“كوفبيك” تستحوذ على 15.3 % من حقل ياشينغ مقابل 137.4 مليون دولار

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) استحواذ شركتها التابعة (كوفبيك- الصين) على حصة مشاركة إضافية بنسبة 3ر15 في المئة في حقل ياشينغ لإنتاج الغاز الطبيعي مقابل حوالي 4ر137 مليون دولار أمريكي.

وقال الرئيس التنفيذي في كوفبيك الشيخ نواف سعود الصباح لـ”كونا” اليوم ان “هذه الصفقة تشكل خطوة جديدة في إطار إستراتيجية كوفبيك لتعزيز أنشطتها وتوسيع عملياتها في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز في الصين ومختلف أنحاء العالم”.

واضاف ان كوفبيك ترحب بهذه الفرصة التي “تتيح لنا مواصلة تعاوننا الوثيق مع الشركة الوطنية الصينية البحرية للنفط ( سي أن أو أو سي) التي تتمتع بسمعة طيبة كمشغل لعمليات الاستكشاف والإنتاج وتربطنا بها علاقات عمل مميزة منذ زمن طويل”.

واوضح الرئيس التنفيذي في (كوفبيك) التي تعد إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية ان حقل (ياشينغ 13-1) الذي تم اكتشافه عام 1983 يعتبر أكبر حقل بحري منتج للغاز الطبيعي في الصين لافتا إلى أن هذا الحقل يقع على عمق 90 مترا تحت سطح الماء ويبعد نحو 100 كيلومتر إلى الجنوب من جزيرة هاينان في بحر الصين الجنوبي.

وقال ان كوفبيك هي أحد المشاركين في حقل (ياشينغ 13-1) للغاز الطبيعي منذ عام 1990 حيث بدأ الإنتاج في هذا الحقل مع حلول عام 1996 وقد تولت الشركة الوطنية الصينية البحرية للنفط ( سي أن أو أو سي) مسؤولية العمليات التشغيلية في تلك المنطقة منذ الاول من يناير 2004.

ولفت الى ان حقل (ياشينغ 13-1) يقوم بتزويد الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة إلى شركة (كاسل بيك) المحدودة لتوليد الطاقة في هونغ كونغ عبر خط أنابيب يبلغ طوله 780 كيلومترا فيما يجري بيع الكميات الإضافية من الغاز الطبيعي والمكثفات وغاز البترول المسال إلى العملاء في جزيرة هاينان.

وذكر أنه مع إنجاز عملية الاستحواذ هذه من شركة بريتش بتروليوم (بي بي) سيتم توزيع حصص الشراكة في حقل (ياشينغ 13-1) بين كل من كوفبيك (الصين) بنسبة ( 30 في المئة) وشركة (سي أن أو أو سي) بنسبة (70في المئة).

يذكر أن كوفبيك هي شركة طاقة عالمية تعمل في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت وتنتشر أنشطتها وعملياتها حاليا في كل من أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا والمملكة المتحدة وأستراليا. وتنشط كوفبيك حاليا في 14 بلدا حيث تتوزع أنشطتها وعملياتها التي تضم 60 مشروعا في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج العالمي وتسعى الشركة من خلال خططها الإستراتيجية إلى رفع معدل إنتاجها إلى 200 ألف برميل نفط مكافئ يوميا واحتياطيات قدرها 650 مليون برميل نفط مكافئ بحلول عام 2020 ومن ثم المحافظة على هذه المعدلات لغاية عام 2030.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.