ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … سمو الأمير: قرارات قادة دول مجلس التعاون ستسهم بتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك… الأحمد ويعقوب وجعفر أبرز المرشحين لرئاسة الهيئة… علي الغانم: الكويتيون عاشوا فترات قلق عصيبة بما ألمَّ بمصر لكن الظروف التي تشهدها حالياً تحمل فرصة نادرة لاستثمارات ناجحة … عشرة مليارات دولار حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن

الوطن

«رئيس الوزراء» تعليقاً على حكم «الدستورية» في 24 الجاري: سنحترمه مهما كان الحكم

سمو الأمير: قرارات قادة دول مجلس التعاون ستسهم بتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك

الهاشم: إحالة الجزاف إلى التقاعد.. «إعدام».. «ريس» مجلس الأمة ارتآى فجأة أن اتحاد كرة القدم «شرعي»

(نفط الكويت) توقع عقدا مع (إيميك) البريطانية بقيمة 118 مليون دينار

القبس

المبارك: الاتحاد خطوة مهمة تستدعي التأنِّي

قمة الكويت: منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن

الصالح: الكويت تدعم مبادرات جذب الاستثمار للمنطقة

الأحمد ويعقوب وجعفر أبرز المرشحين لرئاسة الهيئة

الراي

علي الغانم: الكويتيون عاشوا فترات قلق عصيبة بما ألمَّ بمصر لكن الظروف التي تشهدها حالياً تحمل فرصة نادرة لاستثمارات ناجحة .

جمعية الهلال الأحمر الكويتية تسيّر رحلة مساعدات للاجئين السوريين في الأردن تتألف من 20 طنا من التمور و20 طنا من البطانيات .

«الراي» تنشر النص الكامل للبيان الختامي للقمة الخليجية في الكويت .

قمة الكويت تدعو جميع القوى اللبنانية للاتفاق والمسارعة بتشكيل حكومة وانسحاب “حزب الله” من سورية

الجريدة

القويعان لمنع الوزراء من التصويت على اللجان

ميزانية مشاريع “الطرق” تفوق الـ ملياري دينار

أنس الصالح: بيئة أعمال جديدة في الكويت عام 2014

عشرة مليارات دولار حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن

من الوطن نقرأ

قادة دول مجلس التعاون يختتمون أعمال قمة الكويت بعقد جلسة ختامية

سمو الأمير: قرارات قادة دول مجلس التعاون ستسهم بتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك

اكد حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ان القرارات التي اتخذها قادة دول مجلس التعاون في ختام قمة الكويت هنا اليوم ستسهم بتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك وستحقق امال وتطلعات الشعوب الخليجية المنشودة.

واعرب حضرة صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه في كلمة القاها في الجلسة الختامية للدورة ال34 للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن شكره لقادة دول مجلس التعاون لتلبيتهم الدعوة لحضور القمة.

وفيما يلي نص كلمة حضرة صاحب السمو امير البلاد: اصحاب الجلالة والسمو كم سعدنا بوجودكم اخوة اعزاء بين اهلكم على مدى يومين في فرصة كريمة تبادلنا خلالها وجهات النظر حول القضايا والتحديات التي تواجه بيتنا الخليجي وتوصلنا بعون من الله وتوفيقه ثم ببعد نظركم وحكمتكم الى مجموعة من القرارات ستسهم دون شك بتعزيز مسيرة عملنا الخليجي المشترك وستحقق امال وتطلعات شعوبنا المنشودة.

وفي الختام اجدد الشكر لكم لتلبية الدعوة لحضور هذه الدورة كما لا يفوتني ان اشكر معالي الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني والامناء المساعدين وجهاز الامانة العامة والشكر موصول الى سكرتارية الامانة العامة والى كافة اللجان العاملة في الاعداد لاجتماعات هذه الدورة ولكل من شارك في الترتيب والتنظيم لها ومن لم تسعفني الاشارة اليه على كل ما بذلوه من جهود مقدرة ومشكورة.

صحبتكم رعاية الله وحفظه ورافقتكم عنايته متطلعين بكل امل وتفاؤل باذن الله تعالى الى لقائنا في الدورة القادمة في دولة قطر الشقيقة بضيافة اخينا العزيز صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

واختتم قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اعمال الدورة ال 34 اليوم باعتماد البيان الختامي و(اعلان الكويت)، وقال البيان الختامي للقمة الخليجية إن المجلس الأعلى يرحب بنتائج أعمال القمة العربية الافريقية الثالثة التي عقدت في دولة الكويت الشهر الماضي.

وأشاد البيان بمضامين خطاب سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الداعي لتعزيز العلاقات العربية الأفريقية في المجالات كافة، كما أشاد البيان بمطالبة السعودية بإصلاح مجلس الأمن الدولي لتمكينه من القيام بواجباته وتحمل مسؤولياته تجاه الأمن والسلم الدوليين، ودعا مجلس التعاون الخليجي إلى انسحاب كافة القوات الاجنبية من سوريا.

ووافق مجلس التعاون على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس وكلف مجلس الدفاع المشترك باتخاذ ما يلزم من اجراءات للبدء في تفعيلها وفق الدراسات الخاصة بذلك.

واعتمد المجلس الاعلى عددا من القواعد الموحدة في مجال تكامل الأسواق المالية بالدول الأعضاء واطلع على تقارير متابعة الربط المائي والأمن المائي وأحيط علما بسير العمل في الاتحاد النقدي وخطوات دول المجلس لتنفيذ السوق الخليجية المشتركة.

وقررت القمة الخليجية إحالة المقترح السعودي بالتحول إلى الاتحاد الخليجي لمزيد من المشاورات، وأدانت القمة استمرار احتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث، مؤكدة حق سيادة الامارات عليها، فيما رحبت بسياسة روحاني الجديدة تجاه دول مجلس التعاون وباتفاق جنيف.

وشدد مجلس التعاون على أهمية تعزيز مسيرة التعاون المشترك والدفع بها الى آفاق ارحب واشمل بما يخدم شعوب ودول المجلس”، وكلفوا وفق البيان الختامي الأمانة العامة بدراسة إنشاء صندوق لدعم ريادة الأعمال لمشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطة، وتأسيس برنامج دائم لشباب دول مجلس التعاون بهدف تنمية قدراتهم وتفعيل مساهمتهم في العمل الانمائي والانساني.

ومن القبس نقرأ

«في حال وافقت الأطراف المعنية»

جابر المبارك: مستعدون للقيام بوساطة بين السعودية وإيران

أكد سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء أن تحقيق الاتحاد الخليجي يعد هدفا لشعوب وقادة مجلس التعاون الخليجي، مشيرا الى انها خطوة تستدعي التأني والدراسة باعتبارها خطوة كبيرة ومهمة جدا يجب عدم التسرع فيها.

جاء ذلك خلال لقاء سمو الشيخ جابر المبارك مع كتاب وصحافيين بحضور رئيس مجلس الادارة والمدير العام لـ«كونا» الشيخ مبارك الدعيج ووكيل وزارة الاعلام صلاح منصور المباركي عقب اختتام أعمال الدورة الـ34 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد سمو الشيخ جابر المبارك ان لقاء اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سيصب في مصلحة شعوب ودول المجلس.

وردا على سؤال حول ما تضمنه البيان الختامي للقمة بشأن البند المتعلق بايران ومدى صحة وجود خلافات حول هذا البند، ذكر سمو الشيخ جابر المبارك ان البيان الختامي كان «واضحا» بشأن ايران.

وقال ان «الجمهورية الاسلامية الايرانية دولة جارة نتمنى ان تكون علاقاتنا معها جيدة ولا يوجد بين الكويت وايران خلاف كبير ولكن نحن ننتمي الى مجلس التعاون الخليجي واذا كان ثمة موقف موحد من قبل دول المجلس فلن يكون موقفنا مخالفا للاجماع». واضاف «نحن حريصون على وحدة الصف وعلى ألا تؤثر آراؤنا على علاقات بعضنا ببعض وعلى شعوبنا ايضا».

وحول فكرة وجود مكان لمجلس التعاون الخليجي في محادثات دول «1+5» مع ايران، قال سمو الشيخ جابر المبارك «ان هذا الموضوع سابق لأوانه لأنها ما زالت فكرة لم تتبلور بعد ويجب ان يوافق عليها جميع الاطراف لكي يكون لدول مجلس التعاون الخليجي دور فيها».

وساطة

وردا على سؤال حول امكانية ان يكون لدولة الكويت دور في تقريب وجهات النظر بين

إيران والسعودية أبدى سمو الشيخ جابر المبارك استعداد وترحيب الكويت، للقيام بمثل هذا الدور في حال وجود قبول من قبل الأطراف المعنية.

وعن استضافة الكويت للمؤتمر الدولي للمانحين الثاني لدعم الوضع الانساني في سوريا، قال سمو الشيخ جابر المبارك إن هذا المؤتمر جاء بناء على مبادرة من امين عام الامم المتحدة بان كي مون «لانه يعتقد ان الكويت هي المكان المناسب لإقامة مثل هذا المؤتمر».

وأضاف انه «نتيجة للزيادة الملحوظة لاعداد اللاجئين السوريين فقد طلب بان كي مون من الكويت تنظيم المؤتمر الدولي الثاني للمانحين في يناير المقبل»، مؤكدا ترحيب كثير من الدول باستضافة الكويت هذا المؤتمر.

ملفات عالقة

وحول الملفات العالقة بين الكويت والعراق أكد سمو رئيس مجلس الوزراء ان جميع الملفات تقريبا، تم حلها بين البلدين الشقيقين، وانه لمس من الاخوة المسؤولين في العراق «حماسة» لتجنب كل ما يعكر صفو العلاقات الثنائية بين البلدين، مضيفا ان «الملفات العالقة في طريقها الى الحل، ونحن واثقون من حلها، ولكن الوقت هو العامل المؤثر في هذا الامر».

وردًّا على سؤال حول ما اذا كانت الكويت ستلعب دورا لنجاح عقد القمة العربية المقبلة التي تستضيفها الكويت في شهر مارس المقبل، في ظل وجود خلافات في وجهات النظر بين عدد من الدول، أكد سمو الشيخ جابر المبارك ان الدبلوماسية الكويتية ستعمل على نجاح القمة، معتمدة على رصيدها السياسي وعلاقاتها المتوازنة مع جميع الدول، بفضل حكمة وحنكة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

تفاؤل

وردًّا على سؤال حول علاقة الحكومة بمجلس الأمة، أعرب سمو الشيخ جابر المبارك عن تفاؤله بمستقبل العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، مؤكدا توجه عدد كبير من اعضاء مجلس الأمة للبدء في تحقيق الانجازات، «لان الشعب الكويتي ينتظر منا الكثير».

واضاف «ثقتي كبيرة بالأخ رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والاخوة الاعضاء، الذين يريدون التعاون لبناء الكويت وتحقيق الانجاز الذي يتمناه الشعب الكويتي». وردًّا على سؤال حول توقعه لما ستصدره المحكمة الدستورية في الــ 24 من الشهر الجاري، بشأن الطعون الانتخابية، أكد اعتزاز الكويت بديموقراطيتها وممارستها بشكل سليم، مُعزِّزا احترام الحكومة لأحكام المحكمة الدستورية، التي ستصدر «أياً كان هذا الحكم».

وحول حكم محكمة الجنايات يوم الاثنين الماضي في قضية دخول مجلس الأمة، اكد سمو الشيخ جابر المبارك احترامه لحكم المحكمة، لانها تصدر احكامها باسم سمو امير البلاد، معربا عن ثقته بأن احكام القضاء «ستكون عادلة ومنصفة للجميع».

ومن الراي نقرأ

جمعية الهلال الأحمر الكويتية تسيّر رحلة مساعدات للاجئين السوريين في الأردن تتألف من 20 طنا من التمور و20 طنا من البطانيات

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتية اليوم ان الرحلة العاشرة من المساعدات الانسانية من التمور والبطانيات سيتم تسييرها السبت المقبل الى الاردن وذلك لاغاثة اللاجئين السوريين مؤكدة استمرار مشروع الرغيف لهم في الاردن ولبنان وكسوة الشتاء للموجودين في الاردن بالتعاون مع الهلال الاحمر الاردني.

وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية برجس البرجس في تصريح صحافي ان هذه الرحلة تمثل جزءا من عدة عمليات لنقل المواد الاغاثية الى الشعب االسوري موضحا ان هذه الشحنة مؤلفة من 20 طنا من التمور اضافة الى 20 طنا من البطانيات بحمولة اربع شاحنات.

ومن الجريدة نقرأ

القويعان لمنع الوزراء من التصويت على اللجان

أعلن النائب حسين القويعان “تقديمه تعديلا في اللائحة الداخلية يتعلق بعدم مشاركة الوزراء في التصويت على مناصب مكتب المجلس ولجانه”.

وقال القويعان في تصريح للصحافيين اليوم: “تقدمت باقتراح لتعديل اللائحة بشأن عدم تصويت الوزراء على مناصب مكتب المجلس ولجانه تحقيقا للمادة 50 من الدستور، ولا ريب ان التعديل يمنع أي تدخل سافر من الحكومة في اللجان وتشكيلها، ويتضمن حياديتها ان كانت تسعى الى الحيادية”، مبينا ان التدخل الحكومي كان سببا في ازمات سياسية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.