خارجية دول مجلس التعاون

«المعلومات المدنية» تفوز بجائزة التميز بمسابقة الحكومة الالكترونية الثالثة لدول الخليج
.
القبس
المتهمون ال‍ 70 في «دخول» المجلس ..بـــراءة

ما يجمع «الخليجي» أكبر من التحديات

«موديز»: انكماش وتيرة تعثر القروض في الكويت

الخدمة المدنية: تعيين 3 قياديين جدد.. ولا زيادات مالية

الراي
وزيرة الشؤون تقدم طلب استيضاح حول بعض ما ورد في استجواب النائب حمدان العازمي لها

ممثل سمو الأمير زار سفارة جنوب أفريقيا لنقل التعازي بوفاة مانديلا

“الجنايات” تحجز قضية شراء الأصوات المتهم فيها المرشح السابق سعود السبيعي وعدد من المواطنين إلى 6 يناير للحكم

النائب خليل عبد الله يقترح انشاء مركز وطني لإدارة الكوارث والأزمات والتصدي لها

الانباء
«الصحة المهنية» تحرم 6000 موظف في محطات الكهرباء من بدل الأعمال الشاقة

الجراح: الهيكل التنظيمي للجيش مطلع 2014

تأجيل تعيين قياديين حتى تشكيل الحكومة الجديدة والتعديل الوزاري يعلن بعد 23 الجاري

بانوراما جائزة مسابقة «سيد جنيد عالم» الدولية للقرآن الكريم في مملكة البحرين

الجريدة
خالد الجراح: كشف تجنيس “ابناء الشهداء” إلى الديوان الأميري

التحالف الوطني: القضاء الملاذ الآمن لتحقيق العدالة

الزياني: الاتحاد الخليجي ينطلق من اساس وحدة كيان دول المجلس

“المنبر” يدعو القوى السياسية لاعداد برنامج وطني حقيقي

من الوطن نقرأ
الموافقة على الاتفاقية الموقعة بين الكويت العراق في مجال التعليم العالي والبحث العلمي
مجلس الوزراء يقرر تشكيل اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء .

وأعرب المجلس عن ترحيبه بضيوف حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه في بلدهم الثاني الكويت متمنيا لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي والوفود المرافقة لهم طيب الإقامة في البلاد ويتطلع مجلس الوزراء بمزيد من التفاؤل إلى هذا اللقاء الأخوي المرتقب على أرض دولة الكويت سائلا المولى القدير أن يوفق القادة في كل ما من شأنه دفع مسيرة المجلس المباركة وتحقيق آمال وطموحات شعوبهم.

واستنادا إلى القانون رقم 116 لسنة 2013 بشأن تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت فقد اطلع مجلس الوزراء على عرض قدمه مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح حول وضع دولة الكويت في تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2014 الذي أصدره البنك الدولي في نهاية أكتوبر الماضي مؤكدا على ما يمثله هذا التقرير من أهمية كما شرح للمجلس المنهجية والأسس المعتمدة في التقييم وما شابها من مآخذ وسلبيات تؤثر على موضوعية التقييم منوها بضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة تراجع ترتيب دولة الكويت في المؤشر من خلال مراجعة شاملة للنصوص القانونية والإجراءات ذات الصلة ببيئة الأعمال ولهذا الغرض فقد قرر المجلس تشكيل اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال في دولة الكويت برئاسة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بموجب الاختصاصات الموكلة لها بناء على نص المادة الرابعة من قانون 116 لسنة 2013 بشأن تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت وعضوية كل من وزارة التجارة والصناعة -وزارة الكهرباء – وزارة العدل وبلدية الكويت لتتولى متابعة الجهود الحكومية الخاصة بالإجراءات المرتبطة بتحسين بيئة الأعمال والتنسيق فيما بينها والتواصل مع المؤسسات الدولية والجهات المعنية بإعداد التقارير والمؤشرات الاقتصادية وتقوم اللجنة بإعداد تقرير دوري يرفع لمجلس الوزراء بالمستجدات والمقترحات التي تراها محققة للهدف المنشود.

كما استعرض المجلس توصية اللجنة بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وقرر المجلس الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه.

ومن جانب آخر أعرب مجلس الوزراء عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة الرئيس الأسبق نيلسون مانديلا مستذكرا تاريخه الوطني الحافل ونضاله المشهود ضد التمييز العنصري وإسهاماته الإيجابية في إرساء مبادئ العدالة والمساواة مؤكدا بأنه سيظل رمزا شامخا في ذاكرة شعب جنوب إفريقيا والعالم أجمع وقد أحيط المجلس علما بتكليف حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط مصطفى جاسم الشمالي بتمثيل دولة الكويت في المشاركة بمراسم دفن الفقيد الكبير.

ومن القبس نقرأ
الخدمة المدنية: تعيين 3 قياديين جدد.. ولا زيادات مالية

وافق مجلس الخدمة المدنية في اجتماعه الذي عقد امس على تعيين 3 قياديين جدد، وهم حمود المبارك، وعبدالرحمن المطيري في هيئة الشباب (الأول بدرجة وكيل وزارة والثاني بدرجة وكيل مساعد)، اضافة الى طلال الصايغ رئيساً للتحريات المالية بدرجة وكيل مساعد في وزارة المالية.

وابلغت مصادر القبس ان الاجتماع لم يتطرق الى الزيادات المالية لاي جهة حكومية، كما لم يناقش المسميات الوظيفية، وذلك بناء على تعليمات مجلس الوزراء بعدم اقرار اي زيادة الا بعد اعتماد البديل الاستراتيجي للرواتب والأجور.

ومن الراي نقرأ
ممثل سمو الأمير زار سفارة جنوب أفريقيا لنقل التعازي بوفاة مانديلا

قام ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح بزيارة إلى سفارة جمهورية جنوب افريقيا الصديقة لدى الكويت حيث نقل تعازي سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وشعب الكويت بوفاة الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب افريقيا نيلسون مانديلا.

ومن الأنباء نقرأ

تأجيل تعيين قياديين حتى تشكيل الحكومة الجديدة والتعديل الوزاري يعلن بعد 23 الجاري

كشفت مصادر وزارية رفيعة لـ «الأنباء» عن ان الحكومة ممثلة بالجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات انجزت خطوات عمل رئيسية على صعيد طرح مشروع محطة الخيران لتوليد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه وتواصل العمل للانتهاء من جميع المتطلبات لطرح المشروع.

وأضافت المصادر: مستعدون للجلسة البرلمانية الإسكانية الخاصة المتفق عليها بعد غد الخميس.

وبشأن موضوع الرقابة المسبقة، أشارت المصادر الى ان الحكومة لم تسع الى إلغاء الرقابة المسبقة بالمعنى الحرفي انما تسعى الى إيجاد بدائل تتحاشى الروتين وبطء الإجراءات الحالية التي تصل الى سنوات، لذلك فإن هيئة المدن التي تضم9 أعضاء ستضم ايضا ممثلين عن ادارة الفتوى والتشريع ولجنة المناقصات المركزية لتنفيذ الرقابة على المشاريع الإسكانية.

وقالت المصادر: إنه من المؤكد أن الحكومة ستحضر جلسة 24 الجاري اذا جاء حكم المحكمة الدستورية بصحة إجراءات الدعوة للانتخابات.

وفي هذا الموضوع أكدت مصادر نيابية ان التعديل الوزاري اتفق عليه وابلغ للنواب وسيعلن بعد 23 الجاري.

على صعيد اجتماع «الخدمة المدنية»، قالت مصادر حكومية في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان المجلس طلب من «الديوان» وضع ضوابط تعيين القياديين وقرر تأجيل البت في الأسماء المعروضة.
وسألت «الأنباء» مصادر رفيعة عن أسباب ذلك فقالت هذه الخطوة جيدة لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

ومن الجريدة نقرأ
خالد الجراح: كشف تجنيس “ابناء الشهداء” إلى الديوان الأميري

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح ان الوزارة وبتوجيهات من سمو امير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة قامت برفع كشف يضم تجنيس عدد من ابناء الشهداء من منتسبي الجيش الكويتي الى الديوان الاميري ليتم منحهم الجنسية الكويتية.

وقال الجراح في تصريح للصحافيين اليوم عقب رعايته حفل تكريم ابناء الشهداء الفائقين ان الهيكل التنظيمي للجيش الكويتي سوف يرى النور قريبا، لافتا الى ثمة حركة تدوير وترقيات وتعيينات ستشمل كافة قطاعات الجيش.

واكد الجراح انه تم قبول 84 طالب من ابناء الشهداء من غير محددي الجنسية للانتساب في القوات المسلحة، مشيرا الى ان الاولوية في عملية القبول في المرحلة المقبلة هي لأبناء الشهداء، مشددا على انه وقيادات الجيش سيقفون دائما مع ابناء الشهداء حتى ينالوا كافة حقوقهم وان الابواب مفتوحة لهم لسماع اي شكوى.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.