قبرص تؤكد دعمها لحق الشعب المصري في تقرير مصيره ومستقبله

اكد الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس اليوم دعم بلاده لحق الشعب المصري في تقرير مصيره ومستقبله في الحاضر والمستقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده عقب جلسة مباحثات مع الرئيس المصري “المؤقت ” المستشار عدلي منصور ورئيس الوزراء حازم الببلاوي تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها الى جانب تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية.

واعرب الرئيس القبرصي عن ارتياحه البالغ لتطبيق ” خريطة الطريق ” التي تنفذها مصر مؤكدا حرص قبرص على أن تكون مصر بلدا مستقرا وديمقراطيا باعتبارها مصدرا مهما في دعم الاستقرار بالمنطقة.

وذكر ان بلاده من خلال عضويتها في الاتحاد الأوروبي ستطرح اقتراحات لتنفيذ برامج محددة تصب في صالح وخدمة مصر وشعبها.

واكد حرص قبرص على تعزيز العلاقات مع مصر في مختلف المجالات لافتا الى ان البلدين وقعا اليوم ثلاث اتفاقيات في مجال الطاقة والنقل الجوي والصحة.

ونوه الرئيس القبرصي بالحوار الثلاثي الذي عقد في نوفمبر الماضي بين قبرص ومصر واليونان بما يدعم علاقات التعاون بين الدول الثلاث.

من جانبه اكد رئيس الوزراء المصري ان العلاقات بين مصر والاتحاد الاوروبي بدأت تعود الى طبيعتها تدريجيا في أعقاب التراجع الذي شهدته خلال الفترة الأخيرة بعد احداث 30 يونيو.

وقال انه على الرغم من أن بعض أمور التعاون مع الاتحاد الأوروبي لم تستكمل أو تعود الى طبيعتها فان هناك تقدما يسير في اتجاه عودة العلاقات الى طبيعتها.

وأشار الى المباحثات التي قام بها وزير التعاون الدولي زياد بهاء الدين مع عدد من المسؤولين الأوروبيين لاسيما في المجال الاقتصادي بما يمهد لعودة العلاقات بين الجانبين بكامل قوتها بعد استكمال خريطة الطريق التي تسير بطريقة جيدة ومبشرة حسبما أعلنت الأطراف الأوروبية.

وردا على سؤال نفى الببلاوي ما تردد من انباء حول قيام مصر باستيراد الغاز من اسرائيل عبر قبرص مؤكدا ان ما تردد بهذا الشأن “عار عن الصحة” جملة وتفصيلا.

وكان الرئيس القبرصي قد وصل الى القاهرة أمس على رأس وفد رسمي يضم كلا من وزير الخارجية يونيس كاسوليدس ووزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة جورج لاكوتوريبس اضافة الى عدد من كبار المسؤولين القبارصة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.