ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… «جلسة الإسكانية».. توصية بتحرير الأراضي والالتزام بالجدول الزمني… عيسى رمضان: درجة الحرارة ستصل إلى «الصفر» في الاسبوع المقبل… البابا يشيد بدور الكويت في ترسيخ الحوار والسلام… الرئيس الغانم: عقد جلسة خاصة للإسكان ما هو إلا خطوة لوضع حلول جذرية للقضية… «الشؤون»: بدل نوبة للعاملين على بند المكافأة
الوطن
«جلسة الإسكانية».. توصية بتحرير الأراضي والالتزام بالجدول الزمني

عيسى رمضان: درجة الحرارة ستصل إلى «الصفر» في الاسبوع المقبل

الإحصاء: الإجمالي العام للصادرات من الكويت بلغ 7.8 مليار دينار في الربع الأول 2013

الكويت تهدي مجسما يرمز الى تراثها وحضارتها لمعرض خيري في تشيلي

القبس
107 آلاف طلب والحكومة تخطِّط لــ 168 ألفاً

توقيع عقد تمويل محطة الزور الشمالية

البابا يشيد بدور الكويت في ترسيخ الحوار والسلام

البرد يعود الأحد

الراي
صالح عاشور لوزير الاسكان : خلال 6 أشهر ان لم نرّ حلولا للقضية الاسكانية ستتحمل مسؤوليتك

بابا الفاتيكان يشيد بدور الكويت في ترسيخ الحوار والسلام والتضامن الانساني

الرئيس الغانم: عقد جلسة خاصة للإسكان ما هو إلا خطوة لوضع حلول جذرية للقضية

صالح عاشور : الوزير الاذينة ليس مسؤولا عن الأزمة الاسكانية ، لكنه مسؤول عن حلها بما انه قبل تولي مسؤولية الوزارة

الأنباء
“الديوان” يؤكد على صحة إجراءات “الصحة” في صرف الراتب الإضافي بالعيادات المسائية

«خيطان» أول تعاونية تنفذ قانون التعاون الجديد

«الشؤون»: بدل نوبة للعاملين على بند المكافأة

الرويس: 2009 راغبين في العمل سجلوا بنظام التوظيف حتى ظهر أمس

من الوطن نقرأ
عيسى رمضان: درجة الحرارة ستصل إلى «الصفر» في الاسبوع المقبل

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية بالتكليف ومراقب المحطات عيسى رمضان استمرار الرياح النشطة اليوم مع انحسارها واعتدال الرياح الجنوبية الشرقية ليلا اضافة الى كونا رطبا دافئا يصاحبه غبار يخف ويترسب مع فرصة لامطار خفيفة.

وقال رمضان في تصريح صحافي اليوم ان درجات الحرارة الصغرى تستمر بالارتفاع فجر غد وتتراوح بين 12 الى 15 درجة مئوية والعظمى نهارا بين 22 الى 24 درجة مئوية.

واوضح ان البلاد تتأثر بمنخفض جوي عميق يمتد من وسط الجزيرة العربية الى العراق وسوريا ولبنان شمالا والاردن والسعودية غربا وترافقه كتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة في منطقة الشام في طبقات الجو العليا مسببة امطار غزيرة على سوريا ولبنان والاردن وثلوجا على مرتفعاتها متوقعا استمرارها حتى نهار غد في تلك المناطق.

واضاف رمضان ان المرتفع الاوربي سيتحرك شرقا مع هذه الكتلة الهوائية الباردة ومن المتوقع ان تجتاح الجزيرة العربية والاجزاء الشمالية الغربية من السعودية وتستمر السحب وانخفاض الحرارة بشكل ملحوظ تصل الى الصفر المئوي في المناطق الصحراوية تدريجيا ابتداء من مساء غد.

وذكر ان الطقس الغائم سيستمر الى غائم جزئي مع فرصة لامطار متفرقة نهارا وفي المناطق البحرية وتبدأ فرصتها تخف تدريجيا في الليل مع انخفاض الرؤية الافقية وتتحول الرياح الي شمالية غربية مع دخول المرتفع الاوروبي وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي فجر السبت.

وبين ان درجات الحرارة فجر السبت تتراوح بين 9 الى 12 درجة مئوية ونهارا بين 17 الى 20 درجة مئوية مع بعض السحب المتفرقة وتعتدل وتنشط سرعة الرياح مثيرة للغبار في المناطق المكشوفة وترتفع الامواج لايام عدة وتنخفض درجات الحرارة ليلا حيث تكون السماء خالية من السحب.

وعن نهار يوم الاحد المقبل افاد رمضان بان درجات الحرارة تنخفض بشكل ملحوظ مع دخول المرتفع الاوروبي البارد متوقعا استمرار الاجواء الشتوية الباردة وانخفاض درجات الحرارة الى درجة واحدة مئوية منتصف الاسبوع وقد تصل درجة حرارة التربة الى الصفر المئوي في الاسبوع المقبل.

ودعا المزارعين ورواد البر الى أخذ الحيطة من انخفاض درجات الحرارة حيث تعد هذه الفترة من ايام مربعانية الشتاء وتستمر حتى ال 15 من شهر يناير المقبل.

ومن القبس نقرا
أول شراكة بين القطاعين
توقيع عقد تمويل محطة الزور الشمالية

تم توقيع عقد تمويل محطة الزور الشمالية أمس، بين وزارة المالية وتحالف «جي دي أف سويز» الفائز بالمشروع، ومجموعة بنوك عالمية يتقدمها بنك الكويت الوطني.

وتعتبر محطة الزور الشمالية أول المشروعات التنموية الضخمة التي تُقام في البلاد وفق الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وقد تم تأسيس شركة للمشروع سيتملك فيها المواطنون 50 % عبر اكتتاب عام، فيما تتبقى للحكومة حصة 10 % والمستثمر الاستراتيجي 40 %.

وكانت قدرت التكلفة الرأسمالية لتنفيذ محطة الزور مبدئيا بمبلغ 480 مليون دينار، ومن المتوقع البدء بالانتاج في 2015، علما بأن طاقتها الانتاجية ستكون 1500 ميغاواط كهرباء و107 ملايين غالون امبراطوري من المياه.

ومن الرأي نقرأ
الرئيس الغانم: عقد جلسة خاصة للإسكان ما هو إلا خطوة لوضع حلول جذرية للقضية

صرح رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ان عقد المجلس لجلسة خاصة لمناقشة القضية الإسكانية “لا يمثل حلا نهائيا للقضية وانما يعد خطوة لوضع حلول جذرية تتضمن جداول زمنية وحلا واقعيا لها”.

وقال الغانم في تصريح للصحافيين اليوم عقب انتهاء جلسة المجلس الخاصة لمناقشة القضية الاسكانية ان اولى هذه الخطوات هو توحيد آراء النواب تجاه حل هذه المشكلة خلال دور الانعقاد الحالي، مبينا ان جلسة اليوم كانت “مفيدة” وان كثيرا من آراء النواب كانت “وجيهة”.

وافاد بأن اللجنة الاسكانية دعت جميع النواب لحضور اجتماع اللجنة للإدلاء بوجهات نظرهم حول القضية تمهيدا للجلسة الخاصة المقبلة التي يستلزم ان تقدم فيها الحكومة “الحل النهائي والجذري والواقعي لحل هذه المشكلة”.

واعرب الغانم عن تفاؤله “لوجود إصرار من النواب على إلزام الحكومة بحل هذه المشكلة وهو ما تمخض عنه توحيد للجهود حتى قبل بداية دور الانعقاد الحالي”، مشيرا الى ان تصريحات الحكومة وحديث الشعب المستمر حول هذه القضية يعد “نجاحا للمجلس”.

وعبر عن تفهمه لحالة الاحباط التي يشعر بها الشباب الكويتي “والتي لها اسبابها” معربا عن الامل في ان يتمسك الشباب بالأمل ويؤمنون بأن هناك نوابا صادقين في نواياهم وجهودهم لتحقيق الانجاز.
واكد الغانم ان جلسة اليوم هي احدى الخطوات التي توجه مسار الحكومة الى المسار الصحيح الذي سينتهي بحل هذه المشكلة المزمنة “التي آرقت الشباب الكويتي لمدد زمنية طويلة”، مشيرا الى انها خطوة سليمة وفي الاتجاه الصحيح.

واوضح الغانم انه يتلمس “حماسا منقطع النظير واصرارا وارادة راسخة لا تتزعزع لتقديم شيء للشعب الكويتي لحل المشكلة الاسكانية وهو احد الامور التي نستطيع تقديمها للشعب الكويت الوفي الذي اولانا مسؤولية تمثيله”.

واشاد بالمبادرة “الكريمة” من النائب عدنان عبد الصمد لعقد اجتماع للجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية يحضره رئيس المجلس وسمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس ديوان المحاسبة لمناقشة ملاحظات ديوان المحاسبة على الحسابات الختامية.

ومن الأنباء نقرأ
«الديوان» يؤكد على صحة إجراءات «الصحة» في صرف الراتب الإضافي بالعيادات المسائية
أكد ديوان الخدمة المدنية على صحة اجراءات وزارة الصحة في الخطوات المتبعة في صرف تعويض العاملين بالعمل في المرافق الصحية للوزارة خارج اوقات الدوام الرسمي، وعودة العمل في العيادات المسائية كما كان عليه في السابق.

جاء ذلك بناء على رد ديوان الخدمة المدنية على كتاب وزارة الصحة الخاص بتفسير مفهوم المرتب الشهري الشامل الذي يحتسب عليه نصف معدل الأجر اليومي، وتحديد مدى احتساب كل من بدل الخفارة ومكافأة التدريب وبدل السكن ضمن مفهوم المرتب الشهري الشامل من عدمه، وذلك لتوضيح مثال عملي حول التطبيق الصحيح للقاعدة المقررة من قبل مجلس الخدمة المدنية بألا تتجاوز المكافأة اليومية للموظف نظير عمله في المرافق الصحية خارج أوقات الدوام الرسمي عن نصف المعدل اليوم لما يتقاضاه خلال ساعات الدوام الرسمي شهريا، حيث قام بدراسة الموضوع في ضوء الخطوات التي تتبعها الوزارة لاحتساب مقابل التعويض عن العمل خارج اوقات الدوام الرسمي، وبعد الدراسة تبين ان اجراءات وزارة الصحة صحيحة بهذا الشأن.

والجدير بالذكر ان وزارة الصحة كانت قد خاطبت جميع مديري المناطق الصحية بألا تتجاوز المكافأة اليومية التي تصرف للموظف في العيادات المسائية عن نصف المعدل اليومي المحتسب على أساس المرتب الشهري الشامل خلال ساعات الدوام الرسمي شهريا، وذلك بناء على ملاحظات الرقابة المالية والاجتماعات التي عقدت بين الوزارة والجهات المالية حيث تم الاتفاق على إعادة احتساب مقابل التعويض عن تمديد ساعات العمل لحين رد ديوان لخدمة المدنية بخصوص الاستفسار الصحيح لكتابهم رقم 428/30/2009، وعليه فقد اعلن عدد من الأطباء بوقت سابق في مختلف المناطق الصحية عن إضرابهم عن العمل بسبب هذا الموضوع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.