الشيخة حصة: البطالة في المنطقة العربية هيكلية

دعت نائب رئيس لجنة شؤون المرأة الشيخة حصة سعد العبدالله الصباح  اليوم الدول العربية الى الاستفادة من الثروة الشبابية في بناء العملية الاقتصادية.

وقالت الشيخة حصة التي تشغل ايضا منصب رئيسة مجلس سيدات الاعمال العرب في كلمة خلال افتتاح المؤتمر والمعرض السنوي الرابع ( للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة) ان المنطقة العربية تتميز بأعلى معدلات النمو في نسبة الشباب الا ان الدول العربية لم تنجح في استغلال هذه “الثروة الديمغرافية”.

واوضحت ان التقارير الدولية الاخيرة تشير الى ان معدلات البطالة بين الشباب في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تبلغ 25 في المئة ومن المتوقع ان ترتفع الى 27 في المئة بحلول عام 2017 مضيفة ان البطالة في المنطقة العربية هي هيكلية وليست دورية او موسمية.

واضافت ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية تساهم في الناتج المحلي الاجمالي بنسبة لا تزيد على 20 في المئة مؤكدة ان هذه النسبة متواضعة مقارنة بمساهمة الناتج المحلي الاجمالي للدول المتقدمة والاقتصادات الصاعدة.

وذكرت ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي نموذج اقتصادي ناجح لكثير من المجتمعات الى جانب الاستثمارات الاجنبية موضحة انها رافد قوي في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول العالم بشكل عام والدول الخليجية بشكل خاص.

واكدت ان المشروعات الصغيرة تساهم بشكل كبير في القضاء على البطالة وتحسين مستوى المعيشة وكذلك رفع المستوى الثقافي والاجتماعي للطبقة الوسطى مشيرة الى معوقات نجاح المشروعات مثل صعوبة التمويل وضعف البنية التحتية لها وعدم توافر المؤسسات التي تقدم المساعدات الفنية.

وعلى هامش افتتاح المؤتمر والمعرض السنوي الرابع ( للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة) منحت (الجمعية العالمية لصاحبات الاعمال) الشيخة حصة سعد العبدالله الصباح وساما بمناسبة اختيارها سفيرة للنوايا الحسنة لاقليم الخليج العربي من قبل الجمعية.

من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة البحريني حسن فخرو في كلمته امام المؤتمر ان البحرين من اوائل دول الخليج التي وضعت تعريفا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهي تساهم بما يقارب من 30 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي ووفرت نحو 37 في المئة من فرص عمل للعاملين في القطاع الخاص.

واضاف ان الوزارة بصدد انشاء مشروع موقع الكتروني يحتوي على ادوات مساعدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومزود بمحتوى تقني مصدره مؤسسة التمويل الدولية بموجب الترخيص الممنوح لوزارة الصناعة والتجارة.

يذكر ان المؤتمر والمعرض السنوي الرابع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي يستمر ثلاثة ايام تنظمه جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية ويهدف الى التعريف بثقافة المحافظة على نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في ظل المتغيرات الراهنة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.