مصر والسعودية توقعان ثلاث اتفاقيات خاصة بمشروع الربط الكهربائي بتكلفة 1.6 مليار دولار

وقعت مصر والسعودية ثلاث اتفاقيات خاصة بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين بتكلفة 1.6 مليار دولار لتصل القدرات التبادلية على شبكة الربط الثنائية خلال فترات الذروة الى ثلاثة الاف ميغاوات .
وشهد رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي مراسم توقيع اتفاقية الربط والاتفاقية التجارية واتفاقية التشغيل الخاصة بمشروع الربط الكهربائي الثنائي بحضور وزير الكهرباء والمياه السعودي عبد الله الحصين ووزير الكهرباء الطاقة المصري أحمد إمام.
وأكد الوزير الحصين خلال مؤتمر صحافي حرص المملكة العربية السعودية على تقوية العلاقات مع مصر لافتا الى أن الربط الكهربائي يساهم في المشاركة في الاحتياطي من الطاقة وتبادل الطاقة في أوقات الذروة .
واشار الى أنه سيتم تبادل الطاقة في وقت الذروة في السعودية من الساعة 12 ظهرا وحتى الرابعة عصرا وفي مصر من السادسة مساء حتى العاشرة مساء (بالتوقيت المحلي لكل بلد) موضحا ان كل طرف سيتحمل الجزء الخاص به فيما سيتم تحمل تكلفة الكابل البحري مناصفة .
وقال انه تم ترتيب تمويل الربط الكهربائي من الجانبين المصري والسعودي موضحا أنه بنهاية 2014 سيتم ترسية عقود الإنشاء ومدة التنفيذ التي ستكون عامين .
من جانبه ذكر الوزير إمام ان تنفيذ الربط الكهربائي بين مصر والسعودية سيكون بدءا من أوائل العام المقبل ليتم استكمال الربط الكامل بين البلدين في عام 2016.
ويقوم مشروع الربط الكهربائي على تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين لتصل القدرات التبادلية على شبكة الربط الثنائية خلال فترات الذروة إلى حوالي ثلاثة آلاف ميغاوات للاستفادة من تباين فترات ذروة الأحمال الكهربائية في مصر والسعودية .
وتهدف اتفاقية الربط إلى تحديد الالتزامات ومسؤوليات كل طرف فيما يتعلق بالتشغيل الفعال لأنظمة الشبكات التي يتم ربطها في البلدين فيما سيتولى كل طرف مسؤولية تصميم وتمويل وإنشاء وملكية المكونات الأرضية لمشروع تشغيل الربط الكهربائي داخل أراضيه حتى الساحل البحري بخليج العقبة على ان تكون تكاليف نظام كابل الربط البحري بين ضفتي خليج العقبة مناصفة بين البلدين .
وتتناول الاتفاقية التجارية أنواع التبادل وكيفية حساب تكلفة القدرة والطاقة في نوعي التبادل المتمثلة في (التبادل العيني) حيث يتم تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين وذلك للاستفادة من تباين فترات ذروة الأحمال الكهربائية في البلدين.
وتهدف اتفاقية التشغيل الى تحديد الالتزامات والمسؤوليات الخاصة بكل طرف فيما يتعلق بالتخطيط والإجراءات الخاصة بتشغيل مشروع الربط الكهربائي ومهام اللجان المشكلة لهذا الغرض.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.