قطر تفتتح مصنع “هيليوم 2” وتصبح أكبر مصدر في العالم

افتتحت قطر اليوم مصنع (هيليوم 2) الذي تبلغ طاقته الانتاجية 3ر1 مليار قدم قياسي مكعب سنويا وبتكلفة بلغت 53ر1 مليار ريال لتصبح قطر اكبر مصدر وثاني اكبر منتج للهيليوم في العالم.

واكد وزير الطاقة والصناعة القطري محمد السادة في كلمته خلال حفل الافتتاح ان هذا المشروع سيجعل دولة قطر اكبر مصدر للهيليوم في العالم موضحا ان المشروع “دليل عملي على كيفية تطبيق رؤية قطر الوطنية 2030 من اجل بناء مستقبل افضل لاجيال عديدة قادمة”.

واوضح السادة ان المشروع يلبي نحو ربع الطلب العالمي من غاز الهيليوم معتبرا مصنع (هيليوم 2) “شهادة على مدى امكانية الاستخدام الامثل لموارد دولة قطر الطبيعية بحقل الشمال.

من جهته اكد الرئيس التنفيذي لشركة رأس غاز ونائب رئيس مجلس ادارة قطر للبترول حمد المهندي “ان تولي راس غاز مهمة انشاء وتشييد وتشغيل هذه المرافق التي تجعل دولة قطر من اكثر المصدريين للهيليوم في العالم في غضون 20 عاما فقط أمر يعبر بوضوح عن مدى ثقة شركائنا الكبيرة في قدرتنا على ادارة المشاريع”.

واعرب المهندي عن فخره واعتزازه باعلان اتمام تنفيذ مشروع (هيليوم 2) وصولا الى مرحلة الانتاج وفق البرنامج الزمني المحدد وبسجل متميز في مجال السلامة منذ انطلاقة المشروع.

ويشمل مصنع (هيليوم 2) على تقنيات بالغة التعقيد والتطور لاحتجاز واستخلاص وتكرير الهيليوم الخام من ستة خطوط عملاقة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال وهي خطي راس غاز السادس والسابع وخطوط قطر غاز الرابع والخامس والسادس والسابع.

وشركة راس غاز هي شركة مساهمة قطرية اسستها كل من قطر للبترول وشركة اكسون موبيل راس غاز انك في عام 2001.

يذكر ان الهليوم يستخدم في العديد من التطبيقات الطبية والصناعية للهيليوم مثل التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي وتنظيف محركات الصواريخ وتكثيف الهيدروجين والاوكسجين لتصنيع وقود الصواريخ ودفع الوقود داخل المحركات اثناء اطلاق الصواريخ.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.