ابتكار كاميرا تكشف المرض العقلي من حركة العين

طوّر علماء بريطانيون كاميرا جديدة يمكنها تشخيص مجموعة من مشاكل الصحة العقلية عن طريق تحليل حركات العين، وتعتمد هذه التكنولوجيا الثورية على نظرية قديمة يعود تاريخها إلى قرن مضى تقول بأن طريقة النظرة غير العادية للأشياء ترتبط بمشاكل عقلية وذهنية.

وبحسب صحيفة “دايلي ميل” استخدم العلماء في هذه الكاميرا قدرات رصد خاصة يمكنها تتبع حركة عين المريض، بحيث تستطيع الكاميرا  تمييز مرض الفصام عن الاضطراب الثنائي عن الاكتئاب الشديد.

وقال الباحثون إن مرضى فصام الشخصية يطيلون النظر لفترة أطول على بعض النقاط، وينظرون إلى عدد أقل من النقاط في الصورة.

وقال مادو ناير المسؤول عن تسويق هذه التكنولوجيا والذي يعمل مع البروفيسور فيليب بنسون من جامعة أبردين، ورئيس قسم الصحة العقلية فيها البروفيسور ديفيد سانت كلير: “مكنت تطورات التكنولوجيا الحديثة في مجال تصوير العين من تتبع شذوذ حركة العين كعلامات يمكن الاعتماد عليها للمساعدة في تشخيص الاضطرابات العقلية”.

وأضاف: “تعطي اختبارات العين بواسطة الكاميرا الجديدة نتائج دقيقة بنسبة 95 بالمائة في غضون 30 دقيقة”.

وقد رحب البروفيسور نيك كرادوك من الكلية الملكية للأطباء النفسيين بالابتكار قائلاً: “إن الاختبارات المعملية يمكن أن تساعد في التشخيص السريع والدقيق للمرض العقلي الشديد، وستكون ذات أهمية كبيرة في هذا المجال”.

وأضاف: “هذا الارتباط بين حركة العين والمرض العقلي يبرر مزيداً من البحوث، فقد يكون لهذه الاضطرابات آثار مادية على الدماغ والجسم وليس فقط الصحة العقلية”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.